حكم

حكم عن البعد , اقوال وحكم عن البعد والفراق

حكم عن البعد

ان البعد من اكثر الامور التي تأثر علي النفسية فان الفراق والبعد من الامور الصعبة التي يتعرض لها الانسان في حياته وخاصة اذا كان البعد والفراق للأحباب والاقارب فيشغل بالهم التفكير في البعد فان البعد له العديد من الاشكال البعد والفراق دون اللقاء مرة اخري وهو الموت الذي يفرق بين الاحباء فهو من اصعب صور البعد لانهم يعلمون انهم غير قادرون علي رؤيتهم مرة اخري وايضا البعد والفراق بين الاحباب وهو من اصعب انواع البعد لان الاحباء لا يتحملون البعد عن بعضهم بسبب الارتباط القوي والمشاعر العاطفية التي بينهما فان البعد يأثر عليهم نفسيا ويمكن ان يدخلهم في حاله اكتئاب شديد
وايضا البعد ايضا من خلال السفر الي اماكن بعيدة الهجرة والبعد عن الاحباب بحث عن العمل فيشتقون الي عائلتهم واقاربهم ويرغبون في التواصل معهم فان البعد يعتبر هو القاتل الصامت الذي يأثر علي الحالة النفسية والجسدية فيجعل الشخص يبتعد عن من حوله وينتظر المقربون له كي يعودوا الي حياته مرة اخري فيجب مرعاه مشاعر الاحباء فاذا كان البعد ليس اضطرارا ويمكننا الابقاء معهم فيجب ان نشاركهم تفاصيل حياتهم دون ابتعاد
حكم عن البعد:
لكم في الذّكرى شجوني من أجلها تدمع عيوني، فإذا طال الزّمان ولم تروني، فابحثوا عنّي على من أحبّوني، وإذا زاد الفراق ولم تروني، فهذا كلامي بيه تذكّروني.

الحقيقة أنه تفقد إسرائيل نحو 20 ألف شخص سنويا بسبب الهجرة التي زادت بعد الانتفاضة وحتى ألمانيا بدأت تجتذب الإسرائيليين ، ويحمل نصف مواطني إسرائيل جنسيتين أو ثلاثة .

— أحمد المسلماني

وجدتُ بعد تدبر أن الاستحالة نوعان .. إستحالة قدرية ، كأن يصير الواحد أكثر من الاثنين ، أو أن يجتمع الشمس والقمر في رابعة النهار .. و استحالة شرعية ، كأن يكون الوقوف بعرفة في غير التاسع من ذي الحجة ، وما عدا ذلك فليس بمستحيل ، فلو عزم أحدهم على نقل جبل لنقله

— ناصر العمر

لا تكن حريصا، فالحرص من ضيق النفس وشدة الطيش والبعد عن الصبر.

— ابن حمدون

ستدخلون بذلك ولا شك في دور التجربة والامتحان، فتسجنون وتعتقلون وتقتلون وتشردون، وتصادر مصالحكم وتعطل أعمالكم وتفتش بيوتكم، وقد يطول بكم مدى هذا الامتحان } أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يُفتنون { [العنكبوت20].. ولكن الله وعدكم من بعد ذلك كله نصرة المجاهدين ومثوبة العاملين المحسنين

— حسن البنا

قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.

— سيد قطب

اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور : علم ، وحال ، وفعل . فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب ، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب ، وهي التألم بخوف وفات المحبوب ، وهو الندم ، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى ، فالتوبة ترك الذنب في الحال ، والعزم على أن لا يعود ، وتلافي ما مضى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( الندم توبة ) ، إذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا .

— أبو حامد الغزالي

أصبحت الدنيا تروق من نظر بمنظر فيه جلاء للبصر تبرجت بعد حياء وخفر تبرج الأنثى تصدت للذكر

— ابن الرومي

تقاعدت لأنه ببساطة لم يعد لدي العاطفة و الدافع بعد الآن، كنت متعبا .قلت لنفسي حسنا ، أمضيت وقتا ممتعا و هذه النهاية .

