حكم

حكم عن الحق , امثال وحكم عن قول الحق

حكم عن الحق

ان الحق من اهم الاساسيات التي تسير عليها الحياة والعلاقات المختلفة بداخلها فان الحق اساس الوجود فان الحق يجعل هناك التزام بالحقوق والواجبات لكل فرد في العمل فان الانسان الذي يسير علي النهج الحق هو يلتزم بمبادي الدين الاسلامي لان الله هو الحق فهو اسم من أسماءه الحسني فان الله سبحانه يدعو للالتزام بالحق ونشرة كما وصنا النبي صلي الله عليه وسلم فأننا نتعرض للعديد من الامور الحياتية التي تلتزم نشر الحق فهناك حقوق العاملين بداخل العمل والذي يحددها بعض الشروط والقواعد بين الفرد والمؤسسة التي يعمل بها حتي يضمن حقة وايضا الحقوق الزوجية فان الحق موجود بكل مكان ويجب الالتزام به اما بالنسبة لحق الله علينا فسوف نتطرق لها من خلال بعض النقط التي توضحها:
حق الله علينا في العبادات وهو التقرب الي الله سبحانه وتعالي من خلال الايمان بالله والصلاة والزكاة وحج البيت لمن استطاع اليه سبيله فهي من الحقوق التي فرضت من الله للعبد الذي يقوم بفعلها حتي مماتة
حق الله في المال الذي لدي الانسان اي ان الانسان يجب ان يتصدق ويقدم الزكاة للمحتاجين حتي ينال الاجر والثواب من الله
وهناك العديد من الحقوق المذكورة في الكتاب والسنة مثل حق الميراث وحق التعليم وحق العيش
بعض الحكم والعبارات عن الحق:
الحرية هي الحق في أن تختار و توجد لنفسك بدائل اختيار

القاضي: كفاك تظلماً وارتباكاً ودموعاً، واقسم أن تقول الحق، ولا شيء غير الحق. – المتهم: أقسم. – القاضي: ضع يدك على الكتاب المقدس، وليس على دليل الهاتف. – المتهم: أمرك سيدي. – القاضي: هل كنت بتاريخ كذا، ويوم كذا، تنادي في الساحات العامة، والشوارع المزدحمة، بأن الوطن يساوي حذاء؟ – المتهم: نعم. – القاضي: وأمام طوابير العمال والفلاحين؟ – المتهم: نعم. – القاضي: وأمام تماثيل الأبطال، وفي مقابر الشهداء؟ – المتهم: نعم. – القاضي: وأمام مراكز التطوع والمحاربين القدماء؟ – المتهم: نعم. – القاضي: وأمام أفواج السياح، والمتنزهين؟ – المتهم: نعم. – القاضي: وأمام دور الصحف، ووكالات الأنباء؟ – المتهم: نعم. – القاضي: الوطن… حلم الطفولة، وذكريات الشيخوخة، وهاجس الشباب، ومقبرة الغزاة والطامعين، والمفتدى بكل غالٍ ورخيص، لا يساوي بنظرك أكثر من حذاء؟ لماذا؟ لماذا؟ – المتهم: لقد كنت حافياً يا سيدي.

— محمد الماغوط

قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.

— سيد قطب

نحن على استعداد تام لتحمل نتائج عملنا أياً كانت، لا نلقي التبعة على غيرنا، و لا نتمسح بسوانا، و نحن نعلم أن ما عند الله خير و أبقى، و أن الفناء في الحق هو عين البقاء، و أنه لا دعوة بغير جهاد، و لا جهاد بغير اضطهاد، و عندئذ تدنو ساعة النصر و يحين وقت الفوز، و يحق قول الملك الحق المبين: (حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء و لا يرد بأسنا عن القوم المجرمين.)

