حكم

اقوال وحكم عن الهجرة , كلام عن الهجرة

حكم عن الهجرة

الهجرة تعني الرحيل من المكان فبسبب الغلاء في الاسعار وعدم توافر فرص العمل للشباب اصبح هناك تفكير من معظم الشباب للهجرة الي الخارج للبحث عن العمل حتي يستطيعوا جمع الاموال التي تساعدهم في تكوين حياة مستقلة لان كل شاب يفكر في الزواج وتكوين اسرة وبسبب سوء الاحوال الاقتصادية فلا تساعده في تحقيق هدفة فان الدول التي يقوم للهجرة اليها تضع العديد من الشروط والضوابط لضمان حق الدولة وحق المهاجرين وهناك بعض الاسباب التي تجعل الاشخاص يهاجرون من موطنهم الاصلي الي مكان اخر وهي:
الرغبة في ايجاد فرصة عمل افضل من عملة في موطنه وان يكون الربح المادي العائد عليه افضل
تكون الهجرة بسبب الحروب العديدة فيضطر الافراد الهجرة الي مكان امن يستقروا به
اللجوء السياسي او الانساني ويكون للأفراد الذين يتعرضون للاضطهاد فكري او ديني او اجتماعي مما حولهم
الهروب من المشكلات التي يتعرض له الموطن الاصلي من الظواهر الطبيعية او انتشار وباء او مرض معين
هناك انواع متعددة للهجرة وهي:
الهجرة الداخلية: وهي الهجرة من مكان الي اخر داخل الوطن دون الخروج عن حدود الوطن كان يهاجر الانسان من الريف الي المدينة
الهجرة الخارجية: وهي ان يوم الافراد بالهجرة من الدولة الي دولة اخري قريبه او بعيدة
الهجرة السرية: وهي الهروب من الدولة الي دولة اخري دون وجود اي وثائق تبين الهجرة

حذر الرئيس الأمريكي بنيامين فرانكلين من الخطر اليهودي على الولايات المتحدة في مؤتمر إعلان الدستور سنة ( )، وكان مما قال: إنني أحذركم أيها السادة، إذا لم تمنعوا اليهود من الهجرة إلى أمريكا إلى الأبد؛ فسوف يلعنكم أبناؤكم .( وأحفادكم في قبوركم

— محمد إسماعيل المقدم

إن من يبكي على شاب يستشهد لا يستطيع أن يوقف هجرة اليهود لفلسطين أو يطرد الانجليز منها

— إبراهيم نصر الله

أيام الهجرة تطول و العمر ينتهي فجأةً هكذا ك لحظة الانفجار و ينتشر الدويّ

— إبراهيم نصر الله

نعم الحياة طيبة والدنيا كمحالها .. لم تتغير موسم الهجرة إلى الشمال

— الطيب صالح

انا لا انظر من ثقب الباب الى وطني لكني انظر من قلب مثقوب واميّز بين الوطن الغالب والوطن المغلوب.

— يوسف الصائغ

الوطن لا يحتمل المزيد من الخراب.

— نجيب محفوظ

أحاول سيدتي أن أحبك خارج كل الطقوس، وخارج كل النصوص، وخارج كل الشرائع والأنظمة .. أحاول سيدتي أن أحبك في أي منفى ذهبت إليه، لأشعر حين أضمك يوماً لصدري، بأني أضم تراب الوطن.

— نزار قباني

أيها الوطن ارفع سقفك كي أستطيع تحته أن أرفع رأسي.

— أدونيس

تترك وطنك فقط حين لا يترك لك الوطن مجال للبقاء.

— وارسان شاير

المشكلة أن الموكل إليهم حل مشكلة الوطن هم أنفسهم المشكلة.

— جلال عامر

لا أحد يرحل عن وطنهِ، إلا إذا كان الوطن فم قرش.

— وارسان شاير

كل الكمية المعطاة من الحرية في الوطن العربي لا تكفي كاتبا واحدا.

— يوسف إدريس

الوطن ليس شرطا أن يكون أرضًا كبيرة، فقد يكون مساحة صغيرة جدًا حدودها كتفين.

— غسان كنفاني

تعلمت أن أحب طفولتي ..أن أحب البسطاء، أن أرتب خارطة هذا الوطن وأن أقف في صف الفقراء

— غسان كنفاني

لماذا أتحدث عن المدن والأوطان ؟ أنت وطني، وجهك وطني، صوتك وطني، تجويف يدك الصغيرة وطني، وفي هذا الوطن ولدت وأريد أن أموت.

— نزار قباني

لا نخدع ثانية بالمحور او بالحلفاء، فالوطن الآن على مفترق الطرقات، وأقصد كل الوطن العربي .. فإما وطن واحد او وطن أشلاء !