— مايكل شوماخر

كل إنسان لديه موهبة. و لكن إن حكمت على السمكة بالفشل لعدم قدرتها على تسلق شجرة. فقد قتلت موهبة السباحة لديها . هل وجدت موهبتك بعد ؟

— احمد الشقيري

يحكون عن شيخ المرسلين نوح عليه السلام: أنه جاءه ملَك الموت ليتوفاه بعد أكثر من ألف سنة عاشها قبل الطوفان وبعده فسأله: يا أطول الأنبياء عمراً كيف وجدت الدنيا؟ فقال: كدار لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر!

— يوسف القرضاوي

يا رب إني احبها .. و استحي ان اطلب منك شيئا آخر .. بعد حبها

— خالد الباتلي

كثيرا ما اخاف عليه منها.. أوصلته إلى ما بعد الجنون..

— خالد الباتلي

اراني بعد الشيب عاودنى الهوى فرد صبى الدنيا على واصبانى

— خليل مطران

اذا سمحت الزهرة لكل مار ان يدس انفه ليشتمها فحتما ستصبح بعد فترة عديمة الرائحة !

— د / احمد فايز

كن مبذرا فى ثنائك سخيا فى امتداحك يحفظ الناس كلماتك ويذكرونها طيلة حياتهم حتى بعد ان تنساها انت .

— ديل كارنيجي

لا يغفو قلب الأب، إلا بعد أن تغفو جميع القلوب.

— ريشيليو

عامل ابنك كأمير طوال خمس سنوات ، و كعبد خلال عشر سنين ، و كصديق بعد ذلك

— مثل هندي

رأيتُ أَبا عمران يبذلُ عِرْضهُ … وخُبْزُ أبي عمران في أحرز الحرزِ
يحنُّ إِلى جاراتِهِ بعد شبعهِ … وجاراتهُ غرثى تحنُّ إِلى الخُبْزِ

— دعبل الخزاعي

وإِن من أدَّبته في الصبا … كالعودِ يُسْقي الماءَ في غرسِه
حتى تَراهُ مُورِقاً ناضراً … بعد الذي أبصْرتَ من يُبْسهِ

— صالح عبد القدوس

النساء هن بعد الصحافه افضل وسيله لنقل الاخبار

— تواين

إِن الحياةَ كجنةٍ قد أقفلَتْ … مفتاحَها الأوصابُ والأنصابُ –
من يجتهدْ يبلغْ ومن يصبرْ يصلْ … وينلْه بعد بلوغِه الترحابُ

— إِبراهيم أبو اليقظان

عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود.
أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض

— سيد قطب

إِذا ما صديقيْ رابني سوءُ فعلهِ … ولم يكُ عما رابني بمفيقِ
صبرتُ على أشياءَ منهُ تريبني … مخافةَ أن أبقى بغيرِ صديقِ –
كم صديقٍ عرْفتُهُ بصديقٍ … صارَ أحظى من الصديقِ العتيقِ –
ورفيقٍ رافقتُهُ في طريقٍ … صارَ بعد الطريقِ خيرَ رفيق

— البحتري

البعد جفاء

— مثل عربي

اللقاء بعد فراق طويل خير من ليلة الزفاف

— مثل صيني

الدنيا ليست كل القصة.
إنها فصل في رواية .. كان لها بدء قبل الميلاد وسيكون لها استمرار بعد الموت.
وفي داخل هذه الرؤية الشاملة يصبح للعذاب معنى

— مصطفى محمود

لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر

— كونفوشيوس

المعرفة التي لا تنميها كل يوم تتضائل يوما بعد يوم

— مثل صيني

العلمُ كالقفل إِن ألفيته عسراً … فخلهِ ثم عاودْه لينفتحا
وقد يخونُ رجاءٌ بعد خدمتِه … كالغَرْبِ خانتْ قواه بعد ما متحا

— المعري

فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت.. فلا يمكن أن يكون الموت سلباً للحياة.. وإنما هو انتقال بها إلي حياة أخري بعد الموت ثم حياة أخري بعد البعث ثم عروج في السموات إلي مالا نهاية

— مصطفى محمود

يا جامعَ المالِ في الدنيا لوارثهِ … هل أنتَ بالمالِ قبل الموتِ منتفعُ ؟
قدمْ لنفسِكَ قبل الموتِ في مَهَلٍ … فإِن حظكَ بعد الموتِ منقطعُ

