حكم

حكم عن الحزن , اقوال وحكم حزينة

حكم عن الحزن

ان كل شخص يمر بالتجارب المتنوعة في الحياة فيمر بالأمور التي تشعره بالتفاؤل والفرح ويمر ايضا ببعض المواقف التي تسبب له الحزن وتجعله يشعر باليأس والاحباط ويعيش حياة غير مستقرة ويشعر دائما بعدم الراحة والاطمئنان فان الحزن ينتج عن الصدمات التي يتعرض لها الانسان الحياة ان يفقد شخص عزيز عليه او الخلافات بين الاشخاص المقربون فهو ينتج دائما جراء مشاكل عاطفية او اجتماعية تأثر علي نفسيته وتجعله انسان انطوائي هادي يميل الي العزلة ويتجنب الحديث مع الناس ومنهم من يستمر بالبكاء لفترات طويلة حتي يهدئ بمفردة فعندما يسيطر شعور الحزن علي الاشخاص يأثر علي حالتهم النفسية ويشعرهم بالكأبة والضيق بصورة مستمرة ويشعر دائما بعدم الثقة بالنفس ولا يسعي ليخرج نفسة من الحزن والياس الذي يمر به بل يستسلم للأحزان فيحيط الكسل والخمول واللامبالاة علي كل شؤون حياته ويصبح انسان سلبي يندفع دائما الي الاحباط لا ينظر الي الايجابية لا يشارك من حولة المناسبات الفرحة فيغلق حياته علي نفسة فيصبح وحيدا فيجب علي كل شخص يمر باي مأساة في حياته ان يحاول جاهد البعث عن المصادر التي تجلب له الفرح وتغير حياته للأفضل
عبارات وحكم عن الحزن:
الأمل يخفف الدمعة التي يُسقطها الحزن.

الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية، لا تتوقف أبداً عند سطر حزين فقد تكون النهاية جميلة.

مليء هذا الوجود، مليء بالأحلام، والمواعيد المخذولة، والليالي… مليء بالحزن والوحدة

— عبد الله ثابت

قال أحد الحكماء : أصحاب الغم والحزن في الدنيا ثلاثة ، محب فارق حبيبه ووالد ضل ولده وغني فقد ماله.

الحزن و الفرح ، كالليل و النهار .. يتتابعان

— لورنس شتيرن

السرور نهار الحياة ، والحزن ليلها ، ولا يلبث النهار الساطع أن يعقبه الليل القاتم

— مصطفى لطفي المنفلوطي

أخاف الظلم حين لا أمتلك الشجاعة الكافيه لتحقيق العدالة ، أخاف الليل حين أكون على يقين تام بأن نور النهار الساطع لا يستطيع إختراق الظلمة التي في داخلي ، أخاف القبر حين لا أعلم مصير جسدي الذي حافظت عليه سنينا طويلة ، أخاف الفرح الذي تتساوى شدته بشدة الحزن الذي يلي فقدانه ، أخاف الحب حين لا أدرك مئة في المئة بأن مشاعري لن تضيع هباءا ، أخاف التعلق بالإنسان والأشياء وفقدانها ، أخاف الحياة لأنني جررت إليها جرا بلا إذن مني ، أخاف الأمل حين أرى من هم قد فقدوه لأسباب مقنعة ، أخاف الله حين يعرف ما في داخلي وأجهل حكمته وقوانينه ، أخاف عيني حين تمتلئ بالدموع وتضغط على قلبي ، أخاف توقفه ، أخاف البحر حين يهيج بلا سابق إنذار ، أخاف القمر حين يكون بدرا ويخفت نوره شيئا فشيء ويغيب ، أخاف نفسي حين تحاصرني وتجبرني على أن أفهمها ولا أستطيع ، أخاف الطريق حين لا أستطيع أن أرى نهايته ، أخاف الشمس حين تنير لي الطريق وتحرقني إن حاولت الاقتراب منها ، أخاف الوجوه العابسة والضاحكة والغامضة والغريبه ، أخاف كل الوجوه حين لا أستطيع التلاعب بها وتغييرها للأفضل ، أخاف الموتى حين أدعو لهم ولا يردون الدعاء ، أخاف عمري حين يمضي وأنا أخاف.

