حكم

حكم عن البطالة , اقوال وامثال عن البطالة

حكم عن البطالة

البطالة هي المرض الذي ان اصاب مجتمع كانت النتيجة انهيار اخلاقي واقتصادي وتفكك اسري ، فالبطالة هي عدم توافر العمل للاشخاص القادرين على العمل من شباب وفتيات ورجال، وهذه الظاهرة لها تأثير سلبي على دول باكملها لانخفاض مستوى الانتاج وتراجع الدخل المادي لافرادها . وهناك انواع عديدة من البطالة مثل البطالة الدورية التي تحدث مع ركود النشاط في موسم معين ، والبطالة الهيكلية والتي تحدث مع استبدال العمالة اليدوية البشرية بالالات التكنولوجية المتطورة التي تؤدي نفس العمل ولكن باتقان وسرعة .وقد تكون ظاهرة البطالة نتيجة تكاسل الفرد عن البحث عن العمل لكسب الرزق ،او انه يرغب في الالتحاق بوظيفة معينة ويرفض ما دونها من باب التكبر وان مستواه التعليمي والاجتماعي لا يسمح له بالتدني لممارسة هذا العمل الذي يراه دوني ،او ان الاجر الذي سيحصله اقل مما يرغب ، وهنا تكمن المشكلة في وفرة الاعمال ولكن لا توجد عمالة تقوم بدورها ،فنجد المصانع تطلب عمالة ولا مستجيب ، لهذا يجب نفض غبار التفكير الرجعي هذا، فان السعي من اساس الحياة وان ما تجده سيىء اليوم قد لا تجده غدا ، فاعمل واجتهد لتكون هذه سلمة في حياتك توصلك الى ما ترغب في تحقيقه من اهداف ، اخترق سوق العمل واجمع الاموال التي تكون وسيلتك في تحقيق مشروع خاص بك يرفع من مستواك الاقتصادي وتضيف به الى مجتمعك .

قال الراوي: للناس ثلاثة أعياد : عيد الفطر، وعيد الأضحى، والثالث عيد الميلاد. يأتي الفطر وراء الصوم , ويأتي الأضحى بعد الرجم , ولكنّ الميلاد سيأتي ساعة إعدام الجلاد. قيل له : في أي بلاد؟ قال الراوي: من تونس حتى تطوان , من صنعاء إلى عمّان , من مكة حتى بغداد. قُتل الراوي. لكنّ الراوي يا موتى علمكم سر الميلاد.

— أحمد مطر

صِحتُ من قسوةِ حالي : فوقَ نَعلي كُلُّ أصحابِ المعالي ! قيلَ لي : عَيبٌ فكرّرتُ مقالي .. قيلَ لي : عيبٌ وكرّرتُ مقالي .. ثُمّ لمّا قيلَ لي : عيبٌ .. تنبّهتُ إلى سـوءِ عباراتي وخفّفتُ انفعالي .. ثُمّ قدّمتُ اعتِذاراً .. لنعالي.

— أحمد مطر

ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا .. سوى أن جمعان فيه قيل وقالوا.

— المتنبي

اعزبوا مالكم ولي .. قللوا الشتم والسخر , ماالذي قد أتيته؟ .. ناقل الكفر ما كفر! , خبر قيل قد يصح .. وقد يكذب الخبر

— أحمد شوقي

قيل لنا أننا نحارب الإرهابيين لكني كنت أنا ذاك الإرهابي والإرهاب الفعلي هو احتلالنا.

— مايك برسنر ( جندي أمريكي عائد من العراق )

اعد تقييم كل ما قيل لك وتخلص من كل ما يلحق الضرر بروحك ونفسك.

— والت ويتمان

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون .. قيل وكيف ذلك ؟ قال : بأخلاقكم.

— عمر بن الخطاب

الفارق بين طالب الشهرة و طالب المجد أن طالب الشهرة معه ترمومتر يقيس به مستوى الثناء الذي قيل في حقه ، بينما طالب المجد لا يهمه مديح الناس له ، فهو عارف لنفسه واقف على حقيقتها ، لا يغلب جهل الناس به ، علمه بحقيقته.

— كريم الشاذلي

سئل أحد الحكماء : أي الأصحاب أبر وأوفي؟؟ قال: العمل الصالح. وسئل أيهم أضر وأبلى؟؟ قال: النفس والهوى. قيل له: فأين المخرج ؟؟ قال: في سلوك المنهج. قيل له: وفيم ذاك؟ قال: في خلع الراحات وبذل المجهود.