— محمد بن عبد اللّه البغدادي

الحب يتحمل الموت و البعد أكثر مما يتحمل الشك و الخيانة

— أندريه موروا

يا ليت شعري ألا من منجي من الهرم أم هل على العيش بعد الشيب من ندم

— المنصور بن أبي عامر

العمر الحقيقي للإنسان هو عمره بعد موته

— ابن عثيمين

الشخص الذكي حقا لا يخطو أي خطوة إلا بعد أن يحسب لها ألف حساب

— جورج برنارد شو

بعد العاصفة يأتي المطر و بعد الغيوم تشرق الشمس

— مثل انجليزي

كثيرا ما تلهمنا النساء بمشروعات عظيمة ثم تمنعنا فيما بعد من تنفيذها

— مثل صيني

ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله

— ابن تيمية

كان سقراط يثير المشكلات ثم لا يقدم لها الحلول ولم يكن سقراط غافلا عن حقيقة موقفه السلبى هذا ولكنه أيقن أن رسالته الحقيقية هى فى تطهير العقول أولا لعلها بعد ذلك تتهيأ للوصول الى الحق

— أرسطو

لقد كنت صادقاً في معاداتي للصهيونية ومخلصاً في التصدي للأمريكان ولكنني قصّرت في فهم الصحوة الإسلامية وتقريب الإسلاميين، تماماً كما قصّروا هم في فهمي واستيعابي لمصلحة المشروع الإسلامي الكبير. ولقد أدركت الآن، ولكن بعد فوات الأوان، بأنهم هم الوحيدون القادرون على لجم المشروع الصهيوني لو اتيحت لهم أجواء العمل الحقيقي وإمكاناته ولات ساعة مندم

— صدام حسين

اذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد

— ألبرت آينشتاين

إذا نظر إليك الشيطان فرآك مداوماً في طاعة الله ، فبغاك وبغاك- أي طلبك مرة بعد مرة – فإذا رآك مداوماً ملـَّكَ ورفضك ، وإذا كنت مرة هكـذا ومرة هكذا طمع فيك

— الحسن البصري

اذا بدأت بالوعد بما لم تحصل عليه بعد فسوف تفقد الرغبة في العمل لنيله

— باولو كويلو

إنى لأتعجب وأنبهر كلما فكرت فى تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نزل فزعا خائفا من غار حراء بعد نزول الوحى لأول مرة
فأين ذهب؟..
لم يذهب إلى أعز أصدقائه أبو بكر
ولم يذهب إلى عمه الذى رباه أبو طالب
ولكنه ذهب وارتمى فى أحضان زوجته خديجة

— احمد الشقيري

إن الجيل الجديد يجب ان يعرف كم قاسى الجيل الذي سبقه؛ لأن ذلك يزيده صلابه وصبرا وجهاداً لمواصلة المسيره التي بدأها الآباء والأجداد، وهي المسيرة التي جسدت في النهاية الأماني القومية بعد فترة طويلة من المعاناة ضد التجزئة والتخلف والحرمان

— الشيخ زايد بن سلطان

أكبر نصيحة لأبنائي البعد عن التكبر ،وإيماني بأن الكبير والعظيم لا يصغره ولا يضعفه أن يتواضع ويحترم الناس أكثر مما يحترمونه

— الشيخ زايد بن سلطان

تقلق المرأة على المستقبل، حتى تجد زوجا.. ولا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجته

— جورج برنارد شو

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟!
إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه

— خالد أبو شادي

الثقة بالنفس بعد التوكل على الله مطلوبة شرعا، فالمسلم يتعين عليه أن يحسن الظن بالله تعالى، وأن يتفاءل لنفسه الخير والنجاح دائماً، ويسعى باستمرار في سبيل الارتقاء لتحصيل الكمال

— فتوى

أما الدموع دورها بعد ذلك إنها للذكرى لا لمعالجه المواقف

— توفيق الحكيم

سمّاني الناس مجنونا، غير أن العلم لم يكشف لنا بعد فيما إذا كان الجنون ذروة الذكاء أم لا