— حسن البنا

لقد أحببتك فأسرفت , والآن أدرك أنه ما كان علي أن أبقى وأن ابتعادي صامتاً أحفظ لكرامتي أنا , وأخف وطأة على جروحك أنت , ولكنني سأرحل ولن أعود بعدئذ أبداً , إننا نفترق إلى الأبد , لقد سئمت من أكون شاهداً على تمزقاتك النفسية , أحسب أنني لا أحسن التعبير الآن عما يعتلج في قلبي ويدور في خلدي , لقد تكلمت كثيراً فوداعاً وليس من حقك أن تؤاخذيني وأن تحقدي علي , لأن العقاب الذي أناله أنا أقسى كثيراً من العقاب الذي تناليه أنت , حسبي عقاباً أنني لن أراك بعد اليوم أبداً , وداعاً ! لا تمدي إلي يدك , لقد آلمتني إيلاماً فيه من الوعي والعمد ما يجعلني لا أستطيع أن أغفر لك في هذه اللحظة , سوف أغفر لك في المستقبل أما الآن فلا داعي للمصافحة.

— فيودور دوستويفسكي

كان سقراط يثير المشكلات ثم لا يقدم لها الحلول ولم يكن سقراط غافلا عن حقيقة موقفه السلبى هذا ولكنه أيقن أن رسالته الحقيقية هى فى تطهير العقول أولا لعلها بعد ذلك تتهيأ للوصول الى الحق

— أرسطو

كلّ حكم يصنع وحوشه ، ويُربيّ كلابه السمينة التي تطارد الفريسة نيابة عنه … وتحرس الحقيقة باغتيال الحقّ.

— أحلام مستغانمي

دعيني أقترف بعض الظنون، إن الظن لا يغني من الحق شيئا

— محمد ديريه

الحق نفسك قبل ما الوجع يغيّرك..لأنك عُمرك ما هتعرف ترجع تانى

— محمد صادق

الحق أن العاطفة لا زمن لها، بل زمانها حاضر ممتد لا أول له ولا آخر

— محمد عابد الجابري

إن جحود الحق مع العلم به كاليقين في العلم: كلاهما قليل من الناس.

— محمد عبده

الحق قد يـقال مرتين … فمره يقوله العراف .. ومره يقوله السيـاف

— محمد عفيفي مطر

الجماعة اقدر علي الاندفاع منها علي التعقل واقدر علي التمادي في الباطل منها علي الرجوع الي الحق

— محمد كامل حسين

الذين يدافعون عن الحق بالقوة لا يلبثون إلا ريثما يبلغون ما يريدون ثم تصبح القوة وحدها رائدهم

— محمد كامل حسين

ألم أحذرك نصف الحق فهو شر من الباطل

— محمد كامل حسين

نصف الحق شر من الباطل

— محمد كامل حسين

الحرب لا تحدد من هو صاحب الحق ، وإنما تحدد من تبقى

— برتراند راسل

الحرية هي الحق في أن تختار و توجد لنفسك بدائل اختيار

— أرتشيبولد كاكليش

الحرية هي الحق في أن تعمل ما يبيحه القانون

— مونتسكيو

“..غريبة هِي الأيام .. عندما نملك السعادة لانشعر بها ونعتقد اننا من التعساء. ولكن ما ان تغادرنا تلك السعادة التي لم نقدرها حق قدرها احتجاجاً ربما علينا حتى تعلن التعاسة عن وجودها الفعلي فنعلم أن الألم هو القاعدة وماعداها هو هو الشذوذ عن القاعدة ونندم ساعة لايفيد الندم على ما أضعنا وما فقدنا”

— تركي الحمد

إنك لا تخسر حقاً إلا إذا توقفت عن المحاولة

— مايك ديتكا

إن حضارة الإنسان و تاريخه و مستقبله ..رهن كلمة صدق و صحيفة صدق و شعار صدق.. فبالحق نعيش، و ليس بالخبز وحده أبدا

— مصطفى محمود

يا ظالماً جارَ فيمن لا نصيرَ له … إِلا المهين لاتغترَّ بالمهلِ
غداً تموتُ ويقضي اللّه بينكما … بحكمةِ الحق لابالزيغِ والحيلِ

— ابن المقري

من أمضى يوما من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه أو مجد أثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم أقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه

— أبو حاتم الرازي

من الخطير أن تكون على حق عندما تكون الحكومة على خطأ

— فولتير

أعطو المرأة الحق في التصويت وخلال خمس سنوات سيكون لديك ضريبة على العزوبية

— جورج برنارد شو

الحَقُّ المُسَلَّحُ أَسَدُ عَرِينة، والحَقُّ الأعْزَلُ أَسَدُ زِينَة

— أحمد شوقي

ليس وطني دائما على حق ولكني لا استطيع ان امارس حقا حقيقيا الا في وطني

— محمود درويش

ما أشد برائتنا حين نظن أن القانون وعاء للعدل والحق . القانون هنا وعاء لرغبة الحاكم ،أوبدلة يفصلها على قياسه.

