حكم

حكم عن الفن , اقوال مشاهير الفن

حكم عن الفن

الفن هو الابداع الذي يقوم به ذوي الحس المرهف والخيال الكبير والذوق الرفيع ، وتتعدد مجالات الفن وتتنوع فنجد الفن التشكيلي الذي يتعلق بفنون الرسم والتصوير والفن الحركي  الذي يتعلق بالمهارات الرياضية كالرقص والاستعراض ، الفن الصوتي الذي يتعلق بتأليف مقطوعات موسيقية مميزة والغناء باصوات عذبة والتمثيل  بتجسيد الشخصيات المكتوبة على الورق. الفن يعتبر من اهم مكونات اي حضارة عظيمة ،فلا تنهض دولة وتتميز بحضارة كبيرة الا ووجدت الفن داخل ضمن تركيب المجتمع وبقوة ، وهذا لان الفن ما هو الا مهارة وابداع في صياغة الامور وتشكيلها لتقدم في النهاية نتيجة مميزة ومختلفة سابقة لعصرها ،لهذا يعتبر الكثير من الفنانين اشخاص اقرب منهم للجنون لان خيالهم المنطلق وافكارهم السابقة لعصرهم هي السبب في توليد هذا الفن الراقي والمختلف عن سمات العصر المتواجد به، ولهذا نجد ان اعظم الفنون مازالت مستمرة لوقتنا الحالي وستستمر لقرون عديد، مثل الحضارة اليونانية نجد فن النحت من اهم ما يميز هذه الحضارة ،والذي نجد اثره الى الان ونراه في كل ارجاء روما وايطاليا من التماثيل المتقنة والرسوم بالونها الخلابة . والحس الفني ليس قاصر على من يمتهنون مهنة معينة، ولكن الحس الفني قد يتجسد في ابداع الميكانيكي في ايجاد حل للمشكلة التي يلاقيها في الماكينة التي امامه ، وفي ربة المنزل التي تستغل أي شىء في منزلها لتنتج منه شىء جميل تفرشه في بيتها .

نعم انتم من عالم مختلف عنا .. هذا الصراع الدائم بين الغرب واسرائيل وبيننا صراع حضاري ونحن نهجر الحضارة بانتظام .. نحن لا صلة بيننا – من قريب او بعيد – بأصل الحضارة وهو العلم والديمقراطية .. نحن دخلنا التاريخ عن طريق الخطأ وسنخرج منه على سبيل الصدفة .. نحن مشغولون بفتاوي تحريم الفن ومن هو المرتد ووقف الغزو الاجنبي القادم مع الاطباق الهوائية ونمنع تدريس كتب طه حسين ونهاجم المفكرين ونغرق في بحر من الفساد السياسي والمالي والدكتاتوريات المغلفة بابتسامة الرؤساء والحكام.

— إبراهيم عيسى

في الفن والحب : من المنطق أن لا تستخدم المنطق.

— محمد الرطيان

أنا لست ليبراليا ولا محافظا، لست وسطيا، ولا راهبا ولا حريصا على الاختلاف. أريد أن أكون فنانا حرا ولا شيء آخر، وأندم على أن الله لم يعطني القوة لكي أكون كذلك. أكره الكذب والعنف بكافة أشكالهما، وأُكِنُّ بُغضًا شديدًا للمسؤولين ، للرياء، والغباء، ولأي حكم متعسف ليس فقط في بيوت السادة ومراكز البوليس. فأنا أجد ذلك في العلوم والأدب، وفي الجيل الجديد؛ لهذا السبب ليس لديّ ولعٌ برجال البوليس والجزارين والعلماء والكتاب ولا الجيل الجديد. قدس الأقداس بالنسبة لي هو الجسد البشري والصحة والذكاء والموهبة والإلهام والحب والحرية المطلقة والتحرر من العنف والكذب، ولا يهم أي شكل يتخذه هذا التحرر. سيكون ذلك البرنامج الذي ألزم نفسي به لو تمنيت أن أكون فنانًا عظيمًا

— أنطون تشيخوف

نعرف جميعاً أن الفن ليس الحقيقة، إنه كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة.