— إدغار آلان بو

عندما نُصَابُ بالجنون بعد العقل.. نُبدِع وعندما نُصاب بالعقل بعد الجنون.. نتعذب

— شهرزاد الخليج

يحكى ان قرويا ساذجا جاء الى بغداد لاول مرة في حياته . فمر بدكان لبيع الحلوى ، وقد انذهل القروي حين رأى تلك الحلوى اللذيذة مصفوفة في واجهة الدكان وصاحب الدكان جالس بجانبها ساكنا لا يأكل منها شيئا! ظن القروي ان صاحب الدكان أعمى لا يرى هذه اللذات المتراكمة حوله. ولكنه وجد بعد الفحص انه ليس أعمى. فاشتدت به الدهشة ! انه لا يستطيع ان يتصور إنسانا يجلس بجانب الحلوى ولا يأكل منها ! وسبب ذلك أن هذه الحلوى نادرة في القرية التي جاء منها. ولعله لم يأكل منها الا مرة واحدة في حياته وذلك في عرس ابن الشيخ حفظه الله. ولا شك بأنه شعر بلذة قصوى حين أكل منها. وقد دفعته سذاجته الى الظن بأن الحلوى تعطي آكلها لذة قصوى كل ما أكل منها. ولا فرق في ذلك بين من يأكل منها قليلا او كثيرا. ولهذا وجدناه مذهولا عند رؤية رجل يجلس بجانب تلك الحلوى وهو ساكن وهادئ لا يسيل لعابه كأنه جالس بجانب الطين والقصب! وما حدث لهذا القروي الساذج يحدث لكل منا في وقت من الأوقات. فإذا رأى أحدنا فتاة جميلة تتغنج وهي تمشي بالشارع ظن أنه سيكون أسعد الناس اذا اقترن بها أو قبلها على اقل تقدير. انه يتوهم ذلك في الوقت الذي نجد فيه زوج الفتاة قد مل منها وكاد يلفظها لفظ النواة. ان احدنا ينظر الى هذه الفتاة الجميلة بعين المنظار الذي نظر به ذلك القروي الى دكان الحلوى . لا يدري كيف سيكون حاله بعدما يقترن بتلك الفتاة ويراها بين يديه صباح ومساء ، حيث تصبح حينذاك كالبقلاوة التي يأكل منها القروي أكلاً شديدا متواليا يوما بعد يوم. لهذا ليس في هذه الدنيا شئ يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذذا مستمرا. فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجيا عند تعاطيها. وهذا ما يعرف في علم الاقتصاد الحديث بقانون (المنفعة المتناقصة). ص 114

— علي الوردي

“فلا البعد يعني غيابَ الوجوه ولا الشوقُ يعرفُ .. قيدَ الزمانْ

— فاروق جويدة

“لا يجوز لك أبدًا أن تظل هنا أكثر مما ينبغي؛ كن من البعد بحيث لا يكون بمستطاعهم أن يجدوك، أن يمسكوا بك ليشكِّلوك، ليُقَوْلبوك. كن بعيدًا جدًّا، كالجبال، كالهواء غير الملوث؛ كن من البعد بحيث لا يكون لك أهل، ولا علاقات، ولا أسرة، ولا وطن؛ كن من البعد بحيث لا تعرف حتى أين أنت. إياك أن تدعهم يعثرون عليك؛ إياك أن تحتك بهم احتكاكًا ألصق مما ينبغي. ابْقَ بعيدًا جدًّا حيث حتى أنت لا تقدر أن تجد نفسك”

— كريشنامورتي

رحلنا لم نكن ندري بأن البعد .. يؤلمنا وما كنا على علم بأن طريقنا سيطول من ذا كان يعلمنا؟ هي الأقدار آمنا بخالقنا تقربنا وتبعدنا

— عبد الرحمن صالح العشماوي

في المسافة بين غيابك وحضورك انكسر شيء ما، لن يعود كما كان أبدً

— غادة السمان

الحب هو ذكاء المسافة، ألّا تقترب كثيرًا فتلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى.