— مثل الحسبان

ليس الحزن إلا صدأ يغشى النفس .. والعمل بنشاط هو الذي ينقي النفس ويصقلها ويخلصها من أحزانها ..

— صمويل جونسون

السعادة المفرطة كالحزن تماماً، تضيق بها النفس إن لم نشارك بها أحد

— سعود السنعوسي

النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء. أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.

— اليف شافاق

إني سأرحل عندما يأتي قطار الليل لا تبكي لأجلي .. لا تلومي الحظ إن يوماً غدر .. فأنا وحيد في ليالي البرد, حتى الحزن صادقني زماناً ثم في سأم .. هجر

— فاروق جويدة

النساء شعب رائع، يتحملون كل شيء، يدركون أن الحزن والمحن لا مفر منها ومستعدون أن يغوصوا فيها ليعبروا إلى الشاطئ الآخر.

— ويليام فوكنر

لأن حزن النساء عميق وجرحهن غائر , فالرجل الذي أسعد امرأة كانت حزينة فعل شيئاً عظيماً , كأنما قتل كل الحزن في هذا العالم.

— نيكولو ميكافيلي

النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء. أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن

— إليف شافاق

الآن وفي هذه اللحظة من الزمن الحاضر ، أتسلق ركام الماضي ، بما فيه من ورود وأشواك ، عشب أخضر ، رمل صحراوي أصفر ، أشعة شمس برتقالية اللون حارة ، وعود زائفة ، كلمات منمقة ، وجوه كاذبة ، وبضع من رماد الأيام الحالكة ، التي امتلأت باليأس والحزن وأحرقت جزءا مني .. الآن وفي هذه اللحظة من الزمن الحاضر ، ألملم شتات نفسي وأرمم جميع جراحي ، النازف منها واليابس ، وأصعد حافية القدمين على تاريخي ، على جلدي ، على نفسي ، على قلبي وعقلي ، وأعزف مقطوعة العمر القادم ، بأيامه وساعاته ، بأفراحه وأتراحه ، بآماله وآلامه ، وأرقص على جميع ما كان وما يكون وما سيكون ، وأصرخ بعلو الصوت : أحبك … الآن وفي هذه اللحظة من الزمن الحاضر ، أبعثر كل المشاعر ، وجميع ما خطت أياديهم من كلمات العشق والغزل ، العذري منه والفاحش ، وأغرسها حرفا حرفا في صدرك ، في قلبك ، في شرايينك وأوردتك ، وأخط على يدك : أن هذه هي رسالتي ، قصتي ، ومعزوفتي الصغيرة لك

— مثل الحسبان

أولى البرية طرا أن تواسيه عند السرور الذي واساك في الحزن إن الكرام إذا ما أسهلوا ذكروا من كان يألفهم في المنزل الخشن

— إبراهيم الصولي

صدّقوا أيها الناس، إنّنا نحيا بالحزن .. به نتغلّب على الملل.

— مارينا تسفيتاييفا

وطني , على دراجته المثقوبة الإطارين , يطوف الشوارع مذعوراً , بحثاً عن ملاذ , وخلفه يركض موكبٌ من اللصوص بالمدافع , بالهاونات وبالمفخخات , وكلهم يهتفون : يا وطني ! وطني الحزين , وطني الذي جنّ من الحزن.

— عبد العظيم فنجان

الآن وفي هذه اللحظة من الزمن الحاضر ، أتسلق ركام الماضي ، بما فيه من ورود وأشواك ، عشب أخضر ، رمل صحراوي أصفر ، أشعة شمس برتقالية اللون حارة ، وعود زائفة ، كلمات منمقة ، وجوه كاذبة ، وبضع من رماد الأيام الحالكة ، التي امتلأت باليأس والحزن وأحرقت جزءا مني .. الآن وفي هذه اللحظة من الزمن الحاضر ، ألملم شتات نفسي وأرمم جميع جراحي ، النازف منها واليابس ، وأصعد حافية القدمين على تاريخي ، على جلدي ، على نفسي ، على قلبي وعقلي ، وأعزف مقطوعة العمر القادم ، بأيامه وساعاته ، بأفراحه وأتراحه ، بآماله وآلامه ، وأرقص على جميع ما كان وما يكون وما سيكون ، وأصرخ بعلو الصوت : أحبك … الآن وفي هذه اللحظة من الزمن الحاضر ، أبعثر كل المشاعر ، وجميع ما خطت أياديهم من كلمات العشق والغزل ، العذري منه والفاحش ، وأغرسها حرفا حرفا في صدرك ، في قلبك ، في شرايينك وأوردتك ، وأخط على يدك : أن هذه هي رسالتي ، قصتي ، ومعزوفتي الصغيرة لك.

