حكم

اجمل حكم عن التحدى , امثال واقوال عن التحدى

حكم عن التحدى

التحدي هى تلك المقدرة والعزيمة التي تمكن الانسان من الصمود امام شىء صعب او امام شخص اخر ليتفوق عليه، والتحدي لا يقدم على قبوله الا الشخصيات القوية التى تتحلى بسمات الجلد والتماسك العصبي ، فما اقوى الارداة التى تحرك الانسان لمواجهة ما يخشاه او يظن انه يفوق قدراته، فبالتحدي فقط يستطيع ان يتغلب الانسان على مخاوفه وعلى تصوراته الخاطئة ،بالضبط ما حدث مع المصريين في حرب اكتوبر وتحديهم اساطير عظمة وقوة خط بارليف الذي كان يقال عنه انه لا يٌقهر، فما ان دخل المصريين الحرب وقبلوا بالتحدي ما لبثووا الا ان افنوا هذه الاسطورة في ساعات ،فما اعظم واجمل التحدي الذي يكلل بالتفوق والتغلف على  المخاوف التي طالما قيدت يد وفكر الانسان ولكي يُقدم الانسان على تحدي ما لابد من توافر عدة عوامل اولها وجود المحفز فهو المحرك الاساسي لعزيمة وإرادة الفرد مثل الذي يقبل بالتحدي لاثبات وجوده بين اقرانه او لتحقيق اسم وسمعة تضيف اليه ،لابد من توافر عنصر التصعيد الذي يقوم بدور الوقود الذي يلقى به في الماكينة لتستمر في دورانها، فكثير من المواقف والكلمات تعمل على شحن الهمم للدخول فى التحديات بكل قوة ،قد يكون شعور الانسان بأزمة يعاني منها اكبر دافع له لخوض التحديات مهما كانت صعبة وغير محتملة ،لهذا لا تدخل في تحدٍ مع احد خسر كل شىء فانه سيقضى عليك لا محالة.

يجب التشكيك بكُلِ مَا كتبه الرجالُ حول النساء ، لأنهم خصمُ و حَكمُ في الوقت نفسه.

— جان بول سارتر

من خرج يبحثُ عن الحقيقة ..حكم على نفسه بأن يبقى دائماً في الطريق.

— رسول حمزاتوف

أينما يوجد شيعيٌّ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ سنيٍّ أنا معه، أينما يوجد سنِّيٌّ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ شيعيٍّ أنا معه، أينما يوجد مسيحيٌّ مضطهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ إسلاميٍّ فمعه، أينما يوجد مسلمٌ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ مسيحيٍّ أنا معه، أينما يوجد يساريٌّ وعلمانيٌّ أو ليبراليٌّ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ دينيٍّ أنا معه، أينما يوجد متديّنٌ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ علمانيٍّ أنا معه، مع من يعبد البقرة في مظلوميّته ومع اليهوديّ الغير صهيونيّ ضدّ التمييز عندما يعاني معه .. ومع أيٍّ من هؤلاء حين يحمل شعار إسقاط الديكتاتوريّات أو التحرير .. هكذا أفهم الإنحياز الى الناس .. الشارع فقط وهتافات الساحات تمثّلني.

— زياد عيتاني

لا تزيد الديمقراطية عن كونها حكم الغوغاء حيث يمكن لواحد وخمسين في المائة من الشعب استلاب حقوق التسعة وأربعون في المائة الآخرين.

— توماس جفرسون

لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره

— مثل فرنسي

سأحيا كما تشتهي لغتي أن أكون… سأحيا بقوة هذا التحدي

— محمود درويش

الجهد المتواصل و ليس الذكاء أو القوة هو مفتاح ّإطلاق قدراتنا الكامنة

— ونستون تشرشل

ما يهمني هو أن تبقى الأمة رافعة رأسها لا تنحني أمام الصهاينة

— صدام حسين

التحدي لا ينتظر اطلاقا . والحياة لا تلتفت الى الوراء . اسبوع واحد هو فاصل من الزمن

— باولو كويلو

وسيبقى على الإنسان، بعد أن ينتصر على حدود المكان والزمان، أن ينتصر على حدود ذاته، التحدّي الأصعب.