لا تصحب خمسة: الكذاب: فإنك منه على غرور، وهو مثل السراب يقرب منك البعيد، ويبعد منك القريب. والأحمق: فإنك لست منه على شيء، يريد أن ينفعك فيضربك. والبخيل: فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه. والجبان: فإنه يسلمك ويفر عند الشدة. والفاسق: فإنه يبيعك بأكلة أو أقل منها، قيل: وما أقل منها؟ قال: الطمع فيها ثم لا ينالها.

— الامام جعفر الصادق

قيل لـ الربيع بن هيثم : لم نراك تعيب أحدا ! فقال : لست عن نفسي راضيا حتى أتفرغ لذم الناس !

قيل لمعاوية أيّ الناس أحبّ إليك قال : أشدّهم لي تحبيبا إلى الناس.

— معاوية بن ابي سفيان

اروع ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق اجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق.

— نزار قباني

اروع ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق اجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق.

— نزار قباني

قيل للشافعي رحمه الله: أخبرنا عن العقل, يولد به المرء؟ فقال: لا, ولكنه يلقح من مجالسة الرجال, ومناظرة الناس.

— الشافعي

مقدار طمع اشعب
قيل لـ اشعب : ما بلغ من طمعك ؟ قال : ما رأيت عروسا تزف الا وظننتها لي ولا رأيت جنازة الا وظننت ان صاحبها أوصى لي بشيء.

قيل للإمام أحمد ، كم بيننا وبين عرش الرحمن ؟ قال : دعوة صادقة من قلب صادق

— احمد بن حنبل

قيل : يستدل على تقوى الرجل بثلاث : حسن التوكل فيما لم ينل، وحسن الرضا فيما قد نال، وحسن الصبر على ما قد فات.

— عبد الكريم بن هوازن القشيري

والظالم حين يظلم لا يأخذ حق غيره فقط ، بل يُغري غيره من الأقوياء على أخذ حقوق الضعفاء وظلمهم، وإذا انتشر الظلم في مجتمع تأتي معه البطالة وتتعطّل حركة الحياة كلها.

— محمد متولي الشعراوي

قيل لسقراط من هي أعظم امرأة في نظرك؟ أجاب: هي التي تعلمنا كيف نحب ونحن نكره، وكيف نضحك ونحن نتألم.

— سقراط

قيل لأعرابي: إنك تموت، قال: وإلى أين يذهب بي؟ قالوا: إلى الله، قال: ما أكره أن يذهب بي إلى من لم أر الخير إلا منه.

— الزمخشري

قيل لعلي رضي الله عنه : لو سدت على رجل باب بيت وترك فيه من أين يأتيه رزقه؟ قال: من حيث يأتيه أجله.

— الامام علي رضي الله عنه

ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى قيل إني جاهل … فوا عجبا كم يدعي الفضل ناقص ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل

— المعري

قيل لاعرابية: ما الجرح الذي لا يلتئم؟ قالت: حاجة كريم الى لئيم ثم يرده. قيل لها: فما الذل؟ قالت: وقوف الشريف بباب الدنيء ثم لا يؤذن له.

قد تبدو البطالة جذابة لكن العمل هو ما يقنعك

— آني فرانك

البطالة أم الرذائل

— مثل فرنسي

غبار العمل و لا زعفران البطالة

— مثل عربي

والجامع لباب الكتمان، أن صاحبه ذو عقل ونظر، وهذا أمر ناقص عن درجة الحبّ كما قيل: ولا خير في حبٍّ يُدَبَّر بالعقل.

— محي الدين بن عربي

قيل : هرب عنترة من ثور فسئل أين شجاعتك , أتخاف من ثور وأنت عنترة ؟ قال وما يُدري الثور أني عنتره ؟

— عنترة بن شداد

أعظمُ بلاءِ العُقول اِجتماعُ الجَهلِ والكِبَر فيها، فتُحبُّ العُلُـوَّ فلا تجِدُ فيها ما يرفعُها إلّا إظهارَ الجهلِ في صُورةِ العِلم، قال أعرابيٌّ لابنِه: مالِي أراكَ ساكِتاً والنّاسُ يتكلَّمُون؟ قال: لا أُحسِنُ ما يُحسِنُون. قال: إن قيلَ: لا، فقُل: نعم، وإن قيل: نعم فقل أنت: لا، وشاغِبهُم ولا تقعُد غافِلا لا يُشعرُ بِك.

— عبد العزيز الطريفي

لنجعل من نفسينا معا شيئا أكثر بساطة ويسرا، لنضع ذراعينا معا ونصنع منها قوسا بسيطا فوق التعقيدات التي نعيشها وتستفزنا ..لنحاول ذلك على الاقل. أنت عندي اروع من غضبك وحزنك وقطيعتك.انت عندي شيء يستعصي على النسيان، أنت نبية هذا الظلام الذي اغرقتني اغواره الباردة الموحشة وانا لا احبك فقط ولكنني اؤمن بك مثلما كان الفارس الجاهلي يؤمن بكأس النهاية يشربه وهو ينزف حياته ،بل سأضعه لك كما يلي , أؤمن بك كما يؤمن الاصيل بالوطن والتقي بالله والصوفي بالغيب.