— مثل الحسبان

نعم لقد مررت بالحزن.. لكن الحزن لم يكن أبدا كهفا أعتكف فيه.. بل جسرا أعبره إلى ما سواه.. وإن كنت قد رأيتني محطما وبائسا في لحظات ما, فلم يعن ذلك أبدا أن البحر الذي في داخلي قد هدأ واستكان.. أو أن الريح التي تعوي في داخلي قد صمتت.. إن الحزن ليس نقيضا للحياة بل هو جزء منها.. وهل بإمكاننا أن نفرح دون أن يكون عندنا استعداد للبكاء؟ هل يمكننا أن نسعد برؤية مولود جديد دون أن نكون قادرين على الحزن لوفاة عجوز؟ أو هل يفرحنا انتشار شذى الأزهار ولا يحزننا جفاف النهر؟

— ديك الجن

فقط في لحظات الحزن يتحكم بنا الطقس السيء , اما في لحظات السعادة فإننا غالبا ما نواجه العاصفة ونتمكن من هزيمتها.

— اميليا بار

ما أُريده هو القوة على تحمّل الأشياء بهدوء .. أشياء مثل الظلم، سوء الحظ، الحزن، الأخطاء، سوء الفهم.

— هاروكي موراكامي

تسأليني يا لبنى لما صار الحزن رفيقي!!!!! يا حبيبتي نحن نصير أكثر بؤسًا كلما قابلنا وجوها كالملائكة تخفي الشياطين بداخلها، الخداع في مدينتا يا لبنى صار أسلوب حياة، الأصدقاء يخدعوننا ويتظاهرون بالوفاء حتى الحكام يا لبنى يخدعوننا باسم الدين، ونحن نخدع أنفسنا أحيانا باسم الحب ..صدقيني يا لبنى لم يعد هناك شيئًا مجديًا ..فتوهمي البرد واتخذيني معطفًا لكي .

— لبنى غانم

كان شعورا فيه الحزن على هذا البلد الذي كنا نراهُ خليقًا بالسَّعادة، والذي أفنينا شبابنا وكهولتنا وجهودنا وقوانا لنرتقي به إلى بعض هذه السَّعادة التي كنا نراه أهلًا لها، ثمَّ ها نحن أولاء نرى الشَّقاء يصبُّ عليه صبًا، والبلاء يأخذهُ من جميع أقطارهِ، والآلام والنوائبَ تسعى إليه من كل وجه.. نرى البؤسَ البائس يغمر الكثرة الكثيرة من أهلهِ، فيلابسهم ملابسة متَّصلة لا تقلع عنهم في ليل ولا نهار، فهم جائعون عُراة جُهَّال، أشقياء بهذا كله، ويزيدهم شقاءاً أن كثيرًا منهم يعرفون هذا البؤس الذي هم فيه، ويعرفون أنَّ من حقهم أن ينعموا، ويريدون أن يخلصوا من بؤسهم، وأن يحققوا شيئاً من نعيم، لكنهم لا يبلغون ما يريدون، ولا يعرفون كيف يبلغون ما يريدون، ولا يجدون من يعينهم على بلوغِ ما يريدون.

— طه حسين

بدموعها تمسح البلاط تمزجه جيداً بالصابون سيدة البيت لا تحتمل غبار الحزن

— سوزان عليوان

الحزن كالوباء يوجب العزلة !

— نجيب محفوظ

فيا دارها بالحزن إن نزارها قريب ولكن دون ذلك أهوال

— المعري

“ظنوا أن النبي لا يحزن ، كما ظن قومٌ أن الشجاع لا يخاف ولا يحب الحياة ، وأن الكريم لا يعرف قيمة المال . ولكن القلب الذي لا يعرف قيمة المال لا فضل له في الكرم ، والقلب الذي لا يخاف لا فضل له في الشجاعة ، والقلب الذي لا يحزن لا فضل له في الصبر . إنما الفضل في الحزن والغلبة عليه ، وفي الخوف والسمو عليه ، وفي معرفة المال والإيثار عليه

— عباس محمود العقاد

اكتَشفْ هؤلاء العابرين! حتماً سيكون فيهم مَن روحه شقيقة روحك، تتعارف فتتآلف، ولو لم تكن قادرة على التفسير؛ فتتدافع لقطع المفازة بفرح واغتباط، ولا تسمح لخطوات الحزن والإحباط أن تئد الطموح، أو توقف العطاء.