— محمود درويش

أمـاه لا تجزعـي فالحـافـظ الله إنا سلكنا طريقًا قـد خبرنـاه
على …حفافيـه يـا أمــاه مرقدنا ومـن جماجمنا ترسـو زواياه
أمـاه هذا طريـق الحق فابتهجـي بسلـم بـاع للرحمـن دنياه
هزأت بالأرض والشيطان يعرضهـا في زيفها ببريـق الـذل حلاه
عشـقت موكب رسْل الله فانطلقت روحي تحوم في آفـاق رؤيـاه
لا راحـة دون تحليـق بسـاحتهم ولا هنـاءَ لقلبـي دون مغناه

— عمر المختار

أفلاطون صديق و الحق صديق و لكن الحق أصدق منه

— أرسطو

نشأت سلطة تحكم ومحكوم يطيع، ونشأ بينهما عقد اجتماعي يفرض بأن يقوم كل منهما بواجبه، فإذا أخلَّ فريق بواجبه حق للآخر فك العقد، والثورة

— جان جاك روسو

ان كان هناك أي معنى للحرية ، فهو ان تملك الحق في اخبار الناس ما لا يريدون سماعه.

— جورج أورويل

اعمل الحق دوما وإن كان العالم سيفنى

— إيمانويل كانت

ألا إنّ عندي عاشِقَ السُّمرِ غالطٌ .. وإنّ المِلاح البِيضَ أبهَى وأبهجُ , وإنّي لأهوى كلّ بيضاءَ غادةٍ .. يُضيءُ بها وجهٌ وثغرٌ مُفلَّجُ , وحسبي أني أتبَعُ الحقّ في الهَوى .. ولا شكّ أنّ الحقّ أبيضُ أبلجُ.

— بهاء الدين زهير

الأديب الحق هو الذي يجعلك تدرك عمقاً جديداً ، كلما أعدت قراءة الكتاب.

— توفيق الحكيم

الحقيقة تعلن لنا عن ذاتها عن طريق المحبة ، وإذا قُتلت المحبة خسرنا جميعاً الطريق الوحيد لمعرفة الحق

— ليو تولستوي

الحق معكم فإنني بعد موتي لم أجرؤ قط أن أنظر في المرآة ومتُّ كثيرا بحيث لم يعد يستطع شيء أن يثبت موتي

— فروغ فرخزاد

ليس لدينا حق أكثر استقامة وأكثر ثباتاً من حقنا في الحلم , إنه الحق الوحيد الذي لا يستطيع أي دكتاتور أن يقلص حجمه أو أن يلغيه

— خورخي أمادو

منذ وقت طويل تعلمت أن لا أفسر ما أفعله للناس، لأن ذلك سيوهمهم للإعتقاد بأن لديهم الحق في معرفة كل ما أفعله.

— ليزا كليباس

عندما تقتل رجلاً فأنت تسرق حياة , تسرق حق زوجته في أن يكون لها زوج , تسرق من أطفاله أباهم , عندما تكذب , تسرق حق شخص في معرفة الحقيقة , عندما تغش تسرق الحق في المنافسة الشريفة , هل تفهم ؟

— خالد الحسيني

كنت ذات يوم في مجلسٍ ضم جماعةً من رجال الدين.. وقد أجمع هؤلاء الرجل أثناء الحديث على أن سكان الأرض كلهم مُلزمون بأن يبحثوا عن الدين الصحيح، فإذا وجدوه اعتنقوه حالاً.. فكل إنسان في نظر هؤلاء مجبورٌ أن يتركَ أعماله ويذهب سائحاً في الأرض ليبحثَ عن الدِّين الحق.. قلت لهم: ” لماذا لم تسيحوا أنتم في الأرض للسَّعي وراء الحق؟! ” قالوا وهم مندهشون لهذا السؤال السَّخيف: ” إننا لا نحتاج للسعي وراء الحق لأن الحق عندنا!! ” إنهم يتخيلون أنهم وحدهم أصحاب الحق من دون الناس، ونسوا أن كل ذي دين يؤمن بدينهِ كما يؤمنون هم بدينهم، فأينما توجهتَ في أنحاء الأرض وجدت الناس فرحين بعقائدهم مطمئنين لها، ويريدون من الأمم الأخرى أن تأتي إليهم لتأخذ منهم دين الحق الذي لا حقَّ سواه.