— بابلو بيكاسو

الفن يمسح عن الروح غبار الحياة اليومية.

— بابلو بيكاسو

عندما سئل بيكاسو لماذا بعض لوحاته غير مفهومة ؟ أجاب: العالم بلا معنى.. لماذا تريدون مني أن أرسم لوحات ذات معنى.

— بابلو بيكاسو

الفن شكل من أشكال العلاج.

— أرسطو

التعليم للتفكير، الفن للشعور.

— أندريه تاركوفسكي

الإعجاب هو أن تقف خمسة ساعات أمام لوحة جميلة في المتحف , أما الحب فهو أن تقف خمسة دقائق فقط وتذهب , ثم تعود لسرقتها في الليل.

— بابلو بيكاسو

ستبدأ الإنسانية بالتحسن عندما نأخذ الفن على محمل الجد كما الفيزياء أو الكيمياء أو المال.

— إرنست ليفي

لماذا الفن بهذا الجمال ؟ لأن لاغاية من ورائه , ولماذا الحياة بهذا القُّبح ؟ لأنها مليئة بالغايات والأغراض والأهداف.

— فرناندو بيسوا

ولعل الاستمتاع الفني هو قمة اللذات المتخيلة , ومن خلال الفنان يتيسر تذوق الأعمال الفنية لمن لا يستطيعون الخلق ولا الإبداع , ولا يقدر الناس الفن كمصدر من مصادر السعادة والعزاء في الحياة , ومع ذلك فالفن يؤثر فينا , لكن تأثيره مخدر لطيف ,ونحن نلوذ إليه من شقاء الحياة , لكنه ملجأ مؤقت , وتأثيره فينا ليس بالدرجة التي تجعلنا ننسى الشقاء فعلاً.

— سيغموند فرويد

واحدة من أهميّات الفن ، هي أنه يذكّر الجسدَ ، بأنه مخلوقٌ ، أصلاً ، للمتعة لا للكدح.

— أنسي الحاج

لطالما كان شعاري:”امرح دائما وتألق” , ولعل هذا هو السبب الذي لا يجعلني أمل من تكرار مقولة رابليه: “بقدر آلامك، أمنحك الفرح”.. حين أنظر إلى الخلف لأرى حياتي، حياتي المليئة باللحظات التعيسة، أراها ضربا من السخرية أكثر من كونها مأساة ,احدى هذه المشاهد الساخرة هو أنك حين تضحك بقوة تشعر أن قلبك يؤلمك. أية مأساة ساخرة يمكن أن تكون هذه؟ الشخص الذي يأخذ حياته بجدية أكبر مما يلزم هو شخص منته لا محالة.. الخطأ ليس في الحياة بحد ذاتها، فالحياة مجرد محيط نسبح فيه، وعلينا أن نتكيف معه أو نغرق إلى الأسفل. لكن السؤال هو: هل بإمكاننا كبشر ألا نلوث مياه الحياة، وألا نحطم الروح التي تسكن داخلنا؟

— هنري ميلر

كاره الفن لا يحيا بسلام ، إذ يشعر بأن وجود شيء لا يفهمه يهينه ، فيكرهه.

— ميلان كونديرا

إذا كنت فارغا من اسئلة العلم، و روح الفن، فمن الأفضل لك أن تكون من المتدينين حتى لا تأكل بعضك.

— فريدريك نيتشه

عقل الاحمق يرى الفلسفه ثرثرة، والعِلم خرافة، ويختزل الفن في الرسم.

— جورج برنارد شو

البعيد عن العين بعيد عن القلب , مقولة أشبعتني ضحكا حد البكاء , وما الذي أرهق قلوبنا شوقا غير ذلك البعيد.

— غادة السمان

إن في الدنيا أشخاص يجري في دمائهم الفن وهم لا يشعرون.

— توفيق الحكيم

الفن هو من يساوي أولائك الذين كسرتهم الحياة.