— مظفر النواب

أعرف أن المراكب في المرفأ تشكو الضجر، ولكن المراكب المبحرة تشكو الغربة وتشهد أن موسم الهجرة إلى الوطن قد حان.

— غادة السمان

وأنا في الوطن كنت أبكي شوقا للرحيل إلى المنفى وها أنا اليوم أبكي، لأنني حققت أحلامي.

— غادة السمان

أعمى هوى الوطنِ العزيزِ عصابةً .. مُستهترينَ، إلى الجرائمِ ساروا، يا سوءَ سُنَّتِهم وقُبحَ غُلوِّهمْ .. إنّ العقائدَ بالغُلُوِّ تُضارُ، والحقُّ أرفعُ مِلَّةً وقضيّةً .. من أن يكونَ رسولَه الإضرارُ، أُخذتْ بذنبهمِ البلادُ وأمّةٌ .. بالريفِ ما يدرون: ما السردارُ، في فتنةٍ خُلِطَ البريءُ بغيرهِ .. فيها، ولُطِّخَ بالدَمِ الأبرارُ، لَقِيَ الرجالُ الحادثاتِ بصبرهم .. حتى انجلَتْ غُمَمٌ لها وغِمارُ، لانوا لها في شدةٍ وصلابةٍ .. لينَ الحديدِ مَشَتْ عليه النارُ، الحقُّ أبلجُ، والكِنانةُ حُرَّةٌ .. والعزُّ للدستورِ والإكبارُ، الأمرُ شورَى، لا يَعيثُ مسلَّطٌ .. فيه، ولا يَطغَى به جبّارُ، إن العنايةَ بالبلادِ تخيَّرتْ .. والخيرُ ما تقضي وما تختارُ

— أحمد شوقي

هل تعلمون ما معني أن الله موجود ؟ معناه أن تذوب همومنا في كنف رحمة الرحيم ومغفرة الغفار .. ألا يقول لنا ربنا (إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) وأن الضيق يأتي وفي طياته الفرج فأي بشرى أبعث للاطمئنان من هذه البشرى .. ولأن الله سبحانه واحد فلن يوجد في الوجود إله آخر ينقض وعده ولن ننقسم على أنفسنا ولن تتوزعنا الجهات ولن نتشتت بين ولاء لليمين وولاء لليسار وتزلف للشرق وتزلف للغرب وتوسل للأغنياء وارتماء على أعتاب الأقوياء .. فكل القوة عنده وكل الغنى عنده وكل العلم عنده وكل ما نطمح إليه بين يديه .. والهرب ليس منه بل إليه .. فهو الوطن والحمى والملجأ والمستند والرصيد والباب والرحاب.

— مصطفى محمود

وحكمَ اللهُ بهجرةِ الوطن وطالما .. ابتلى بها أهلَ الفِطَنْ، فكنت أستعدِي على الهموم .. بنات فِكرٍ ليس بالملومِ، أستدفع الفراغ والعطَاله .. وبطلٌ من يقتلُ البَطالهْ.

— أحمد شوقي

أليس من الأفضل أن نهاجر بدلاً من أن نتزوج؟ فالزواج هجرة داخلية

— نجيب محفوظ

أعرني قلبا لا يأبه بمواسم الهجرة والخريف

— هديل الحضيف

إن الملايين ممن ينوون الهجرة يكونون قد هاجروا نفسيا لحظة تقديم الطلب و هجروا الوطن على المستوى الشعورى.و يظل حالهم على هذاحتى لو ظلوا سنوات ينتظرون الإشارة بالرحيل.فتكون النتيجة الفعلية أننا نعيش فى بلد فيه الملايين من المهاحرين بالنية أو الذين رحلوا من هنا بأرواحهمو لا تزال أبدانهم تتحرك وسط الجموع كأنها أبدان الموتى الذين فقدوا أرواحهمولم يبق لديهم إلا الحلم الباهت بالرحيل النهائى.

— يوسف زيدان

أتعرف يا ناصر؟ كثيرا ما أفكر فى الهجرة الهجرة من مصر؟ ليس بالضبط. هناك نوعان من الهجرةهجرة الى الداخل تكتشف فيها نفسك من جديدتنقيها من الشوائب و من العقدو تطهرها من الآثام و من الحقدو تسمو بها الى آفاق أرحب و أسعد. و هجرة الى الخارج لا يهم فيها نفسك و ما بهابل تأخذ نفسك و تهاجر الى شىء آخرلامرأة تصبيهااو مال تجمعهأو نفوذ تبنيهو شتان بين الاثنين.

— عز الدين شكري فشير

الهجرة الجغرافية ترافقنا من ولادتنا حتى مماتنا، والنتيجة هي أن جذورنا لا تنبت في الأماكن الّتي نستقرّ فيها.

