شخصيات تاريخية

اقوال ابن القيم الجوزية , من هو ابن القيم الجوزية

الإمام ابن القيم فقيه ومفسر مسلم من زعماء المذهب الحنبلي، ولد عام 1292 ميلادية بالشام، كان من اتباع الامام بن تيمية الذي رافقه مدة سبعة عشر عاماً وقد سجن معه مرة بناءاً على فتوى اصدرها بن تيمية،وقد عاش بن القيم معاناة طوال حياته من الفتاوى والآراء التي كان يصدرها في امور الدين ،حيث انه دخل في صراع مع الفقهاء والقضاة عندما صرح بان لفظ الطلاق ثلاث مرات في مجلس واحد يعتبر طلقة واحدة ،وفي فتوى عدم جواز السفر لزيارة القبور كان رد الفعل عنيف عندما شُهّر به على ظهر حِمار وتم ضربه وسجنه. وكثيراً ما يشتهر باسم بن القيم الجوزية نسبة للمدرسة التي كان والده قيم عليها وتولى من بعده هذه المهمة ، وقد انتج بن القيم العديد من المؤلفات الفكرية في مجال الفقه واصول العقيدة والتفسير للقرآن والاحاديث، كما انه اهتم باللغة وانتج كتب للنحو ،بجانب دواوين شعرية كثيرة ،ومن اشهر مؤلفاته (إعلام الموقعين عن رب العالمين)

اذا امتزج الماء بالماء , امتنع تخليص بعضه من بعضه , وقد تبلغ المحبة بينهما حتى يتألم أحدهما بتألم الآخر.

— ابن القيم

لا تحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات , بل اعلم أنك عبد أحبك الله فلا تفرط في هذه المحبة فينساك.

— ابن القيم

اشتر نفسك فالسوق قائمة، والثمن موجود.

— ابن القيم

النعم ثلاث : نعمة حاصلة يعلم بها العبد ونعمة منتظرة يرجوها ونعمة هو فيها لا يشعر بها

— ابن القيم

النعم ثلاثة :نعمه حاصلة يعلم بها العبد نعمة منتظرة يرجوها نعمه هو فيها لايشعر بها

— ابن القيم

كن من أبناء الآخرة ولا تكن من أبناء الدنيا فإن الولد يتبع الأم

— ابن القيم

إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها

— ابن القيم

من لاح له كمال الآخرة هان عليه فراق الدنيا

— ابن القيم

اتباع الهوى يعمي عن الحق، و طول الأمل ينسي الآخرة و هما مادة كل فساد

— ابن القيم

مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة: من الشك إلى اليقين .. من الرياء إلى الإخلاص .. من الغفلة إلى الذكر .. من الرغبة في الدنيا إلى الرغبة في الآخرة .. من الكبر إلى التواضع .. من سوء النية إلى النصيحة.

— ابن القيم

قبل الندم ..اشترِ نفسَكَ اليوم ، فإن السوقَ دائِمة ، و الثمنُ موجود ،و البضائع رخيصة ، وسيأتي على تلك السوق و البضائع ، يومٌ لا تصِلُ فيهِ إلى قليلٍ و لا كثير، ( ذلك يوم التغابن ) .. ( و يوم يعض الظالم على يديه ) ..

— ابن القيم

أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل

— ابن القيم

إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغني انت بالله وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل انسك بالله وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزه والرفعه فتعرف انت إلى الله وتودد إليه تنل بذالك غاية العزه والرفعه

— ابن القيم

علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك وخوفا من سطوتك وكم علمك معلم الشرع وانت لا تقبل

— ابن القيم

أصول المعاصي ثلاثة : الكبر و الحرص و الحسد .. فالكبر جعل إبليس يفسق عن أمر ربه ، و الحرص أخرج آدم من الجنة، و الحسد جعل أحد ابن ي آدم يقتل أخاه

— ابن القيم

مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها – كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه. وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.

— ابن القيم

سبحان الله تزينت الجنة للخطاب فجدوا في تحصيل المهر وتعرف رب العزة الى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وانت مشغول بالجيف

— ابن القيم

تالله ما عدا عليك العدو إلا بعد أن تولى عنك الولى ، فلا تظن أن الشيطان غلب و لكن الحافظ أعرض .

— ابن القيم

للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس

— ابن القيم

الرقية شفاؤها براقيها وقبول المحل، كما أنّ السيف بحدّيته وقبول المحل.

— ابن القيم

انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده؟!

— ابن القيم

أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل *…

— ابن القيم

سبحان الله ، ظاهرك متجملٌ بلباس التقوى ، و باطنك إناءٌ لخمر الهوى ، فكلما طيبت الثوب فاحت رائحة المسكر من تحته .

— ابن القيم

لأهل الذنوب ثلاثة أنهار عظام يتطهرون بها في الدنيا.فإن لم تفِ بطهرهم طهروا في نهر الجحيم يوم القيامة: نهر (التوبة النصوح) ،ونهر (الحسنات المستغفرة للأوزار المحيطة بها) ، ونهر (المصائب العظيمة المكفرة). فإذا أراد الله بعبده خيراً أدخه أحد هذه الأنهار الثلاثة. فورد القيامة طيباً طاهراً،فلم يحتج إلى التطهير الرابع .