— فينسنت فان غوخ

الرأسمالية ستجعل كل الاشياء سلع , الدين , الفن والأدب وستسلبها قداستها.

— كارل ماركس

ليس هنالك ما يجب عليك فعله في الفن , لأن الفن ما هو الا عمل مجاني.

— فاسيلي كاندينسكي

مهمة الكاريكاتور تعرية الحياة بكل معنى الكلمة .. الكاريكاتور ينشر الحياة دائماً على الحبال وفي الهواء الطلق وفي الشوارع العامة ، إنه يقبض على الحياة أينما وجدها لينقلها إلى أسطح الدنيا حيث لا مجال لترميم فجواتها ولا مجال لتستير عوراتها .. هذا الفن يجب أن يكون عدوانياً على موضوعاته على وجه الخصوص ، قد يكون صديقاً حميماً على من يتعاملون معه لكنه صديق مشاكس .. صديق لا يؤمن جانبه.

— ناجي العلي

اتقن القواعد كمحترف، حتى تتمكن من كسرها كفنان.

— بابلو بيكاسو

كلّ شيء يُشترى : الحبّ، الفنّ، كوكب الأرض، أنتم، أنا .. و خاصّة أنا .. الانسان هو منتج كالمنتوجات الأخرى له تاريخ نهاية الصلوحيّة .. أنا وكيل اعلانات، وأنا من الذين يجعلونكم تحلمون بالأشياء التي لن تمتلكوها أبدا .. سماء دائما زرقاء، صبايا أبدا قبيحات، سعادة مثاليّة ومعدّلة بالفوتوشوب .. أتعتقدون أنّني أنمّق العالم ؟ ضائعا، أنا أعبث به .. كلّ شيء مؤقّت : الحبّ، الفنّ، كوكب الأرض، أنتم، أنا، خاصّة أنا.

— فريدريك بيغبيدير

أحب أن أعيش كرجل فقير ومعي الكثير من المال.

— بابلو بيكاسو

الفن يماثل الحب في كونه غير قابل للتفسير.

— طاغور

الموسيقى هي الفن , وحالما تصبح فنانا عليك أن تتعلم كيف تتقبل النقد.

— ياني

ذات يوم قالت لي أمي إذا صرت جندياً سوف تصبح جنرالاً وإذا صرت راهباً سوف تصبح بابا الفاتيكان .. بدلاً من هذا كله صرت رساماً وأصبحت بيكاسو.

— بابلو بيكاسو

أنا ?حب العلم ويُؤلمني أن أرى الكثير خائفين من الموضوع أو يشعرون بأن إختيار العلم سَيعني أنك لن تستطيع أيضاً إختيار العَطف أو الفن أو أن تَكون مسحوراً بالطبيعة ، ليس الهدف من العِلم شِفائنا من الغُموض ولكن ليُعيد إختراعَ إحساسِنا بالغُموض وليُنشّطه.

— روبرت سابولسكي

إذا قال خمسون مليون شخص مقولة حمقاء فإنها ما تزال مقولة حمقاء.

— أناتول فرانس

الفن خطوة من المعروف الظاهر نحو المجهول الخفي.

— جبران خليل جبران

الفن جمال ومحبة وأخلاق ورسالة وصدق.

— زهير النوباني

يرفع الفن رأسه حيث تتراخى الأديان.

— فريدريش نيتشه

الإستقامة والأخلاق نوع من الفن ، شهوة وقدرة وإرادة وموهبة وذكاء وظروف ، تتلقى ذلك وتتعامل معه ، تلونه بلا قداسة أو نبوة.

— عبد الله القصيمي

أجمل إحساس هو الغموض , إنه مصدر الفن والعلوم.

— ألبرت آينشتاين

تقليدك للآخرين ضروري، أما تقليدك لنفسك فمثير للشفقة.

— بابلو بيكاسو

لدى الفن عدو اسمه الجهل.

— بن جونسون

في الفن , لا يمكن لليد أن تنجز اي شيء جميل لم يستطيع القلب حتى الان على الشعور به.

— رالف والدو إمرسون
الوسوم
إغلاق