— علي الوردي

لا يوجد طريق أصعب قد يسلكه المرء من ذلك الذي يؤدي إلى معرفة الحق

— منذر القباني

أدوات مثل تويتر و فيسبوك تمنح حق الكلام لفيالقٍ من الحمقى، ممّن كانوا يتكلمون في البارات فقط بعد تناول كأس من النبيذ، دون أن يتسبّبوا بأي ضرر للمجتمع، و كان يتم إسكاتهم فوراً , أما الآن فلهم الحق بالكلام مثلهم مثل من يحمل جائزة نوبل .. إنه غزو البُلهاء.

— أمبرتو إيكو

حينما تتوق إلى نعمه لا تعرف لها اسما ,وحينما تحزن دون أن تدري لذلك سببا , فأنت في الحق تنمو مع كل ما ينمو وترتفع إلى ذاتك الكبرى.

— جبران خليل جبران

الحق لا يقاوم سلطانه، و الباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، و الناقل إنما هو يملي و ينقل، و البصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، و العلم يجلو لها صفحات القلوب و يصقل

— ابن خلدون

إن الإشاعة والأكاذيب لا يقضى عليها بالرد أو بإشاعة مثلها ولكن يقضى عليها بعمل ايجابي نافع يستلفت الأنظار ويستنطق الألسنة بالقول فتحل الإشاعة الجديدة وهي حق مكان الإشاعة القديمة وهي باطل

— حسن البنا

ان فخري هو أني لا أعرف رجل دولة في العالم له الحق أن يدعي تمثيل شعبه أكثر مني

— أدولف هتلر

الحق أفضل مدافع عن نفسه

— برتولت بريشت

“إن من الحق على الدولة أن تعلم البخلاء كيف يكون الكرم والجود بسلطان القانون، إذا لم يصدر عن يقظة الضمائر وحياة النفوس”

— طه حسين

نسيان الحق خيانة، والاشتغال عنه دناءة.

— أحمد بن عطاء الله السكندري

إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّا من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألاَ وهو الإحسان للوالدين

— محمد العريفي

الحقيقة تصاهر البغض

— مثل ألماني

النقاش منخل للحقيقة

— مثل إيطالي

لا تظهر الحقيقة عارية بل ألبسها قميصا

— مثل إسباني

قل الحق و إن كان عليك

— سقراط

من المؤكد أنه ليس هناك شيئ مؤكد

— جيورج فيلهلم فريدريش هيغل

من الصعب أن نقبض على قطة سوداء في غرفة مظلمة و لا سيما إذا لم يكن ثمة قطة في الغرفة

— مثل صيني

الحقيقة بنت الزمان

— مثل إنجليزي

الحقيقة و المصباح يشعان ضوءا على مر الأيام

— فايتلوفتش

كل تعميم هو خطأ بما فيه هذا التعميم

— مثل إنجليزي

الحق سيف قاطع

— مثل هندي

من يمارس حقه لا يسيء إلى أحد

— مثل يوناني

أكون حيث يكون الحق و لا أبالي

— ولي الدين يكن

الحق يعلو و لا يعلى عليه

— مثل عربي

من طلب الحق قرب من الله و من طلب الباطل لم يصب

— بزرجمهر

نصرة الحق شرف و نصرة الباطل سرف

— ابن سينا

للبحر مد و زجر و للقمر نقص و كمال و للزمن صيف و شتاء ، أما الحق فلا يحول و لا يزول و لا يتغير

— جبران خليل جبران

الحق و الإستقامة و الصراحة فضائل تخلصك بسرعة ممن يدعون أنهم أعز أصدقائك

— فيليب داناواي

أقربكم إلى الحق أحسنكم أدبا في الدين

— جعفر الصادق

الضمير هو صوت الحق

— ميناندر

الحق أبو البشر، والحرية أمهم، والعوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوانهم الرائدون، …

— عبد الرحمن الكواكبي

الحق هو الكامل.

