حكم

اقوال وحكم عن الدواء , امثال وكلام عن الدواء

حكم عن الدواء

ان الدواء اصبح امر هام في الوقت المعاصر فلقد تعرض العديد من الاشخاص للأمراض الخطيرة وبعضهم للوفاة بسبب قلة وجود الادوية قديما فكانوا يعتمدون علي استخدام الوصفات التقليدية المعروفة قديما لعلاج الي مشكلات يتعرضوا لها دون النظر الي العلاج الطبي الصحيح بالرغم من انتشار العديد من الامراض والأوباء قديما بسبب اسلوب المعيشة ولكن في الوقت الحالي انتشرت اساليب العلم الحديثة والتكنولوجيا المتطورة وانتشار التعليم الذي جعل الجميع يتطرقون الي استخدام الادوية للتخلص من الامراض التي يتعرضون لها فهناك العديد من الادوية المنتشرة وهناك متخصصين لصنع هذه الادوية باحترافية حتي لا يكون لها أي اعراض جانبية فان صناعة الادوية من الصناعات الكيماوية الهامة وتتولي الحكومة اهتمام بهذه الصناعات لنها تساعد في النهوض بها وحل العديد من المشكلات فيبدوا بالبحث والتحليل العلمي والتطور بالأبحاث من خلال الشركات والمصانع الخاصة بتصنيع الادوية بعد اكتشاف العديد من التراكيب الجديدة للدواء فيتبعوا العديد من التجارب للتأكد من سلامة الدواء فتكون بدايتها علي الحيوانات ثم يقوم باستخدامها البشر حتي يتم التأكد من عدم وجود أي اعراض ضارة من استخدام هذا الدواء ثم يتم الحصول علي براءة اختراع ويقوموا باستخدامه وطرحة في الاسواق وتداوله بين الناس فان عالم تصنيع الدواء هو عالم شاق يحتاج الي بحث ومجهود من قبل العلماء حتي يتوصلون الي افضل التركيبات الصحية

ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا .. سوى أن جمعان فيه قيل وقالوا.

— المتنبي

اعزبوا مالكم ولي .. قللوا الشتم والسخر , ماالذي قد أتيته؟ .. ناقل الكفر ما كفر! , خبر قيل قد يصح .. وقد يكذب الخبر

— أحمد شوقي

تأنيب الأب دواء حلو ، تأنيبه يتجاوز مرارته

— ديموفيليوس

الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل

— عمرو بن العاص

الوهم نصف الداء ، و الاطمئنان نصف الدواء ، و الصبر أول خطوات الشفاء

— ابن سينا

عليكم بذكر الله تعالى فإنه دواء و إياكم و ذكر الناس فإنه داء

— عمر بن الخطاب

والجامع لباب الكتمان، أن صاحبه ذو عقل ونظر، وهذا أمر ناقص عن درجة الحبّ كما قيل: ولا خير في حبٍّ يُدَبَّر بالعقل.

— محي الدين بن عربي

دع الدَّواء ما احتمل جسمك الداء.

— حسان بن خريم بن الأغر

قيل : هرب عنترة من ثور فسئل أين شجاعتك , أتخاف من ثور وأنت عنترة ؟ قال وما يُدري الثور أني عنتره ؟

— عنترة بن شداد

أعظمُ بلاءِ العُقول اِجتماعُ الجَهلِ والكِبَر فيها، فتُحبُّ العُلُـوَّ فلا تجِدُ فيها ما يرفعُها إلّا إظهارَ الجهلِ في صُورةِ العِلم، قال أعرابيٌّ لابنِه: مالِي أراكَ ساكِتاً والنّاسُ يتكلَّمُون؟ قال: لا أُحسِنُ ما يُحسِنُون. قال: إن قيلَ: لا، فقُل: نعم، وإن قيل: نعم فقل أنت: لا، وشاغِبهُم ولا تقعُد غافِلا لا يُشعرُ بِك.

— عبد العزيز الطريفي

‏إن العيون لها بوحٌ ورَقرقَةٌ .. أسمى وأفصحُ مما قيل ، أو كُتِـبا.

— البغدادي

ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها .. قيل الفوارس ويك عنتر أقدم.

— عنترة بن شداد

انا هُنا في وطن، وطنٌ لهم ومنفى لي، لا أحد يركضُ بي في اروقة المُستشفيات حين تجتاحني الحمى، او يقف على رأسي لآخذ الدواء ويتأكد انني سآخذه كله، هي ليست هُنا الآن، هي كانت تفعل ذلك.

— أحمد بريطع

قيل لنابليون يوماً : إن جبال الألب الشاهقة تمنعك من التقدم فقال : يجب أن تزول من الأرض.

— نابليون بونابرت

إنك أيها العقل أنت الطبيب وأنت المريض .. أنت المريض الذي يرجى ويطلب منه الدواء والشفاء.

— عبد الله القصيمي

ولقّد تعلمتُ أن أستمِعَ الى ما لم يُقال ، لأنهُ عادة أكثرُ أهمية مما قدّ قَيل.

— مارجريت آتوود

قيل: قوي هو الحب كالموت! قلت: ولكن شهوتنا للحياة ولو خذلتنا البراهين أقوى من الحب والموت .. فلننه طقس جنازتنا كي نشارك جيراننا في الغناء , الحياة بديهية وحقيقية كالهباء.