— أنسي الحاج

من بين جميع أنواع الطغيان، يتميز الطغيان الذي يُمارس من أجل مصلحة ضحاياه بأنه الأشد قمعاً، فربما من الأفضل أن تعيش في نظام لأباطرة الفساد على أن تعيش تحت حكم السلطة المطلقة لمدعي الفضيلة الذين يتدخلون فيما لا يعنيهم .. فالظلم الذي يمارسه أباطرة الفساد قد يخمد أحياناً، وقد يصل جشعهم إلى مرحلة الإشباع، لكن الذين يقمعوننا من أجل مصلحتنا كما يدعون، سيستمرون في قمعهم إلى ما لا نهاية، لأنهم يفعلون ذلك بضمير مستريح.

— سي. إس. لويس

نعيش في عالم خطير فالإنسان حكم الطبيعة قبل أن يتعلم كيف يحكم نفسه.

— ألبرت شفايتزر

إن أعظم شيء يتفوق به الإنسان على كلِّ ما في الوجود هو موهبة التحدي.

— عبد الله القصيمي “مفكر سعودي”

إن أعظم شيء يتفوق به الإنسان على كلِّ ما في الوجود هو موهبة التحدي.

— عبد الله القصيمي “مفكر سعودي”

يعتقد الرجل وهو يتخلى عن حب حياته أنّه ينتصر لكبريائه، فتقبُّل الخسارات الفادحة، لمجرد رفع التحدي ليس أكثر، هو جزء من فحولة تاريخنا العربي الذي يضحّي فيه الحاكم المستبد بوطن ويسلّمه للمحتل حتى لا يخسر ماء وجهه ويتنازل عن عناده.

— أحلام مستغانمي

عندما يبارك الأسقف حكم الإعدام، يكون في رأيي قد خرج عن دينه وحتى عن إنسانيته.

— ألبير كامو

دام ملوك العرب مثل الإناث , تسكن قصور العز والعالم بكوخ .. والله لأعيش العمر من دون اكتراث , مدام لي راس من الطناخة طنوخ .. ما عاش في بلاد العرب إلا ثلاث , المطرب واللاعب وقواد الشيوخ . –

— محمد بن الذيب العجمي “شاعر قطري حكم عليه بالسجن المؤبد لنقده النظام القطري”

أحسن وسيلة للتغلب على الصعاب اختراقها

— نابليون بونابرت

بعد تسلق تلة كبيرة، يجد المرء أن هناك العديد من التلال الأخرى يجب صعودها.

— نيلسون مانديلا

الامم يعتريها الوجود والفناء، والتاريخ يحدثنا عن أعمار الأمم، فمنها من بقي عشرات السنين ثم اندثر وباد، فمثلا اليونان امتد عمرها قرابة 500 عام ثم فقدت وجودها الثقافي فابتلعتها ثقافات أخرى، أما الثقافة الإسلامية فقد مضى عليها قرابة 15 قرناً وما زالت قائمة شامخة، وهي التحدي الوحيد لزعماء الغرب، فهي كالشجرة الطيبة أصلها ثابت وجذورها ضاربة في أعماق الأرض، إن الشعوب لا تُفنى جسديا ومادياً ولكنها تفنى ثقافياً.

— طارق السويدان

التحدي الذي يواجه كل ثقافة يكمن في محافظتها على تماسكها الخاص و توازنها الذاتي أثناء تلبيتها لمطلبي الثبات و التغير في المعترك الحضاري .. هذا في الحقيقة مشروط بوعي أهل الثقافة في المبادئ و الأصول الكبرى التي تشكل البنى العميقة للثقافة

في يوم ما ، إذا خُلق فنان في بلادنا و عرف معنى القهر و الغيظ معاً ، و لحظة التحدي ، فسوف يجسد لحظات لا يمكن أن تتاح لأي فنان آخر في العالم

— عبد الرحمن منيف

تتحارب العقول أيا كان مستواها ولا تجد راحتها واستقرارها إلا في التحدي

— إميل سيوران

إن ملحمة السويس هى شهادة أخري للمواطن المصري ومدى قدرته على التحمل والتحدي وقت الشدائد

— سعد الدين الشاذلي

نحن أمة كتب عليها التحدي ، و أمة كهذه يجب أن لا تنام

— عماد زكي

أكثر ما أتقنه هو التحدي وأكثر ما برعت فيه هي الانسحاب

— مارلين مونرو

قبلت التحدي يا إبليس…ومعي الله،فماذا تري؟

— هبه عثمان

شهر رمضان.. هو التحدي الأكبر بحق لإمتحان الإرادة البشرية.. في الصيام والقيام وعمل الخير وتنقية النفس من أخطائها الكثيرة

— جلال الخوالدة
الوسوم
إغلاق