حكم

حكم عن القلب , امثال واقوال عن القلب

حكم عن القلب

ان القلب من الاعضاء الهامة في الجسم لا نه هو المسؤول عن ضخ الدم توصيله الي كل الاعضاء في الجسم فيجب الحفاظ علي سلامة القلب من الاصابة من الامراض لان اصابه القلب تأثر علي الشخص لا نه هو المسؤول عن توصيل الدم الي الشرين فوجود اي مشاكل به يعرض الانسان للموت فيجب المتابعة الدورية بانتظام والفحص الطبي للتأكد من سلامة القلب
ان القلب يتكون من مجموعة من الشرايين والاوردة التي يتم من خلالها توصيل الدم للأجزاء الجسم وهي:
الشريان الاورطي : هو يعتبر الشريان الاكبر في الجسم وايضا الوريد الاجوف العلوي والوريد الاجوف السفلي
الشرايين الناجية والشريان الرئوي والوريد الرئوي
اهمية القلب:
ان للقلب اهمية كبيرة لا نه هو المسؤول عن ضخ الدم المحمل وتوصيله الي اعضاء الجسم لا نه يعتمد علي الاكسجين في تكوين غذائية المفيد للجسم ويتم طرد ثاني اكسيد الكربون وارساله الي الرئة لتقوم بتنقيته وتصفيته وان الرئة تعتمد علي الاكسجين الذي يصل من خلال عملية الشهيق والزفير كما ان القلب يضخ ما يقارب خمسه لتر في الدقيقة الواحدة ويتضاعف عند ممارسة الرياضة
كما ان القلب هو مصدر الاحساس والمشاعر والحب والتعاون والتقرب من الاشخاص ودليل علي ذلك انه اجريت العديد من الدارسات التي اوضحت ان الاشخاص الذين اجروا عمليات القلب الصناعي اصبحوا مجردين من المشاعر والاحساس فاصبح هناك بلدة

الأماني التي نعلنها لا تتحقق لأن إعلانها بمثابة إجهاضها .. الأكثر حكمة أن ندع أمانينا في مملكة السر لتنمو بدفء القلب بدل أن نجرها إلى ساحة العلن مستباحة بخطيئة اللسان.

— إبراهيم الكوني

تبدي لك العين ما في نفس صاحبها من الشناءة أو ود إذا كانا إن البغيض له عين تكشفه لا تستطيع لما في القلب كتمانا وعين ذي الود لا تنفك مقبلة ترى لها محجرا بشا وإنسانا والعين تنطق والأفواه صامتة حتى يرى من ضمير القلب تبيانا

— عمارة بن عقيل, الحيص بيص

في الصميم نحن وحيدون ،حياتنا أشبه بالعلب الصينية : علبة داخل علبة و تتضاءل العلب حجما ، الى أن تبلغ العلبة الصغرى في القلب منها جميعا ، و إذا في داخلهالا خاتم ثمين من خواتم ابنة السلطان ، بل سر أثمن و أعجب : الوحدة .

— جبرا إبراهيم جبرا

الوحدة عاصفة ساكنة تحطّم أغصاننا الميتة. وهي مع ذلك تضرب بجذورها في أقصى أعماق القلب النابض من الأرض الحية

— جبران خليل جبران

ولكن هناك قضايا عظيمة تستحق أن يضحي المرء من أجلها بحياته.. لا، ليس هناك مثل هذه القضايا. لأنه ليس لديك سوى حياة واحدة، أما القضايا العظيمة فهي أكثر من الهم على القلب.. يا إلهي! كيف يمكن أن يعيش المرء مع هكذا فلسفة..؟ يعيش طويلا.

— تيري براتشيت

أهو النوم الذي نعرفه حين ينغلق القلب حزناً فلا يجد من يرحمه فنبكي حتى ننام وننام حتى لا نبكي!!

— إبراهيم عيسى

إن الحب المكتوم لحب مقدس ، إنه يتلألأ كجوهرة ، في غياهب القلب الخفي ويبدو على نور النهار الفاضح ، قاتماً جديراً بالشفقة.