— طوني صغبيني

إنه لولا الهجرة لم تكن المدينة، ولولا المدينة لم تكن دمشق، ولولا دمشق لم تكن بغداد ولا قرطبة، ولولا قرطبة وطليطلة لم تكن باريس ولا لندن ولا نيويورك؛ فلو أنصف المتمدنون لجاؤوا يحتفلون معنا بذكرى الهجرة

— علي الطنطاوي

الحقيقة أنه تفقد إسرائيل نحو 20 ألف شخص سنويا بسبب الهجرة التي زادت بعد الانتفاضة وحتى ألمانيا بدأت تجتذب الإسرائيليين ، ويحمل نصف مواطني إسرائيل جنسيتين أو ثلاثة .

— أحمد المسلماني

هل تحددت مصائرنا بين الموت أو الهجرة ؟

— أحمد الشيخ

عندما يدرك الناس أن الدولة تدار لحساب نخبة وليس لحساب أمة ؛يصبح الفرد غير قادر على التضحية من أجل الوطن وينصرف للبحث عن مصلحته الخاصة.

— عبد الوهاب المسيري

زمن المبادئ مضي، و هذا زمن الهجرة

— نجيب محفوظ

يهاجر الناس بسبب تفاقم القلق، بسبب الإحساس المقيت بأنه مهما عملوا بجد فلن يأتيهم بنتيجة، وأن مايعمرونه في سنة قد يدمره الآخرون في يوم. بسبب الإحساس بأن المستقبل مقفل، وأنهم إن دبّروا أمورهم فلن يتمكنوا من تدبير أمور أطفالهم. بسبب الإحساس بأن شيئا لن يتغير، وأن السعادة والازدهار ممكنان فقط في مكان آخر

— يان مارتل

يابني إنني أقدر بواعث الهجرة ، وأحترم الرغبة في مستقبل حسن وقديما قال الشاعر : بقيم الرجال المكثرون بأرضهم… و ترمى النوى بالمقترين المراميا لكن مع وزنك لمطالبك في هذه الحياة لا تنس دينك ، ولا تنس أن سمتك الإسلامية هي شرفك الأول والأخير

— محمد الغزالي

مهما ذهب الإنسان إلى بلدٍ آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج أو الدراسة. فلن يشعر بالراحة والانتماء لهذا المكان مهما حاول أن يبدي من المشاعر لذلك المكان. يحن لتراب الوطن ولا بدّ له أن يعود لذلك الوطن في يوم من الأيام.

— بنانا يوشيموتو

لماذا يفكِّر الرجلُ في الكواكب والنجوم؟ لماذا يرتحل مهاجراً ليكتشف له مسكناً على بعد ملايين وملايين الأميال، وهو لم يكتشف بعد عشه الصغير على الأرض ..

— مصطفى محمود

الدولة تهمل الشباب و تحول الوطن إلى دار مسنين.

— جلال عامر

نعرف بأننا نحتاج أسبابا أقسى من العقل والمنطق لكى نبرر الهجرة ..أسباب أكثر أنفعالا..أكثر سطوة وحضورا

— بثينة العيسى

إن المسلمين اعتبروا الهجرة بداية تاريخهم في الحياةولم يعدوا ميلاد نبيهم ولا مبعثة مبدأ لذلك التاريخ الحافل البعيد ولم يكن هذا التصرف إلا فقهاً منهم في دينهموبصراً نافذاً في معرفة حقيقته وتقديس روحه فالهجرة سفراً من مكة إلى المدينةحادث لا يذكر ولا يقدر . فكم في الدنيا من أسفار أطول أمداً وأبعد شقة من هذا السفر القاصد . إنما روعة الهجرة أنها عقيدة وتصحية وفداء وكفاح وإصرار غريب على مغاضبة الدنيا الثائرة الحاقدة ! والتذرع بالوسائل التي في مقدور البشر مغالبتها فإما موت كريم و إما نصر كريم . هذه الحفنة من المؤمنين الأبطالهم الذين أعطوا الهجرة بأعمالهم الخالدة روح الخلودوعلموا الحياة كيف ترجع المبادئ بكل ما توزن به من مآرب أو متاعب وكيف تتخطى كل ما يعوقها من صعاب . {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} ولو أدرك المسلمون من التأريخ بالهجرة هذا المعنى الساميما اضطربت أحوالهم هذا الاضطراب المؤسف فلا هم الذين حرصوا على الحياة في أية بقعة من بقاع الأرضولا هم ماتوا دون أن ينال أعداؤهم منهم ما نالوا : {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً}

— محمد الغزالي

وإِذا رأيْتَ الرزقَ ضاقَ ببلدةٍ … وخشيتَ فيها أن يضيقَ لا مكسبُ
فارحلْ فأرضُ اللّهِ واسعةُ الفضا … طولاً وعَرْضاً شَرْقُها المغربُ

— علي بن أبي طالب
الوسوم
إغلاق