— جيورج فيلهلم فريدريش هيغل

المستبد عدو الحق، عدو الحرية وقاتلهما

— عبد الرحمن الكواكبي

إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق .

— أبو بكر الصديق

سبيلي في الفكاهة أن أقول الحق، فإن هذا أطيب فكاهة في العالم.

— جورج برنارد شو

سوف أتبع جانب الحق ولو إلى النار، لكني سأتفادى النار إن كان ذلك ممكنا

— ميشيل دي مونتين

عندما نفقد الحق في أن نكون مختلفين فإننا نفقد امتياز كوننا أحرار.

— تشارلز إيفانز هيوز

غضبت للحق فغضب الحق علي

— ميخائيل نعيمة

قل الحق دائما، وفكر قبل أن تتكلم، ثم اكتبه فيما بعد.

— لويس كارول

قول الحق لم يدع لي صديقا.

— أكثم بن صيفي التميمي

كل أمة تسخر من الأمم الأخرى، وكلهم على حق

— آرثر شوبنهاور

لقد تعلمت باكراً أن الحق لا يُعْطى لمن يَسْكت عنه، وأن على المرء أن يُحْدِث بعض الضجيج حتى يحصل على …

— مالكوم إكس

لكي يتعلم الجميع أن يقولوا الحق يجب أن يتعلموا سماعه.

— صمويل جونسون

يجب أن يكون المرء أحمقاً وقاسياً لكي يعتقد أن الحق ليس فضيلة إذا لم يكن في صفه

— جوزيف أديسون

حار الورى ما بين كُفْرٍ ودين، وأمعنوا في الشكّ أو في اليقين. وسوف يدعوهم منادي الردى، يقول: ليس الحق …

— عمر الخيام

فما قدروا حق المعلم قدره ومن حقه، كالوالدين ، يعظم

— أحمد رفيق المهدوي

الصديق الحق هو من يعتبرك شخصا ممتازا رغم علمه أن بك بعض العيوب.

— برنارد ملزر

الصديق الحق هو من يعتبرك شخصا ممتازا رغم علمه أن بك بعض العيوب.

— برنارد ملزر

ادام العرب يكتفون بالتقليد والنقل ولايريدون ان يتعبوا انفسهم بالفحص والتحقيق لايؤمل تقدمهم في العلوم والفنون ولا تهج ايها الدم العربي ولاتغتظ من الحق عندما تسمع انا احدا اشترك فيك ليبين لك حقيقة حالك .لاعلى سبيل التقريع والطعن بل لاجل ايقافك على الحقيقه

— بطرس البستاني

اللهم إن كنت تعلم أني أبالي إذا قعد الخصمان بين يدي على من كان الحق من قريب أو بعيد فلا تمهلني طرفة عين

— عمر بن الخطاب

انفلبت الآية الديمقراطية رأساً على عقب. فالشعب يكلف أحد المواطنين بأن يكون رئيساً له، ثقة فى شخصه، و من دون أن يشترط عليه أى شرط. و هو يتكرم بقبول هذا التكليف من دون أن يتعهد للشعب بأى شئ، ليمارس بعد ذلك تلك السلطات الهائلة التى يمنحها له الدستور فى 15% من مواده، فيسود و يحكم إلى الأبد بلا قيد و لا شرط و لا تعهد و لا مُسائلة. و لا يصبح من حق أحدنا نتيجة لذلك كله أن يقول له ثلث الثلاثة كام.

— صلاح عيسى

لقد كان القانون دائمًا هو وسيلة الضعيف في مواجهة القوي، مثلما أن حرية الرأي والعقيدة في أساسها حق في أن يكون لك رأي أو عقيدة مخالفيْن للآخرين. أما القانون الذي يعطي المواطن «حق» التصفيق وتمجيد الطبقة الحاكمة فليس قانونًا، بل «مسخرة». إن محك اختبار شرعية أي نظام اجتماعي هو الطريقة التي يُعامل بها المعارضون والأقليات. إن سلطة القوي حقيقة واقعة، وأما القانون فليس كذلك. فالقانون يبدأ حيث تنتهي حدود هذه السلطة، حيث يتبنى موقف الضعيف بدلًا من مصلحة القوي. ولهذا السبب تناضل الشعوب في سبيل الدستور، ويسعى كل ملك للتخلص منه.