— طاغور

أيا ليتنا نختتم كل يوم من أيام حياتنا بمحاسبة دقيقة نجريها مع أنفسنا فلا نستسلم للنوم إلا بعد أن نغسل قلوبنا- قبل وجوهنا- من كل ما تجمع فيها من أقذار في خلال النهار .. فلا تغمض أجفاننا على كره لأي إنسان سواء أكان مبعث ذلك الكره اختلافاً في مذهب ديني أو سياسي، أو في الذوق أو في المصلحة .. ولا على حسد أو ضغينه لأي إنسان .. فالكره والحسد والضغينة – مهما يكن مبعثها- أوساخ لا يليق بالقلب المؤمن بحقه في الحياة أن يغذّيها بدمه، لأنها في النهاية تفسده.

— ميخائيل نعيمة

السعادة شيء ينبع من داخل الإنسان ولا يستورد من خارجه، وإذا كانت السعادة شجرة منبتها النفس البشرية والقلب الإنساني، فإن الإيمان بالله والدار الآخرة هو ماؤها.. وغذائها.. وهوائها.. وضياؤها

— يوسف القرضاوي

‏أبلغ بثينة أني لست ناسيها .. ما عشتُ حتى تجيب النفس داعيها , بانت فلا القلب يسلو من تذكرها .. يوما ولا نحن في أمر نلاقيها.

— جميل بثينة

ومتى كانت هذه الحياة موطناً للسعادة أو مستقراً لها؟! ومتى سعد أبناؤها بها فنسعدَ مثلهم كما سعدوا؟! وإن كان لا بدّ من سعادةٍ في هذه الحياة فسعادتها أن يعيش المرء فيها معتقداً أن لا سعادة فيها ليستطيعَ أن يقضي أيامه المقدرة له على ظهرها هادئ القلبِ ساكن النفسِ لا يكدِّر عيشهُ أملٌ كاذب، ولا رجاء خائب

— مصطفى لطفي المنفلوطي

للمحبة في النفس أحوال شداد، و أهوال ? قبل لي بها، و ? صبر لي عليها و ? احتمال ! و كيف لإنسان أن يحتمل تقلب القلب ما بين أودية الجحيم اللاهبة و روض الجنات العطرة.. أي قلب ذاك الذي لن يذوب، إذا توالت عليه نسمات الوله الفواحة، ثم رياح الشوق اللافحة، ثم أريج الأزهار، ثم فيح النار، ثم أرق الليل و قلق النهار.

— يوسف زيدان

صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام

— الأصمعي

اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فيه كأن النور اصفي تسبيحاً وتنزيهاً وان القلب اقرب محبه ومشاهده بحيث انبسطت ذاكرتك امامك مكشوفه الاوراق عليها اثامك وخطاياك نُكتاً سوداء زاحمت اوقات شرودك فيها اوقات إنابتك فما تنظر فيها حتي تلسعك سياط الخجل بين يدي مولاك وتبكي… تبكي عليها اثراً اثراً حتي تذوب الواحده تلو الاخري ف نهر دموع تتدفق عليك جداوله من عفو الله ثم تدعو وتدعو حتي تفني ف النفس دعائك فواحسرهً علي عبد سجد لله فما دعا عجباً كيف يرجع بغير زاد وقد عاد من حيث عاد عجباً لمن يطرق باب الكريم فلا يسأل

— فريد الأنصاري

تبدي لك العين ما في نفس صاحبها من الشناءة أو ود إذا كانا إن البغيض له عين تكشفه لا تستطيع لما في القلب كتمانا وعين ذي الود لا تنفك مقبلة ترى لها محجرا بشا وإنسانا والعين تنطق والأفواه صامتة حتى يرى من ضمير القلب تبيانا

— عمارة بن عقيل (وينسب إلى الحيص بيص)

الزهد ليس بتحريم الحلال ، ولا بترك الطيبات ، هو تجرد القلب و الروح من حظوظ النفس

— سلمان العودة

الراحة التي تجلب السعادة هي راحة القلب والنفس .. أما راحة الجسد فلا تؤدي إلا إلى الموت

— علاء سعد حسن

الإيمان معرفة بالقلب وإفراز باللسان وعمل بالأركان

يجب أن لا ننسى ان الانسان في أصل طبيعته حيوان , انه أخ القرد وابن عم الحمار .. وهو حين يكتسب الصبغة البشرية , تظل النزاعات الحيوية كامنة فيه .. انه يتظاهر باللطف وسلامة القلب وحب الخير, ولكن طبيعته البهيمية تأبى الرضوخ لهذا النفاق مدة طويلة .. انه يداريها بعقله الواعى فاذا نام هذا العقل أو تخدر ظهر الحيوان من باطن الانسان.