— محمود درويش

إذا مشيت في شوارع المدينة أزعجتني مناظر كثيرة، وبعضها كان كالخناجر تطعنني في الصميم، فهذا الضابط الكبير في الجيش ـ لماذا يتبختر في مشيته كأن له ديناً في ذمة الكون؟ ألعله يعتز بالسيف على جنبته أم برنّة مهمازيه؟ وأي خدمة تراه يسديها إلى العالم؟ إنه يتعلم ويعلم فنّ تقتيل الناس وتدمير العامر من مساكنهم ومزارعهم .. إنه لا ينتج أي خير .. فبأي حق يتجبر ويتكبر؟ وتلك السيدة الملتفة بالأطالس، المتوجة ببرنيطة مثقلة بريش النعام، والجالسة بمنتهى الأبهة والاعتزاز في مركبة تجرها ثلاثة جياد مطهمة ـ من أين أطالسها وريش النعام في برنيطتها؟ ومن أين جيادها؟ وكيف لا تخجل من أن تعرضها على أولئك الذين أبدانهم في الأسمال، ووجوههم لا تعرف الصابون؟ وهذه المخازن الفخمة تشع في واجهاتها المجوهرات ـ أي نفع منها للجياع والعطاش والمهانين والمقهورين وجميع الذين لا قدرة لهم على التمتع بشيء من محتوياتها؟ إن عقداً واحداً فيها، أو سواراً، أو قرطاً، أو خاتماً قد يطعم ألف جائع، أو يكسو ألف عريان، أو يبتاع الدواء لألف مريض .. فكم لعنق سيدة واحدة، أو لمعصمها، أو لشحمة أذنها، أو لخنصرها أن تستأثر بمثل تلك الثروة، وأن يكون لها من الشأن ما ليس لآلاف الآدميين؟

— ميخائيل نعيمة

أفضل ان اكون وحدي مع اقبح رجل في العالم ، على ان اكون رقم مائة مع اجمل رجل في العالم.

— أنيس منصور

قيلَ عن الألم أنّه المبراةُ للقلم الحُرّ الجَادّ في الكتابة ! فـ سارعَ الكُتّابُ إلى التباكي والتشاكي .. ! قيلَ عن العلم أنّه الرفعةُ للشأنِ الآدميّ ويزيدُ من الكفاءة ! فـ اشترى اللّص شهادةً وعاشَ في المَعالي .. ! قيلَ عن الرسم أنّه الخالقُ لحياةٍ افتراضية ملأى في السعادة ! فـ رسمَت الشابّة المُبدعة رَجُلها تاركةً جُهدَ المَساعي .. ! وقيلَ عن السِرّ أنّه اذا شاع أفسد ! فـ فسدَ الجميع مع القليل من الاستثناءات والكثير من التحديات !

— مثل الحسبان

عندما كنا صغاراً كنا نتناقل ” النكات ” عن أهل مدينة حمص فنضحك ونتسامر ونعيد البهجة لنُفوسنا .. وعندما كبرنا بتنا نتناقل ” الملاحمَ ” عن أهل مدينة حمص فنفخر ونُعجب فنسترد الإرادة في صدورنا.. فلا عجب إن قيل لي من أين أنت يا فتى ؟ أن أرد بفخرٍ : أنا من دولة في قلبها مدينة تُضحك الصغار , تُعلي هامات الشباب وتعلم الدروس والعبر لمن بقيَّ من الرجال.

— محمود أغيورلي

قيل للشافعي كيف شهوتك للعلم ؟ قال : أسمع بالحرف مما لم أسمعه من قبل فتود أعضائي أن لها سمعا تتنعم به مثل ما تنعمت به الأذنان .. فقيل له : كيف حرصك عليه ؟ قال : حرص الجموع المنوع في بلوغ لذته للمال .. قيل : كيف طلبك له ؟ قال : طلب المرأة المضلة ولدها ليس لها غيره.

— محمد بن إدريس الشافعي

آيةّ من القرآنِ هي سَهمٌ في قلبِ الظّالم وبَلسمٌ على قلبِ المظلوم , قيل وما هي ؟ فقال : قولهُ تعالى : ” وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا”.

— محمد بن إدريس الشافعي

إِضحك كلما استطعت، فهذا دواء رخيص

— بايرون

الناس ثلاثة : واحدهم كالهواء لا يستغنى عنه ، و ثان كالدواء لا يحتاج إليه إلا في بعض الأوقات و ثالث كالداء لا يحتاج إليه

— المأمون

قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندم عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها.

— سقراط

قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندم عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها.

— سقراط

الطموح مرض لا دواء له إلا حفنة من التراب.

— مثل تركي

الأقارب والدواء تحتاجها في الضراء.

— مثل حبشي

لمن بخفي مرضه لا دواء له.

— مثل حبشي

لا دواء ضد الموت

— مثل فرنسي

الشك دواء تصفه الحكمة

— مثل لاتيني

علينا ألا نختار الدواء كسبيل أوحد لمعالجة المرض .. فلكل دواء تأثيراته الجانبية الضارة ، مع الاخذ في الاعتبار أن هذه التأثيرات قد تفوق في ضررها أحياناً التأثير المطلوب للدواء ، مما يوجب علينا في هذه الحالة تجنب اعطاءه من الاساس

لا لباس اجمل من العافيه ولا كنز أجمل من القناعه.

— علي بن أبي طالب
الوسوم
إغلاق