— غسان كنفاني

‏إن العيون لها بوحٌ ورَقرقَةٌ .. أسمى وأفصحُ مما قيل ، أو كُتِـبا

— البغدادي

ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها .. قيل الفوارس ويك عنتر أقدم.

— عنترة بن شداد

قيل لنابليون يوماً : إن جبال الألب الشاهقة تمنعك من التقدم فقال : يجب أن تزول من الأرض.

— نابليون بونابرت

ولقّد تعلمتُ أن أستمِعَ الى ما لم يُقال ، لأنهُ عادة أكثرُ أهمية مما قدّ قَيل.

— مارجريت آتوود

قيلَ عن الألم أنّه المبراةُ للقلم الحُرّ الجَادّ في الكتابة ! فـ سارعَ الكُتّابُ إلى التباكي والتشاكي .. ! قيلَ عن العلم أنّه الرفعةُ للشأنِ الآدميّ ويزيدُ من الكفاءة ! فـ اشترى اللّص شهادةً وعاشَ في المَعالي .. ! قيلَ عن الرسم أنّه الخالقُ لحياةٍ افتراضية ملأى في السعادة ! فـ رسمَت الشابّة المُبدعة رَجُلها تاركةً جُهدَ المَساعي .. ! وقيلَ عن السِرّ أنّه اذا شاع أفسد ! فـ فسدَ الجميع مع القليل من الاستثناءات والكثير من التحديات ! – مثل الحسبان

عندما كنا صغاراً كنا نتناقل ” النكات ” عن أهل مدينة حمص فنضحك ونتسامر ونعيد البهجة لنُفوسنا .. وعندما كبرنا بتنا نتناقل ” الملاحمَ ” عن أهل مدينة حمص فنفخر ونُعجب فنسترد الإرادة في صدورنا.. فلا عجب إن قيل لي من أين أنت يا فتى ؟ أن أرد بفخرٍ : أنا من دولة في قلبها مدينة تُضحك الصغار , تُعلي هامات الشباب وتعلم الدروس والعبر لمن بقيَّ من الرجال.

— محمود أغيورلي

إذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيها.

— سفيان الثوري

عندما كنت صبيا قيل لي أن أي شخص يمكن أن يصبح الرئيس ، أنا بدأت أعتقد ذلك.

— كلارنس دارو

قيل لنا بحكمة أننا لا نستطيع حقا أن نحب أحدا ولا نضحك ونحن معه.

— أغنيس

قيل لنا بحكمة أننا لا نستطيع حقا أن نحب أحدا ولا نضحك ونحن معه.

— أغنيس

لمّا سألت عن الحقيقة قيل لي .. الحقّ ما اتّفق السواد عليه .. فعجبت كيف ذبحت ثوري في الضّحى .. والهند ساجدة هناك لديه .. نرضى بحكم الأكثريّة مثلما .. يرضى الوليد الظّلم من أبويه .. إمّا لغنم يرتجيه منهما .. أو خيفة من أن يساء إليه.

— إيليا أبو ماضي

آفات الفراغ فى أحضان البطالة تولد آلاف الرذائل ? وتختمر جراثيم التلاشى والفناء . إذا كان
العمل رسالة الأحياء فإن العاطلين موتى

— محمد الغزالي

إن البطالة و الكسل أحلى مذاقا من العسل

— أنيس منصور

قيل: قوي هو الحب كالموت! قلت: ولكن شهوتنا للحياة ولو خذلتنا البراهين أقوى من الحب والموت .. فلننه طقس جنازتنا كي نشارك جيراننا في الغناء , الحياة بديهية وحقيقية كالهباء.

— محمود درويش

قيل للشافعي كيف شهوتك للعلم ؟ قال : أسمع بالحرف مما لم أسمعه من قبل فتود أعضائي أن لها سمعا تتنعم به مثل ما تنعمت به الأذنان .. فقيل له : كيف حرصك عليه ؟ قال : حرص الجموع المنوع في بلوغ لذته للمال .. قيل : كيف طلبك له ؟ قال : طلب المرأة المضلة ولدها ليس لها غيره.

— محمد بن إدريس الشافعي

آيةّ من القرآنِ هي سَهمٌ في قلبِ الظّالم وبَلسمٌ على قلبِ المظلوم , قيل وما هي ؟ فقال : قولهُ تعالى : ” وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا”.

— محمد بن إدريس الشافعي
الوسوم
إغلاق