— أحلام مستغانمي

الاعتذار ليس حلاً عندما تقرر تكرار نفس الخطأ بعد كل اعتذار

— ندى العمير

إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّا من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألاَ وهو الإحسان للوالدين

— محمد العريفي

البعض نحبهم لكن لا نقترب منهم…فهم في البعد أحلى وهم في البعد أرقى…وهم في البعد أغلى البعض نحبهم ونسعى كي نقترب منهم ونتقاسم تفاصيل الحياة معهم ويؤلمنا الابتعاد عنهم ويصعب علينا

— جبران خليل جبران

ابك ما شئت من البكاء فلا شئ يستحق أن تبكيه. لا فقرك ولا فشلك ولا تخلفك ولا مرضك ..فكل هذا يمكن تداركه. أما الخطيئة التي تستحق أن تبكيها فهي خطيئة البعد عن إلهك. فإن ضيعت إلهك .. فلا شئ سوف يعوضك

— مصطفى محمود

أخلو بنفسي والسعادة في يدي….فإذا ذكرت البعد هاج أنيني

— عبد الرحمن صالح العشماوي

البعد بيننا مسافة رسالة واحدة ، لكن كبريائنا يمنعنا

— نبال قندس

الحب يتناسب دائماً طردياً مع البعد .. لذلك البعيد عن العين ، قريب من القلب .

— إبراهيم المحلاوي

أنا مؤمنة أن البعد يجعلنا نعتاد الغياب، قد يدخلنا في حالة شوق في بداياته، لكننا في نهاية المطاف سنعتاده، لذا لا أمن بأن البعد يجعلنا اجمل

— أثير عبد الله النشمي

عندما يهزم البعد القرب .. تخجل المسافة أن تطل على المشهد

— خالد الباتلي

لماذا عندما نتعاهد على البعد نقترب أكثر؟

— خالد الباتلي

لا تجدي السلطة دون هيبة، ولا الهيبة دون البُعد.

— شارل ديغول

القراءة التي تكون بعد إجهاد عقلي وإنهاك جسمي قليلة النفع شحيحة المردود، والقراءة بعد الراحة أكثر فائدة وأعمق أثر

— محمد صالح المنجد

فقد تحررنا من الخوف إلى حدّ ما وهذا بعد ان ألفنا الجلادين ، ولكن الشىء الذى لم استطع ان اتحرر منه رغم محاولاتى المتكررة فكان الالم

— أحمد رائف

النفاق : هو ذلك الأمر الذي يحدث مع كل التجارب بعد انتصارها وعبورها من مرحلة النضال إلي تسلم الإرادة. ولذلك نزلت جميع أيــات النفاق في المدينه ذلك انه في مكه لم يكن هناك مجال للنفاق ،حيث كان للإنتماء الي فئه المؤمنين ثمن باهظ لاتتحمله الطبيعه الإنتهازيه للمنافقين .

— أحمد خيري العمري

بعد الفراق .. كل طرف يقول لست مخطيء ربما يكون هو من أخطأ ،، وربما تكون هي من فعلت ،، لذلك .. لا مجال للعتاب بعد الفراق

— محمد ياسين

الخجول يخاف أمام الخطر ، الجبان في وسط الخطر و الشجاع بعد الخطر

— مثل ألماني

ريشة بعد ريشة نتفت الإوزة

— مثل إيطالي

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟! إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه

— خالد أبو شادي

وعود الحب كنوز البحارة ، سرعان ما تنسى بعد هدوء العاصفة

— كاليماكوس

لاتقولنَّإِذا ما لم تردْ … أن تتمَّ الوعدَ في شيءٍ : نَعمْ
حسنٌ قولُ نعم من بعد لا … وقبيحٌ قول لا بعدَ نعمْ
إِن لا بعد نعم فاحشةٌ … فب لا فابدأ إِذا خفتَ الندَمْ
فإِذا قلتَ نعم فاصبرْ لها … بنجاحِ الوعدِ أن الخلفَ ذَمْ

— المثقب العبدي

كم هد في الشرق بيتا بعد الزواج طلاق *** كرهة فسباب فركلة فطلاق

— جميل صدقي الزهاوي

ونقبتُ عِرْسي بالطلاقِ مصححاً … وكانت حصاةً بين رجلي وأخمصي
فأبهَتُّ عذالي وفاتَ الذي مضى … وهِّنْيتُ عيشاً بعد عيشٍ منغَّصِ