— علي عزت بيجوفيتش

دور صديق هو أن يكون إلى جانبك عندما تخطأ لأن الجميع سوف يكون إلى جانبك عندما تكون على حق .

— مارك توين

يجب علينا أن نستخدم الوقت بحكمة و أن ندرط دائما أن الوقت قد حان لفعل ما هو حق .

— نيلسون مانديلا

كل بلد له الحق في التكنولوجيا النووية طالما أنها تستخدمها بأمان ، سلميا و بطريقة آمنة .

— محمد البرادعي

ست خصال من كن فيه فقد أستكمل إيمانه 1قتال أعداء الله بالسيف 2الصيام فى الصيف 3أسباغ الوضوء فى اليوم الشاتى 4التبكير إلى الصلاة فى اليوم المطير 5ترك الجدال و المراء و الحق معك 6الصبر على المصيبة

— يحيى بن أبى كثير

ان من الحق علي الدولة ان تُعلم البخلاء كيف يكون الكرم والجود بسلطان القانون اذا لم يصدر عن يقظة الضمائر وحياة النفوس

— طه حسين

الثائر الحق هو من يثور لهدم الفساد، ثم يهدأ لبناء الأمجاد

— محمد متولي الشعراوي

لا أحد لديه الحق في استهلاك السعادة دون إنتاجها

— هيلين كيلر

إذا كانت العصا في يدي، فالحق في فمي

— مثل حبشي

ينام الحق أحيانا لكنه لا يموت

— مثل لاتيني

من يصر على حقه لا يخطئ بحق أحد

— مثل لاتيني

الحق كالنار، عندما نحاول لفها تشتعل

— مثل مدغشقري

الحق كالزيت يطفو دائما من فوق

— مثل هندي

الحق سهم لا ترشه بباطل ما كان سهم المبطلين سديدا

— أحمد شوقي

بقاء الباطل في غفلة الحق عنه

— محمد عبده

عن الحق حليم، والباطل سفيه

— محمد عبده

قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم.

— عبادة بن الصامت

من طلب الحق قرب من الله، ومن طلب الباطل

— جعفر الصادق

والله ما ذل ذو حق وإن أطلق العالم عليه، ولا عز لا باطل واو طلع القمر بين جنبيه.

— المنتصر بالله

من تمام المروءة أن تنسى الحق لك و تذكر الحق عليك ، و تستكبر الاساءة منك و تستصغرها من غيرك

— الابشيهي

إذا كنت تنشد العظمة ، فأنشد الحق ، تظفر بالاثنين معا

— هوراس

صولة الحق في ساعات ، تقضي على انتصار الباطل في سنوات

— مصطفى السباعي

لا يصبح الخطأ على وجه حق بسبب تضاعف الانتشار، و لا تصبح الحقيقة خطأ لأن لا أحد يراها

— غاندي

والخطأ فى حق الله لا يداويه إلا اعتذار المخطئ نفسه. فلو اعتذر عنه أهل الأرض جميعا، وفى مقدمتهم النبيون، وبقى هو على عوج نفسه فلن يقبل عنه اعتذار، ولن ينفعه استغفار. لابد أن يجثو المذنب فى ساحة الرحمن ثم يهتف من أعماق قلبه: (رب اغفر وارحم، وأنت خير الراحمين) ليؤمل ـ بعد ـ فى مغفرة الله ورحمته.

— محمد الغزالي

الحق يحتاج إلى رجلين: رجل ينطق به ورجل يفهمه

— جبران خليل جبران

“إلهي .. ارزقنا .. خوفك
ضع الموت بين أعيننا .
فلا شئ يستحق البكاء سوى الحرمان منك و لا حزن بجق إلا الحزن عليك .. باطل الأباطيل وقبض الريح كل شئ إلا وجهك .
أنت الحق .
وأنت ما نرى من جمال حيثما تطلعت عين أو استمعت أذن أو حلّق الخيال .
لا إلّه إلا أنت.
سبحانك .
إنى كنت من الظالمين .”