— سلمان العودة

“دون اختيار يجتاحك الحزن على تفاصيل لم تعد توجد إلا في الذاكرة!”

العاطفة المنطفئة ليست إلا إحدى سمات الحزن

— أثير عبد الله النشمي

إن الفرح حمل ثقيل تماماً مثل الحزن، إن لم يجد الإنسان من يشاركه فيه انفطر قلبه من شدة العاطفة

— محمد سلماوي

ما أُريده هو القوة على تحمّل الأشياء بهدوء .. أشياء مثل الظلم، سوء الحظ، الحزن، الأخطاء، سوء الفهم.

— هاروكي موراكامي

أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل *…

— ابن القيم

دائما أنتِ في المنتصف! أنتِ بيني وبين كتابي .. بيني وبين فراشي .. وبيني وبين هدوئي .. وبيني وبين الكلام! ذكرياتك سجني وصوتك يجلدني .. وأنا بين الشوارع وحدي .. وبين المصابيح وحدي! أتصبب بالحزن بين قميصي وجلدي! ودمي: قطرة -بين عينيكِ- ليست تجف! فامنحيني السلام! امنحيني السلام.

— أمل دنقل

لا حُزن يصيب الوالدين أعظم من الحزن النابع من العجز.

— بول أوستر

علمتني الحياة : – أن الذي يمشي تائها في الصحراء باحثا عن شربة ماء , ما إن يجدها عند ذي مال وجاه ! لن تروي ظمأه .. – أن عدوك قد يكون صديقك وأن صديقك قد يكون عدوك .. – أن العمر لا يقاس بعدد السنين التي بقي القلب بها نابضا بل بعدد الأشخاص الذين جعلوا القلب ينبض لأجلهم .. – أن الدموع ثمينة جدا وتصلح لأن تقدم كهدية والهدايا الثمينة لا تقدم إلا لمن يستحقها .. – أن الكلاب البشرية كثيرة جدا ولا بأس في امتحان درجة اخلاصها بالقليل من العظم .. – أن السعادة سراب ، والحزن صديق والليل طويل ، والعمر قصير .. – وأن أمي أغلى ما أملك وهي الوحيدة التي تستحق أن ” أتمادى ” لأجلها.

— مثل الحسبان

إن الزهد في الدنيا راحة القلب والبدن، والرغبة فيها تورث الهم والحزن

— رابعة العدوية

من اليقين أن لا ترضى الناس بسخط الله ، ولا تحمد أحدا ً على رزق الله ، ولا تلوم أحدا ً على ما لم يؤتك الله ، فإن رزق الله لا يسوقه حرص حريص ، ولا يرده كراهة كاره ، وإن الله بقسطه وحلمه وعدله ، جعل الروح والفرح فى اليقين والرضا ، وجعل الهم والحزن فى الشك والسخط .

— عبد الله ابن مسعود

و مهما هددني الغد بالفراق؛ و وقف لي المستقبل بالمرصاد متوعداً بشتاء أحزان طويل.. سأظل أحبك