— ابن المعتز

انفلبت الآية الديمقراطية رأساً على عقب. فالشعب يكلف أحد المواطنين بأن يكون رئيساً له، ثقة فى شخصه، و من دون أن يشترط عليه أى شرط. و هو يتكرم بقبول هذا التكليف من دون أن يتعهد للشعب بأى شئ، ليمارس بعد ذلك تلك السلطات الهائلة التى يمنحها له الدستور فى 15% من مواده، فيسود و يحكم إلى الأبد بلا قيد و لا شرط و لا تعهد و لا مُسائلة. و لا يصبح من حق أحدنا نتيجة لذلك كله أن يقول له ثلث الثلاثة كام.

— صلاح عيسى

يا من يعلم أنّ بعد الدنيا آخرة، وأنّ بعد الحياة موتاً، وألا بد من وقفة للحساب ومشية على الصراط، تب من الآن ولا تؤجل التوبة إلى غد

— علي الطنطاوي

نحن لسنا أحرارا بعد ،نحن فقط وصلنا لحرية أن نكون أحرارا.

— نيلسون مانديلا

الرجل المتشائم في سن 45 يعرف الكثير، و المتفائل بعد هذا السن لا نعرف ما يكفي

— مارك توين

القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه، والبعيد من باعدته العداوة وإن قرب نسبه.

— علي ابن أبي طالب

عندما تكون الرشوة والواسطة وصلة القرابة السُبل الوحيدة للوصول إلى منصة القضاء، فلا تطلبوا العدل من قضاة هم أنفسهم في مواضع الظالمين بعد أن داست أقدامهم أجساد آخرين كانوا أحقّ منهم بالكرسي المقدس.

— عمر البانوبي

لماذا يفكِّر الرجلُ في الكواكب والنجوم؟ لماذا يرتحل مهاجراً ليكتشف له مسكناً على بعد ملايين وملايين الأميال، وهو لم يكتشف بعد عشه الصغير على الأرض ..

— مصطفى محمود

لا يجب استعمال كل من المعرفة والحطب إلا بعد أن يتم تجفيفهما.

— أوليفر وندل هولمز

من حاملَ الغدرَ وخلفَ الوعدِ … عدا الذمُّ بعد الحمد

— الشيخ السابوري

امدح الإنسان بعد موته.

— مثل تركي

لا يتعلم الكلب السباحة لا بعد أن تغمر المياه أذنيه

— مثل روسي

الثقافية هي ما نتذكره بعد نسيان كل شيء

— مثل فرنسي

قطرة بعد قطرة ينخر الماء الصخر

— مثل فرنسي

قشة بعد قشة يصنع العصفور عشه

— مثل فرنسي

لا نعد الساعات إلا بعد ضياعها

— مثل فرنسي

يترك الجاموس جلده بعد موته، ويترك الإنسان سمعته

— مثل فيتنامي

قطرة بعد قطرة يمتلئ البرميل

— مثل قتلوني

حسنة البخيل بعد موته

— مثل لاتيني

قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم.

— عبادة بن الصامت

انني القي بنفسي وسط المآزق ، ثم أفكر بعد ذلك في ايجاد الحلول

— نابليون بونابرت

انت ترى اشياء تحدث و تقول : لماذا ؟ لكنني أحلم بأشياء لم تحدث بعد ، و أقول : لم لا ؟

— جورج برناردشو

كلما كان الاكتشاف مبتكراً كلما بدا متميزاً بعد ذلك

— آرثر كوستلر

يبدأ الطبيب حياته المهنية بأن يصف عشرين دواء لكل مرض ، و بعد سنوات من الخبرة ينتهي الى ان يصف دواء واحداً لعشرين مرضاً

— وليام أوسلر

التعصب … هو مضاعفة جهدك بعد أن تكون قد نسيت مبتغاك

— جورج سانتيانا

هل تظنون من جلس يذكر الله بعد الصلاة خمس دقائق ، مثل من جلس يذكر الله خمس دقائق و ربع ؟ .. فأين قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ؟