— علي الوردي

ماذا تفيد النصيحة مع القلب إذا أصابه عطب العشق؟!

— محمد المنسي قنديل

وفي بوتقة الهجران يبعث القلب ويتطهر ولو كان في الأصل غليظا مشبعا بالإثم

— نجيب محفوظ

لا يقاس حب الأشخاص بكثرة رؤيتهم، فهناك أشخاص ييستوطنون القلب رغم قلة اللقاء

— أحمد شوقي

في اللغة أسماء ممنوعة من الصّرف? وفي القلب وجوه ممنوعة من النّسيان.

— أدهم شرقاوي

اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور : علم ، وحال ، وفعل . فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب ، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب ، وهي التألم بخوف وفات المحبوب ، وهو الندم ، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى ، فالتوبة ترك الذنب في الحال ، والعزم على أن لا يعود ، وتلافي ما مضى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( الندم توبة ) ، إذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا .

— أبو حامد الغزالي

يالله حجابك رغم هذه السماء الصافية كثيف ، توجتني بتاج العقل ، وأبقيتني طالباً فقيداً يعجزه المسطور في الكتاب ، هل أودعت يا رب هذا القلب جواب السؤال ؟ وكيف أشق صدري وأغسل قلبي من كل شائبة ، فيصفو كما المرآة وينجلي ، فأشاهد فيه معنى الحكاية والهدف؟!

— رضوى عاشور

يا من بكت السماء والأرض على فراقك وغرق القلب في الدم، وبكى العقل والروح.

— جلال الدين الرومي

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك

— عائشة عبد الرحمن

حقا منطق القلب لا منطقي ابدا

لم يكن الإسلام في حقيقته إلا إبداعا للصيغة العملية التي تنتظم الإنسانية فيها، ولهذا كانت آدابه حراسا على القلب المؤمن كأنها ملائكة من المعاني

— الرافعى

لنعد إلى مطلعَ القصيدة.. حيث بدأ أولُ خفق لقلبي على بحرِ عينيكِ متعاشق / متعاشق / متعاشق! تفعيلة واحدة بلا جوازات! اليوم هو يوم ميلادي يا نبض.. لا أعرف لماذا كلما مرَّ بي هذا اليوم تذكرتُ المرة الأولى التي رأيتكِ فيها! ألأنكِ ميلادي في وجهِ ميلادي، وعمري في وجه عمري.. أو لأنكِ كما أخبرتكِ من قبل أؤمن أن الإنسانَ في لحظة ما يولدُ إنساناً جديداً غير الذي كان عليه.. وأنا منذُ رأيتكِ ولدتُ من رحم عينيكِ، ولم يعد يمكنني الرجوع قبلكِ! أتذكركِ جالسة في مكتبة الجامعة! ساحرةٌ كأنكِ قصيدة جاهلية نظمها ابن أبي سلمى بعد أن بلغ من العمر / الشعر عتياً.. عابثةٌ بالقلب كشعر ابن أي ربيعة.. عذبةٌ كبيت لأبي نواس.. آخذةٌ بتلابيب القلب كرثاء ابن الرومي ابنه الأوسط.. تكللكِ هالة من الحكمة كأنك قصيدةٌ للمتنبي.. في يدكِ اليسرى كتاب، وفي يدكِ اليمنى قلمٌ تمنيتُ أنه أنا! تارةً تضعينه على شفتيك فأقول في عقلي كان الله في عونه.. وتارةً تخطينَ في الكتاب فأقول عثرة العيون الحلوة على ضالتها! قبلكِ لم يجذبني في المكتبة إلا الكتب!