— غادة السمان

أخاف الظلم حين لا أمتلك الشجاعة الكافيه لتحقيق العدالة ، أخاف الليل حين أكون على يقين تام بأن نور النهار الساطع لا يستطيع إختراق الظلمة التي في داخلي ، أخاف القبر حين لا أعلم مصير جسدي الذي حافظت عليه سنينا طويلة ، أخاف الفرح الذي تتساوى شدته بشدة الحزن الذي يلي فقدانه ، أخاف الحب حين لا أدرك مئة في المئة بأن مشاعري لن تضيع هباءا ، أخاف التعلق بالإنسان والأشياء وفقدانها ، أخاف الحياة لأنني جررت إليها جرا بلا إذن مني ، أخاف الأمل حين أرى من هم قد فقدوه لأسباب مقنعة ، أخاف الله حين يعرف ما في داخلي وأجهل حكمته وقوانينه ، أخاف عيني حين تمتلئ بالدموع وتضغط على قلبي ، أخاف توقفه ، أخاف البحر حين يهيج بلا سابق إنذار ، أخاف القمر حين يكون بدرا ويخفت نوره شيئا فشيء ويغيب ، أخاف نفسي حين تحاصرني وتجبرني على أن أفهمها ولا أستطيع ، أخاف الطريق حين لا أستطيع أن أرى نهايته ، أخاف الشمس حين تنير لي الطريق وتحرقني إن حاولت الاقتراب منها ، أخاف الوجوه العابسة والضاحكة والغامضة والغريبه ، أخاف كل الوجوه حين لا أستطيع التلاعب بها وتغييرها للأفضل ، أخاف الموتى حين أدعو لهم ولا يردون الدعاء ، أخاف عمري حين يمضي وأنا أخاف.

— مثل الحسبان

بين الماضي والحاضر والمستقبل ليس هناك سوى وهم في تفكير العقل البشري..اذا لاحظتم ان الاوقات الحزينة نشعر بها انها طويلة بينما الايام الفرحة تمر كالدقيقة وهذه هي النسبية.

— ألبرت آينشتاين

الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين

— كيتي جيل

الغضب هو الشكل المطور والجبان عن الحزن ، فمن السهل أن تظهر بشكل الغاضب بدلاً من الظهور بمظهر الحزين

— توم جيتس

إنها المرة الأولى منذ وقت طويل التى اشعر فيها بأننى ممتلئة من الطعام بدلاً من الحزن

— جودي بلانكو

تسأليني يا لبنى لما صار الحزن رفيقي!!!!! يا حبيبتي نحن نصير أكثر بؤسًا كلما قابلنا وجوها كالملائكة تخفي الشياطين بداخلها، الخداع في مدينتا يا لبنى صار أسلوب حياة، الأصدقاء يخدعوننا ويتظاهرون بالوفاء حتى الحكام يا لبنى يخدعوننا باسم الدين، ونحن نخدع أنفسنا أحيانا باسم الحب ..صدقيني يا لبنى لم يعد هناك شيئًا مجديًا ..فتوهمي البرد واتخذيني معطفًا لكي .

— لبنى غانم

لو أردت بناء جدران حولك لتمنع الحزن من الوصول إليك ..فاعلم أن هذه الجدران ستمنع السعادة من الوصول إليك كذلك

— جيم رون

الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن

— ثوماس فول

حفنة من السعادة في كفة الميزان وجبل من الحزن في الكفة الآخرى.

— بيار ريفردي

انت من يقوم بتحديد السعادة او الحزن بأفكارك الخاصة

— ابراهيم الفقي

كل الأشياء تدعو إلى الحزن. لا سعادة في هذا العالم. نحن فقط متوهّمون بغير هذه الحقيقة

— بشاير الشيباني

لا ينبغي لي أن أثق في قلبك و السعادة و الحزن ، و كلّ شيء يأتيني بفرح مُبجّل

— عبدالرحمن المطيري

الحزن عنصر ضروري لنكون بشراً، أما السعادة فشيء استثنائي، وجوده أو عدمه لا يؤثر في إنسانيتنا

أعرب عن مشاعرك إن الحزن الذي لا يفصح عنه يهمس للقلب المكروب بأن ينفطر.

— وليم شكسبير

أنا آسفة .. عن أي شيء تعتذرين يا ديرا ؟ عن كل أوجاعك وأحزانك .. وما ذنبك أنت ؟ وما ذنبك أنت أيضاً لتتحمل وحدك كل هذا الحزن والوجع ؟ ربما ذنبي أنني لم ألتق بك منذ زمن لأكون أنا حبيبتك الأولى والوحيدة , ربما لأبعد قلبك عن عشق كل الراحلين عنك , وأخمد لك حلم الثورة منذ البداية , وأختار لك موطناً يستحق الحب والقتال لأجله

— محمد طارق

حدوث التقدم ليس مرتبطاً بالثورة حتى ولو حدث بعدها، بل ان أكثر البلاد ثورات هي أبطؤها تقدماً، كما أن أكثرها تقدماً هي أقلها ثورات أو لا ثورات فيها .. واذن فالثورات لا تعني شيئا وإنما هي اسلوب من أساليب الوصول إلى الحكم بوسيلة عنيفة، أو هي شعار جديد لحالة غير جديدة .. قد تكون الثورة نتيجة للتطور الاجتماعي أو الحضاري أو الفكري، غير أنها لا تكون سبباً له .. والثورة لا تحدث لأنها وسيلة للتقدم أو شرط فيه ولكن تحدث كما تحدث الأشياء السخيفة مثل الحزن والعداوة والسباب والحسد وأمثاله .. تحدث بالانفعال لا بالفكرة.

