حكم

حكم عن العقوبة , امثال واقوال عن العقوبة

حكم عن العقوبة

العقوبة هى وسيلة التأديب لكل فرد مخطىء ، فبدون العقوبة الرادعة تستمر الفوضى وحالة عدم الاستقرار في  المجتمعات ، لهذا ينادي العديد من الافراد بضرورة تطبيق وصياغة قوانين صارمة وقوية لمعاقبة المذنبين ،على ان تكون شدة العقوبة متناسبة طردياً مع شدة الجرم ،مع ضرورة الاسراع في انزال العقوبة على المخطىء فان العدالة المتأخرة هى الظلم البيّن،والتأخر في انزال العقوبة يفتح الباب امام المستهترين لاقتراف الاخطاء دون اي مبالاة ومن افضل طرق العقاب ان تتبع قاعدة الجزاء من جنس  العمل ،مثل تربية الابناء على ضرورة اصلاح ما افسدوه ،فمن يتسبب في احداث الفوضى بالمنزل تكون عقوبته تنظيف وترتيب المنزل كاملاً لمدة زمنية ،ولو طبق هذا المبدأ على كل الجرائم التي يقترفها الانسان ستقل مستوى الجرائم بشكل كبير ،لهذا شرع لنا ديننا القصاص الذي هو شفاء للصدور فمن قتل يُقتل والعين بالعين والسن بالسن والحر بالحر، على ان تكون العقوبة بمثل ما عوقب بها ،فهذه هي القاعدة الالهية التي تعمل على استقرار المجتمع وامنه ،ولكن المجتمع حالياً لا يطبق عقوبات مناسبة للجرائم مما أدى الى انتشار المفاسد في المجتمع واستخدام طريقة انزال العقوبة انما هى تطبيق لقاعدة الثواب والعقاب ،والتي تعمل على حض الانسان على فعل الصواب لينال المكافأة والثواب ،وتنبيهه الى ضرورة ترك الاخطاء التي تؤدي به الى العقاب الذي يؤلمه سواء مادياً او معنوياً.

مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها – كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه. وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.

— ابن القيم

لا يكونن قولك لغوا في عفو ولا عقوبة .

— أبو بكر الصديق “رضي الله عنه”

إذا كان حلم المرء عون عدوه***عليه، فإن الجهل أبقى وأروج***وفي الصفح ضعف والعقوبة قوة*** إذا كنت تعفو عن كفور وتصفح

إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

من عبده لشئ يرجوه منه، أو ليدفع ورود العقوبة عنه، فما قام بحق أوصافه.

— أحمد بن عطاء الله السكندري

أن يأخذ الواحد على عاتقه مسؤولية الخطأ و ليس العقوبة .

— فريدريك نيتشه

إن أقسى عقوبة ألا تجد رجلاً تقاسمه الضحكة والذكريات

— محمد ديريه

التشدد في العقوبة أسهل من إيجاد الحل

— نجيب محفوظ

لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

الملل عقوبة الطبيعة لمن لا يعمل

— مصطفى محمود

ان رعاية النفوس لا يمكن أن تكون من اختصاص الحاكم المدني، لأن كل سلطة تقوم على الاكراه .. أما الدين الحق المنجي فيقوم على الايمان الباطن في النفس الذي بدونه لا قيمة لشيء عند الله وان من طبيعة العقل الانساني أنه لا يمكن اكراهه بواسطة أية قوة خارجية .. صادر ان شئت أموال انسان واسجن بدنه وعذبه فان أمثال هذه العقوبات لن تجدي فتيلا اذا كنت ترجو من وراءها أن تحمله على أن يغير حكم عقله على الأشياء.

— جون لوك
الوسوم
إغلاق