— مصطفى محمود

التسامح الحق لا يستلزم نسيان الماضي بالكامل

— نيلسون مانديلا

إن الحق إذا استنفد ما لدى الإنسان من طاقة مختزنة لم يجد الباطل بقية يستمد منها

— محمد الغزالي

إن قوة الحق عندما تجابه الباطل والإنحراف تتحول إلى طاقة فعل هائلة

— صدام حسين

عندما يسود الحق تسخر الخيل لأعمال المزرعة، وعندما يسود الباطل تسخر الخيل لخوض المعركة.

— لاوتسي

إن رجالا يتخوضون في مال بغير حق فلهم النار يوم القيامة

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

دولة الباطل ساعة، ودولة الحق حتى قيام الساعة

— علي بن أبي طالب

إن ميدان القول غير ميدان الخيال ، وميدان العمل غير ميدان القول ، وميدان الجهاد غير ميدان العمل ، وميدان الجهاد الحق غير ميدان الجهاد الخاطئ .

— حسن البنا

ومن ثم فلا طريق لنصرة الحق وغلبة الخير إلا الجهاد المضنى لجعل عادة حسنة تغلب عادة رديئةً ! وتقليد صالح يغلب تقليداً فاسداً ! وتيار نقى يغلب تياراً ملوثاً

— محمد الغزالي

يا من أمرهم دينهم بالجهاد حتى يفتحوا العالم ، ويهدوا البشر إلى دينهم ، فقعدوا حتى فتح العدو بلادهم ، وفتنهم عن دينهم! يامن حكم أجدادهم بالحق أقطار الأرض ، وحُكموا هم بالباطل فى ديارهم وأوطانهم! يامن باع أجدادهم نفوسهم من الله بأن لهم الجنة ، وباعوا هم الجنة بأطماع نفوس صغيرة ، ولذائذ حياة ذليلة! يا أيها الناس: مالكم نسيتم دينكم ، وتركتم عزتكم ، وقعدتم عن نصر الله فلم ينصركم ، وحسبتم أن العزة للمشركين ، وقد جعل الله العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ؟

— علي الطنطاوي

ومما لا ريب فيه أن النبي محمد كان من عظماء الرجال المصلحين الذين خدموا المجتمع الإنساني خدمة جليلة، ويكفيه فخراً أنه هدى أمة بأكملها إلى نور الحق وجعلها تجنح إلى السكينة والسلام، وتؤثر عيشة الزهد ومنعها من سفك الدماء وتقديم الضحايا البشرية، وفتح لها طريق الرقي والمدنية، وهذا عمل عظيم لا يقوم به شخص مهما أوتي من قوة، ورجل مثل هذا جدير بالاحترام والإجلال.

— ألبرت آينشتاين

على الإنسان في أحيان كثيرة ، أن يستعيد عناد الطفولة كي يدافع عن نفسه .. على الإنسان في أحيان كثيرة ، أن يستعير لسان الطفولة كي يجرؤ على قول الحق.

— إبراهيم الكوني

إنه ملكنا اليوم وملكنا غداً والشقر عبد لله العظيم دائماً وعندما قال الشيخ ” أنا الحق” وفرض كلامه ضغط على حلوق كل العميان”

— شمس التبريزي

أنتَ في القيمة أسمى من العَالَمَيْن كليهما فماذا يمكن أن أفعلَ إذا كنتَ لا تعرفُ قَدَرَك؟؟ لا تبعْ نفسك رخيصًا، وأنتَ نفيسٌ جدًا في عيني الحقّ

— شمس التبريزي

“هذه البلاد ليس فيها حق لكن سيأتي يوم .ولا يبقى إلا الصح إلا الحق.”

— الطاهر وطار

يخضع للحق ، و ينقاد له و يقبله ممن قاله .

— الفضيل بن عياض

ان رعاية النفوس لا يمكن أن تكون من اختصاص الحاكم المدني، لأن كل سلطة تقوم على الاكراه .. أما الدين الحق المنجي فيقوم على الايمان الباطن في النفس الذي بدونه لا قيمة لشيء عند الله وان من طبيعة العقل الانساني أنه لا يمكن اكراهه بواسطة أية قوة خارجية .. صادر ان شئت أموال انسان واسجن بدنه وعذبه فان أمثال هذه العقوبات لن تجدي فتيلا اذا كنت ترجو من وراءها أن تحمله على أن يغير حكم عقله على الأشياء.

— جون لوك
الوسوم
إغلاق