— عبد الله المطلق

هرب الشيطان بعد أن كثرت أعداد من يقوم بواجبه من البشر

— صدام حسين

لا أعتقد أن هناك أي شعور يخالج قلب الإنسان يمكن أن يماثل شعور المخترع بعد أن تتحول أفكاره بنجاح إلى واقع ، هذه المشاعر تنسيه الطعام و النوم و الأصدقاء و الحب و كل شئ

— نيكولا تيسلا

إن القلب الخرب يجعل من العلم سلاحا للفساد.. (( و ما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ) .. فانظر إلى ضراوة العلم عندما يفقد الإخلاص لله و الرفق بالعباد ، كيف يثير التفرقة ، و يقطع ما أمر الله به أن يوصل

— محمد الغزالي

الأفكار مثل الأرانب ، فإذا كان عندك اثنان و تعلمت كيفية التعامل معهما فسوف تحصل على دستة بعد وقت قصير

— جون شتاينبك

الجنون هو أن تفعل الشيء مرة بعد مرة و تتوقع نتيجة مختلفة

— ألبرت آينشتاين

هؤلاء الذين يقومون بثورات سلمية ، لا يستطيعون بعد ذلك أن يمنعوا قيام ثورات دموية

— جون كنيدي

دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب

— محمد الرطيان

ان أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري

— نجيب محفوظ

قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين ، كما تظن الآن .. لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك و ارتفاع ثمن ملابسك الجميلة ، و النظر اليك و أنت تكبر يوماً بعد يوم .. لذلك ، و قبل ان تشرع بتغيير العالم و انقاذ الغابات الاستوائية من الدمار ، ابدأ أولاً بترتيب دولابك و تنظيف غرفتك

— بيل جيتس

أقبح أنواع النسيان ، نسيان المشهور تاريخه يوم كان مغموراً ، و نسيان التائب ماضيه يوم كان عاصياً ، و نسيان العالم أن الله وهبه الفهم والعلم و سيسأله عنهما ، و نسيان المظلوم آلام الظلم بعد أن يصبح منتصراً ، و نسيان الطالب الناجح فضل من كانوا سبباً في نجاحه ، و نسيان الداعية فضل الذين سبقوه أو ساروا معه ، و نسيان الفضل لكل ذي فضل مهما كان دقيقاً

— مصطفى السباعي

ما يزعجني ليس انك كذبت عل ي ، انما يزعجني أنه لا يمكن تصديقك بعد الآن

— فريدريك نيتشه

المثل التي أنارت طريقي و منحتني ، مرة بعد مرة ، الشجاعة لمواجهة الحياة بمرح ، هي الحب و الجمال و الحقيقة

— ألبرت آينشتاين

فقربت رجلا رغبة في رغيبة*** وأخرت رجلا رهبة للمعاطب***لا من يريني غايتي قبل مذهبي*** ومن أين والغايات بعد المذاهب

— ابن الرومي

ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا***من لو على البعد حيا كان يحينا

— ابن زيدون

أترك مجاورة السفيه فغنها*** ندم وعبء بعد ذاك وخيم***إذا جريت مع السفيه كما جرى*** فكلاكما في جريه مذموم***وإذا عتبت على السفينة ولمته*** في مثل ما ياتي فانت ظلوم

— أبو الأسود الدؤلي

أعرضن لمات حنى قوسي مؤثرها*** وابيض بعد سواد اللمة الشعر

— الأخطل

ومن يقض حق الجار بعد ابن عمه*** وصاحبه الأدنى على القرب والبعد***يعش سيدا يستعذب الناس ذكره*** وإن نابه حق أتوه على قصد

— الإمام الشافعي

شر العواقب يأس قبله أمل*** وأعضل الداء نكس بعد إبلال

— البحتري

وكم عثرة لي باللسان عثرتها*** تفرق من بعد اجتماع من الشمل ***يموت الفتى من عثرة لسانه*** وليس يموت المرء من عثرة الرجل***فعثرته من فيه تذهب نفسه*** وعثرته بالرجل تبرأ على مهل

— الزبير بن بكار

يا نفس لا تجزعي من شدة عظمت***وأيقيني من إله الخلق بالفرج***كم شدة عرضت ثم انجلت ومضت***من بعد تأثيرها في المال والمهج

— القلانسي

أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض بالمال

— حسان بن ثابت

وإن الضغن بعد الضغن يبدو*** عليك ويخرج الداء الدفينا

— عمرو بن كلثوم

من الحمق استهانة المرء بعدوه قبل المعركة، ومن الدناءة التقليل من أهميته بعد الانتصار.

