حكم

حكم عن التقوى , اقوال وحكم عن التقوى

ان التقوي هي التقرب من الله سبحانه وتعالي واتباع القيم الاخلاقية التي تجعل الله سبحانه وتعالي يرضي عنا ويعطينا الاجر والثواب العظيم فان الانسان التقي هو الذي يلتزم بمبادئ الدين الاسلامي ويسير علي نهج النبي صلي الله عليه وسلم يكون قدوة له فيقوموا بفعل الخيرات والبعد عن المعاصي والكبائر ويعرف العبد ما يجب ان يقوم به وما يجب الابتعاد عنه
فان التقوي لله لها اهميتها الكبيرة هي امر من الله سبحانه وتعالي لعبادة ان التقوي هي اساسها ومنبها القلب وهو العضو الهام الذي يصدر منه الافعال ان التقوي قد اوصنا بها المرسلين والانبياء جميعا فيجب ان نتقي الله سبحانه وتعالي في اعمالنا فنحرص علي اخذ الاجر والثواب من خلال المعاملة الحسنة للأخرين وحب الخير للغير ومساعدة الاخرين
وهناك العديد من الاعمال التي نقوم بها لزيادة التقوي في قلوبنا يجب الحرص علي العبادات والطاعات واتباع مبادئ الدين الاسلامي الاهتمام بالتفكير في الاخرة ولا نعلق قلوبنا بالدنيا فقد بل نقوم بالأفعال التي تنفعنا بالأخرة اتباع السنه النبوية الشريفة والاقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم الحرص علي الصيام فان الله يعين عبدة علي العبادات من خلال الصيام
اقوال عن التقوي:
قال عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه : (التقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل).
قال ابن مسعود رضي الله عنه: (أن يُطاع الله تعالى فلا يُعصي، ويُذكر فلا يُنسى، وأن يُشكر فلا يُكفر).

لو كان الدين بالرأي لكان مسح باطن القدم أولى من ظاهره.

— علي بن ابي طالب

العامل بالظلم، والمعين عليه، والراضي به: شركاء ثلاثة.

— علي بن ابي طالب

سمع علي بن ابي طالب رجلا يذم الدنيا فـقال : الدنيا دار صدق لمن صدقها ، ودار نجاة لمن فهم عنها ، ودار غنى لمن تزود منها.

كن ابن من شئت واكتسب أدبا … يغنيك محموده عن النسب.

— علي بن ابي طالب

من كان همه ما يدخل جوفه كانت قيمته ما يخرج منه.

— علي بن ابي طالب

إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك و بئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك و نعم العلماء.

— علي بن ابي طالب

ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك، فإن عليه ممرك.

— علي بن ابي طالب

إِن كان ينطق ناطقا من فضة .. فالصمت در زانه الياقوت.

— علي بن ابي طالب

الكريم يلين إذا استعطف واللئيم يقسو إذا ألطف.

— علي بن ابي طالب

رأيت الدهر مختلفا يدور , فلا حزن يدوم ولا سرور , وقد بنت الملوك به قصورا , فلم تبق الملوك ولا القصور.

— علي بن ابي طالب

إن النعمة موصولة بالشكر , والشكر متعلق بالمزيد ولن ينقطـع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد.

— علي بن ابي طالب

أعداؤك ثلاثة: عدوك , وصديق عدوك , وعدو صديقك.

— علي بن ابي طالب

كن في الفتنة كابن اللبون، لا ظهر فيركب، ولا ضرع فيحلب.

— علي بن ابي طالب

حين سكت اهل الحق عن الباطل توهم اهل الباطل أنهم على حق.

— علي بن ابي طالب

من اطال الامل اساء العمل.

— علي بن ابي طالب

ما جاع فقير الا بما منع به غني.

— علي بن ابي طالب

من اشتغل بتفقد اللفظة وطلب السجعة نسي الحجة.

— علي بن ابي طالب

من أفضل البر : الجود في العسر ، والصدق في الغضب ، والعفو عند المقدرة.

— علي بن ابي طالب

البخل عار ، والجبن منقصة ، والمُقِلُّ غريب في بلدته ، والعجز آفة ، والصبر شجاعة ، والزهد ثروة ، والورع جُنَّة.

— علي بن ابي طالب

من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحب لهم ما يحب لنفسه.

— علي بن ابي طالب

إذا نزل بك مكروه فانظر فان كان لك حيلة فلا تعجز ، وإن لم يكن فيه حيلة فلا تجزع.

— علي بن ابي طالب

الناس أعداء ما جهلوا.

— علي بن ابي طالب

حين يبكي الشجاع يضحك الجبان.

— علي بن ابي طالب

إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها.

— علي بن ابي طالب

البخيل يعيش في الدنيا عيش الفقراء، و يحاسب في الآخرة حساب الأغنياء.

— علي بن ابي طالب

الإيمان معرفة بالقلب، وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

— علي بن ابي طالب

من أطال الأمل أساء العمل.

— علي بن ابي طالب

لا راحة لحسود ولا إخاء لملول ، ولا محب لسيء الخلق.

— علي بن ابي طالب

عاتب أخاك بالإحسان إليه، وأردد شره بالإنعام عليه.

— علي بن ابي طالب

شحيح غني أفقر من فقير سخي.

— علي بن ابي طالب

لكل جواد كبوة، ولكل حكيم هفوة، ولكل نفس ملة، فاطلبوا لها طرائف الحكمة.

— علي بن ابي طالب

لا تكن عبد غيرك، وقد جعلك الله حراً.

— علي بن ابي طالب

دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة.

— علي بن ابي طالب

كن من تكون .. فأنت من تراب.

— علي بن ابي طالب

دع الحرص على الدنيا وفي العيش فلا تطمع .. ولا تجمع من المال فلا تدري لمن تجمع.

— علي بن ابي طالب

التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله

— طلق بن حبيب

السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله ، فترجو الله فيهم و لا ترجوهم في الله ، و تخافه فيهم و لا تخافهم في الله ، و تحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم ، و تكف عن ظلمهم خوفا من الله لا منهم

— ابن تيمية

«لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر، إلا بالتقوى»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل *…

— ابن القيم

التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل

— علي بن أبي طالب

ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير

— عمر بن عبد العزيز

أداء الأمانة مفتاح الرزق.

— علي بن ابي طالب
الوسوم
إغلاق