— عبد الله القصيمي

حين يغمرك الحزن تأمل قلبك من جديد، فسترى أنك في الحقيقة تبكي مما كان يوماً مصدر بهجتك.

— جبران خليل جبران

النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء. أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن

— إليف شافاق

الفرح والبهجة يفقدان معنيهما إن لم يتم موازنتهما بالحزن

— كارل غوستاف جونغ

ما أنا بوحيد في رقادي : على صدري ينحني القلق كامرأة ويسرع الفرح أو الحزن ليلتصقا بي ويظل الخوف منطرحا على العتبة ككلب.

— رسول حمزاتوف

لماذا علينا أن نبحث عن الفرح ؟ – ربما لأن الحزن لن يضل طريقه إلينا ! إنها فكرة حقاً ، الحزن مخلص للغاية أنه يسعى إليناً باستمرار، أما الفرح وغد.

— روديالينكوف

وإذا كانت العبارة القرآنية لا تقع على آذاننا اليوم موقع السحر والعجب والذهول, فالسبب هو التعود والألفة والمعايشة منذ الطفولة والبلادة , والإغراق في عامية مبتذلة أبعدتنا عن أصول لغتنا .. ثم أسلوب الأداء الرتيب الممل الذين نسمعه من مرتلين محترفين يكرون الصورة من أولها إلى آخرها بنبرة واحدة لا يختلف فيها موقف الحزن من موقف الفرح من موقف الوعيد من موقف البشرى من موقف العبرة , نبرة واحدة رتيبة تموت فيها المعاني وتتسطح العبارات

— مصطفى محمود

كلٌمـا عمٌق الحزنٌ حفرَةً في كينونتك ازدادت قُدرتك على احتواء فَرح أكثر

— جبران خليل جبران

الحزن المطلق مستحيل ، مثلما هو الفرح المطلق

— تولستوي

الحزن و الفرح ، كالليل و النهار .. يتتابعان

— لورنس شتيرن

الفرح معدٍ.. مثل الحزن

— إبراهيم نصر الله

أخاف الظلم حين لا أمتلك الشجاعة الكافيه لتحقيق العدالة ، أخاف الليل حين أكون على يقين تام بأن نور النهار الساطع لا يستطيع إختراق الظلمة التي في داخلي ، أخاف القبر حين لا أعلم مصير جسدي الذي حافظت عليه سنينا طويلة ، أخاف الفرح الذي تتساوى شدته بشدة الحزن الذي يلي فقدانه ، أخاف الحب حين لا أدرك مئة في المئة بأن مشاعري لن تضيع هباءا ، أخاف التعلق بالإنسان والأشياء وفقدانها ، أخاف الحياة لأنني جررت إليها جرا بلا إذن مني ، أخاف الأمل حين أرى من هم قد فقدوه لأسباب مقنعة ، أخاف الله حين يعرف ما في داخلي وأجهل حكمته وقوانينه ، أخاف عيني حين تمتلئ بالدموع وتضغط على قلبي ، أخاف توقفه ، أخاف البحر حين يهيج بلا سابق إنذار ، أخاف القمر حين يكون بدرا ويخفت نوره شيئا فشيء ويغيب ، أخاف نفسي حين تحاصرني وتجبرني على أن أفهمها ولا أستطيع ، أخاف الطريق حين لا أستطيع أن أرى نهايته ، أخاف الشمس حين تنير لي الطريق وتحرقني إن حاولت الاقتراب منها ، أخاف الوجوه العابسة والضاحكة والغامضة والغريبه ، أخاف كل الوجوه حين لا أستطيع التلاعب بها وتغييرها للأفضل ، أخاف الموتى حين أدعو لهم ولا يردون الدعاء ، أخاف عمري حين يمضي وأنا أخاف