— ابن القيم

لو سخرت من كلب لخشيت ان احول كلبا

— ابن القيم

أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنه كلب إن أفلت أتلف

— ابن القيم

لما صاد الكلب لربه أُبِيح صيده، و لماأمسك على نفسه حَرُم ما صاده

— ابن القيم

فى القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشه لا يزيلها إلا الأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفه الله ، وصدق معاملته ، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجماع عليه والعزاء إليه .

— ابن القيم

لا تتم الرغبة فى الآخرة إلا بالزهد فى الدنيا ، فإيثار الدنيا على الآخرة إما من فساد فى الإيمان ن وإما من فساد فى العقل ، أو منهما معا ً

— ابن القيم

ومن صدق الله فى جميع أموره صنع الله له فوق ما يصنع لغيره ، وهذا الصدق معنى يلتئم من صحة الإخلاص وصدق التوكل ، فأصدق الناس من صح إخلاصه وتوكله

— ابن القيم

القلب مثل الطائر كلما علا بعد عن الآفات ، وكلما نزل احتوته الآفات .

— ابن القيم

من أراد أن يعرف أن توبته قد قبلت فعليه الإحساس بذلك ، لأنه سوف يحس بحلاوتها بعد تذوقها .

— ابن القيم

(( إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور والقلب كعبة والمعبود لا يرضي بمزاحمة الأصنام )) .

— ابن القيم

(( فالإخلاص هو سبيل الخلاص , والإسلام هو مركب السلامة , والإيمان خاتم الأمان )) .

— ابن القيم

(( اصدق في الطلب وقد جاءتك المعونة )) .

— ابن القيم

(( وقلب الصادق ممتلىء بنور الصدق ومعه نور الإيمان )).

— ابن القيم

أعظم الإضاعات إضاعتان : إضاعة القلب وإضاعة الوقت ، فإضاعة القلب من إيثار الدنيا على الآخرة ، وإضاعة الوقت من طول الأمل .

— ابن القيم

بين العمل وبين القلب مسافة وفى تلك المسافة قطاع تمنع وصول العمل إلى القلب فيكون الرجل كثير العمل وما وصل منه إلى قلبه محبه ولا خوف ولا رجاء ولا زهد فى الدنيا ولا رغبه فى الآخرة ولا نور يفرق بين أولياء الله وأعدائه وبين الحق والباطل ولا قوة فى أمره ، فلو وصل أثر الأعمال إلى قلبه لا ستنار وأشرق ورأى الحق والباطل وميز بين أولياء الله وأعدائه .

— ابن القيم

من أعجب الأشياء أم تعرفه ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة وأن تعرف قدر الربح فى معاملته ثم تعامل غيره ، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له ، وأن تذوق ألم الوحشة فى معصيته ثم لا تتطلب الأنس بطاعته ، وأن تذوق عصره القلب عند الحوض فى غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته ، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه والإنابة ، وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه وأنك أحوج شىء إليه وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه غراب .

— ابن القيم

من كان قرة عينه فى الصلاة فلا شىء أحب إليه ولا أنعم عنده منها ويود أن لو قطع عمره بها غير مشتغل بقربها وإنما نفسه إذا فارقها بأنه سيعود إليها عن قريب فهو دائما ً يئوب إليها ولا يقضى منها وطرا ً فلا يزن العبد إيمانه ومحبته لله بمثل ميزان الصلاة ، فإنها الميزان العادل الذى وزنه غير مائل .

— ابن القيم

إن مخالفه الهوى تورث العبد قوة فى بدنه وقلبه ولسانه ، قال بعض السلف : الغالب لهواه أشد من الذى يفتح المدينة وحده ، وكلما تمرن على مخالفته هواه اكتسب قوة إلى قوته .

— ابن القيم

الرجل كل الرجل هو الذى يرعى حدود الله ، وهى ما فرض عليه ويلتزم به ، ويحسن القصد ، فيكون عمله وقوله خالصا ً لله تعالى ، لا يريد به الخلق ولا تعظيمهم له ، فرب خاشع ليقال ناسك ، وصامت ليقال خائف ، وتارك للدنيا ليقال : زاهد .

— ابن القيم

الرجل الجليل الذي له في الإسلام قدم صالح و آثار حسنة قد تكون منه الهفوة و الزلة ، هو فيها معذور ، بل و مأجور لاجتهاده ، فلا يجوز أن يتبع فيها و لا أن تهدر مكانته و إمامته و منزلته من قلوب المسلمين

— ابن القيم

إن في القلب شعث : لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن : لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات : لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه ، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب ، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا!!

— ابن القيم

يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى! كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق؟

— ابن القيم

الدنيا كامرأة بغي لا تثبت مع زوج

— ابن القيم

يكون في اخر الزمان اقوام افضل اعمالهم التلاوم بينهم يسمون الانتان

— ابن القيم

من تلمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر

— ابن القيم

الصبر على عطش الضر، ولا الشرب من شِرْعة منٍّ.

— ابن القيم

ولا تقوم التقوى الا على ساق الصبر

— ابن القيم

قسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر الحاجة : الاكل والنوم والكلام والمخالطة

— ابن القيم

محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً

— ابن القيم

لا يجتمع الإخلاص في القلب ، ومحبة المدح والثناء

— ابن القيم
الوسوم
إغلاق