— غوته

المدح بعد الحياة حياة

— فيكتور هيجو

لا جرم بعد الندامة.

— مثل عربي

لا تغشنك دموع التماسيح، فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته

— هنري جيمس

إذا أنا عابتب الملول فإنما أخد باقلامي على الماء أحرفا***وهبه ارعوى بعد العتاب، ألم تكن مودته طبعا فصارت تكلفا

— الناشئ الأصغر

إذا ما العز أصبح في مكان**سموت له وإن بعد المزار

— أبو فراس

إذا نازل الشيس الشباب فاصلتا***بسيفيهما، فالشيب لابد غالبه***فيا خير مهزوم ويا شر هازم***إذا الشيب وافت للشباب كتائبه***وليس شباب بعد شيب براجع***مدى الدهر حتى يرجع الدر حالبه

— الفرزدق

أرى بصري قد رابني بعد صحة***وحسبك داء أن تصح وتسلما***ولن يلبث العصران: يوم وليلة***إذا اختلفا ان يدركا ما تيمما

— حميد بن ثور

أضمر في البعد عتابا له***فإن دنا انسيت من هيبته

— أبو نواس

كيف يؤكد الانسان سلطته على انسان آخر يا ونستون ؟ قال ونستون بعد تفكير يجعله يقاسي الالم

— جورج أورويل

الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة

— ألبرت آينشتاين

أخي إن عاد بعد الحرب جندي لأوطانه وألقى جسمه المنهوك في أحضان خلانه فلا تطلب ذا ما عدت للأوطان خلانا لأن الجوع لم يترك لنا صحبا نناجيهم سوى أشباح موتانا

— ميخائيل نعيمة

والخطأ فى حق الله لا يداويه إلا اعتذار المخطئ نفسه. فلو اعتذر عنه أهل الأرض جميعا، وفى مقدمتهم النبيون، وبقى هو على عوج نفسه فلن يقبل عنه اعتذار، ولن ينفعه استغفار. لابد أن يجثو المذنب فى ساحة الرحمن ثم يهتف من أعماق قلبه: (رب اغفر وارحم، وأنت خير الراحمين) ليؤمل ـ بعد ـ فى مغفرة الله ورحمته.

— محمد الغزالي

فما القوي قويا رغم عزته عند الخصومة والفاروق قاضيها وما الضعيف ضعيفا بعد حجته وإن تخاصم وإليها وراعيها أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها وما استبد برأي في حكومته إن الحكومة تغري مستبديها رأي الجماعة لا تشقى البلاد به رغم الخلاف، ورأي الفرد يشقيها

— حافظ إبراهيم

إن المشتغلين بالتربية والتعليم يقولون بعد دراسة خبرة ومعاناة : إن المعلم هوالعمود الفقري في عملية التربية / وهو الذي ينفخ فيها الروح ، ويجري في عروقها دم الحياة مع أن في مجال التعليم والتربية عوامل شتى ومؤثرات أخرى كثيرة من المنهج إلى الكتاب إلى الإدارة إلى الجو المدرسي إلى التوجيه أو التفتيش وكلها تشارك في التوجيه والتأثير بنسب متفاوتة ولكن يظل المعلم هو العصب الحي للتعليم.

— يوسف القرضاوي

ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير

— عمر بن عبد العزيز

من المنتاقضات الباعثة على الحزن ، أن المسلم ينفق أوقاتا وأموالا في الخطبة والمهر والأثاث والهدايا والعرس قد تكون ألوف الجنيهات في أيام طوال. ثم بعد ذلك كله يقول عليه الطلاق إن عاد إلى التدخين ، ثم يدخن وتذهب امرأته في سيجارة و ينهار بيت أنفق في إقامته الكثير !!.

— محمد الغزالي

ما ألذ الراحة بعد التعب الشديد

— شيماء فؤاد

المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها، والعباقرة يسعون لمنعها قبل أن تبدأ.

— ألبرت آينشتاين
الوسوم
إغلاق