— مثل الحسبان

والشعر والموسيقى والتصوير , لغات شتى تعبر عن الصورة الواحدة أو الشعور الواحد , فأنت إن كنت شاعراً عبّرت عن منظر غروب الشمس في البحر بالألفاظ والأوزان , وإن كنت موسيقياً فبالأصوات والألحان , وإن كنت مصوراً فبالخطوط والألوان .. ولما أصيب بتهوفن بالصمم ودخل يعزي صديقه بوفاة ولده ولم يسمع ما قاله له ولم يسعفه المقال بما يناسب الحال , قعد إلى البيان فعزف عليه لحن الحزن المعروف

— علي الطنطاوي

ما أُريده هو القوة على تحمّل الأشياء بهدوء .. أشياء مثل الظلم، سوء الحظ، الحزن، الأخطاء، سوء الفهم.

— هاروكي موراكامي

“إلهي .. ارزقنا .. خوفك
ضع الموت بين أعيننا .
فلا شئ يستحق البكاء سوى الحرمان منك و لا حزن بجق إلا الحزن عليك .. باطل الأباطيل وقبض الريح كل شئ إلا وجهك .
أنت الحق .
وأنت ما نرى من جمال حيثما تطلعت عين أو استمعت أذن أو حلّق الخيال .
لا إلّه إلا أنت.
سبحانك .
إنى كنت من الظالمين .”

— مصطفى محمود

كل آت لاشك آت وذو الجهـ***ل معنى، والغم والحزن فضل

— صالح عبد القدوس

الأم هى كل شئ فى هذه الحياه هى التعزيه فى الحزن، الرجاء فى اليأس والقوة فى الضعف

— جبران خليل جبران

ما أُريده هو القوة على تحمّل الأشياء بهدوء .. أشياء مثل الظلم، سوء الحظ، الحزن، الأخطاء، سوء الفهم

— هاروكي موراكامي

الحزن و الفرح ، كالليل و النهار .. يتتابعان

— لورنس شتيرن

كليني لهم يا أميمة ناصب وليل أقاسيه بطيء الكوامكب تطاول حتى قلت ليس بمقتض وليس الذي يرعى النجوم بآيب**وصدر أراح الليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب

— العتبي

من المنتاقضات الباعثة على الحزن ، أن المسلم ينفق أوقاتا وأموالا في الخطبة والمهر والأثاث والهدايا والعرس قد تكون ألوف الجنيهات في أيام طوال. ثم بعد ذلك كله يقول عليه الطلاق إن عاد إلى التدخين ، ثم يدخن وتذهب امرأته في سيجارة و ينهار بيت أنفق في إقامته الكثير !!.

— محمد الغزالي

حدوث التقدم ليس مرتبطاً بالثورة حتى ولو حدث بعدها، بل ان أكثر البلاد ثورات هي أبطؤها تقدماً، كما أن أكثرها تقدماً هي أقلها ثورات أو لا ثورات فيها .. واذن فالثورات لا تعني شيئا وإنما هي اسلوب من أساليب الوصول إلى الحكم بوسيلة عنيفة، أو هي شعار جديد لحالة غير جديدة .. قد تكون الثورة نتيجة للتطور الاجتماعي أو الحضاري أو الفكري، غير أنها لا تكون سبباً له .. والثورة لا تحدث لأنها وسيلة للتقدم أو شرط فيه ولكن تحدث كما تحدث الأشياء السخيفة مثل الحزن والعداوة والسباب والحسد وأمثاله .. تحدث بالانفعال لا بالفكرة.

— عبد الله القصيمي

علمتني الحياة : – أن الذي يمشي تائها في الصحراء باحثا عن شربة ماء , ما إن يجدها عند ذي مال وجاه ! لن تروي ظمأه .. – أن عدوك قد يكون صديقك وأن صديقك قد يكون عدوك .. – أن العمر لا يقاس بعدد السنين التي بقي القلب بها نابضا بل بعدد الأشخاص الذين جعلوا القلب ينبض لأجلهم .. – أن الدموع ثمينة جدا وتصلح لأن تقدم كهدية والهدايا الثمينة لا تقدم إلا لمن يستحقها .. – أن الكلاب البشرية كثيرة جدا ولا بأس في امتحان درجة اخلاصها بالقليل من العظم .. – أن السعادة سراب ، والحزن صديق والليل طويل ، والعمر قصير .. – وأن أمي أغلى ما أملك وهي الوحيدة التي تستحق أن ” أتمادى ” لأجلها.

— مثل الحسبان

إن الدموع هي مطافئ الحزن الكبير

— أمين نخلة

الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين

— كيتي جيل

بكى أحد الحكماء على قبر ولده فقيل له : كيف تبكي وأنت تعرف أن الحزن لا يفيد ؟ فنظر إلى سائله طويلاً ثم قال متحسراً : إن هذا هو ما يبكيني ! وهكذا نحن أيضاً ..نبكي في أحيان كثيرة ونحن نعرف أن الحزن لا يفيد ..لكننا مع ذلك نجد راحتنا في الدموع ونلتمس فيها السلوى والعزاء ..وحسناً نفعل كلما اشتدت الحاجة لذلكفالإنسان القادر على البكاء حين تثقل عليه همومه أو حتى أفراحه إنسان طبيعي يتخفف بدموعه من توتره النفسي ويغسل أشجانه ويبرد بها لهيب أحزانه كما تخفف مياه الرداياتير من حرارة موتور السيارة وتحميه من الانصهار أو الانفجارولقد أثبت العلماء أن للدموع أفضالاً كثيرة على الإنسان ولولاها لما احتمل كثيرون حياتهم والمواقف المؤلمة فيها ..فالإنسان في تعاسته يفرز جسمه مواد كيماوية ضارة تساعده الدموع على التخلص منها وتزيد من ضربات القلب فتعتبر تمريناً مفيداً للحجاب الحاجر وعضلات الصدر والكتفين ..وعند الانتهاء من نوبة البكاء تعود ضربات القلب إلى سرعتها الطبيعية وتسترخي العضلات ويتسلل إلى الإنسان شعور غريب بالراحة يساعده على أن ينظر للهموم التي أبكته نظرة أكثر وضوحاً وموضوعية ..

— عبد الوهاب مطاوع

إن النفس الحزينة المتألمة تجد راحة بانضمامها إلى نفس أخرى تماثلها بالشعور و تشاركها بالإحساس مثلما يستأنس الغريب بالغريب في أرض بعيدة عن وطنهما.. فالقلوب التي تدنيها أوجاع الكآبة بعضها من بعض لا تفرقها بهجة الأفراح و بهرجتها . فرابطة الحزن أقوى في النفوس من روابط الغبطة و السرور . و الحب الذي تغسله العيون بدموعها يظلّ طاهراً وجميلاً و خالداً.

— جبران خليل جبران

حدوث التقدم ليس مرتبطاً بالثورة حتى ولو حدث بعدها، بل ان أكثر البلاد ثورات هي أبطؤها تقدماً، كما أن أكثرها تقدماً هي أقلها ثورات أو لا ثورات فيها .. واذن فالثورات لا تعني شيئا وإنما هي اسلوب من أساليب الوصول إلى الحكم بوسيلة عنيفة، أو هي شعار جديد لحالة غير جديدة .. قد تكون الثورة نتيجة للتطور الاجتماعي أو الحضاري أو الفكري، غير أنها لا تكون سبباً له .. والثورة لا تحدث لأنها وسيلة للتقدم أو شرط فيه ولكن تحدث كما تحدث الأشياء السخيفة مثل الحزن والعداوة والسباب والحسد وأمثاله .. تحدث بالانفعال لا بالفكرة.

— عبد الله القصيمي

إن الفرح حمل ثقيل تماماً مثل الحزن، إن لم يجد الإنسان من يشاركه فيه انفطر قلبه من شدة العاطفة

— محمد سلماوي

قد تظهر البسمـةُ الغراء ملء فمي .. وخلفها موقدٌ بالحزن يستعرُ , إذا رأيتَ شفاهَ الحّر باسمةً .. في غير وقت ابتسام فهو ينصهرُ.

— فواز اللعبون

من لا يريد أن يحزن لا يجب أن يفرح , من لا يريد أن يموت لا يجب أن يولد.

— إبراهيم الكوني

أهو النوم الذي نعرفه حين ينغلق القلب حزناً فلا يجد من يرحمه فنبكي حتى ننام وننام حتى لا نبكي!!

— إبراهيم عيسى
الوسوم
إغلاق