— أدهم شرقاوي

قد وقع ضحية إيمانه العظيم بنبل القلب الإنساني

— فيودور دوستويفسكي

لا يمكن لأي مرب أو معلم أو داعية أن يكون ناجحاً أو فاعلاً ما لم يكن محبوباً من طلابه و مدعويه مهما حمل من علم .. و لهذا يقول الله عز و جل لسيد البشرية في علاقته بالناس : (( و لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ))

لم يكن الإسلام في حقيقته إلا إبداعا للصيغة العملية التي تنتظم الإنسانية فيها، ولهذا كانت آدابه حراسا على القلب المؤمن كأنها ملائكة من المعاني

— الرافعي (في/ وحي القلم)

الدين : حقيقة الألوهية في الروح الحب : حقيقة الإنسانية في القلب

— مصطفى صادق الرافعي

أيها القلب المسكين .. أنهكتك بوارق الشهوات .. وأجهدتك قيود السيئات .. ولم تستح من مولاك في الخلوات .. كلما لاح لك بصيص من نور التوبة آثرت الرجوع إلي الظلمات .. انتبه أيها القلب العليل .. انهض من فراش غفلاتك وحطم قيودك وابكِ علي ذنوبك واثأر من شيطانك وحاصر سيئاتك .. متى أرى دموع التوبة من مقلتيك تنهمر؟ متى تقوى على كسر القيود وتنتصر ؟ إني لأستبطأ الأيام .. فمتي تزف إلي جميل الخبر ؟ إني بفارغ الصبر أنتظر!

— د.هاني درغام

الايمان قوة ساحرة اذا تمكنت من شعاب القلب وتغلغلت في اعماقه تكاد تجعل المستحيل ممكنا.

— كريم الشاذلي

إذا لم تكثر الأشياء الكثيرة في النفس، كثرت السعادة ولو من قلة .. فالطفل يقلب عينيه في نساء كثيرات، ولكن أمه هي أجملهن وإن كانت شوهاء, فأمه وحدها هي أم قلبه، ثم لا معنى للكثرة في هذا القلب .. هذا هو السر, خذوه أيها الحكماء عن الطفل الصغير!

— مصطفى صادق الرافعي

القلب دوما خداع العقل

— مثل فرنسي

الخشوع في الصلاة هو ميزان خشوع القلب فبقدر ما تخشع في صلاتك فذلك علامة الخشوع في قلبك.

— سعيد حوى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم وخضوع النفاق»***قالت عائشة: وما خشوع النفاق؟ قال صلى الله عليه وسلم «يخضع البدن ولا يخضع القلب».***تخشع عند القبور، وذل عند الطاعة، واستغفر عند المعصية، واستشر في أمورك الذين يخشون الله.

— عمر بن الخطاب

في العزلة كفاءةُ المُؤْتَمَن على نفسه , يكتب العبارة وينظر إلى السقف ثم يضيف : أن تكون وحيداً ,أن تكون قادراً على أن تكون وحيداً هو تربية ذاتيَّة .. العزلة هي انتقاء نوع الأَلم , والتدرّب على تصريف أفعال القلب بحريّة العصاميّ .. أَو ما يشبه خلوَّك من خارجك وهبوطك الاضطراري في نفسك بلا مظلَّة نجاة .. تجلس وحدك كفكرة خالية من حجة البرهان , دون أن تحدس بما يدور من حوار بين الظاهر والباطن .. العزلة مصفاة لا مرآة ترمي ما في يدك اليسرى إلى يدك اليمنى , ولا يتغيَّر شيء في حركة الانتقال من اللا فكرة إلى اللا معنى , لكن هذا العَبَثَ البريء لا يؤذي ولا يجدي : وماذا لو كنتُ وحدي ؟ العزلة هي اختيار المُترَف بالممكنات , هي اختيار الحرّ , فحين تجفّ بك نفسُك , تقول : لو كنتُ غيري لانصرفتُ عن الورقة البيضاء إلى محاكاة رواية يابانية , يصعد كاتبها إلى قمة الجبل ليرى ما فعلت الكواسر والجوارح بأجداده الموتى , لعلِّه ما زال يكتب , وما زال موتاه يموتون لكن تنقصني الخبرة والقسوة الميتافيزيقية تنقصني وتقول : لو كنتُ غيري.

— محمود درويش

أَلا وإن من البلاء الفاقة، وأَشدّ من الفاقة مرض البدن، وأشدّ من مرض البدن مرض القلب. أَلا وإن من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحة البدن، وأفضل من صحة البدن تقوى القلب.

— علي بن أبي طالب

الصدق ربيع القلب، و زكاة الخلقة ، و ثمرة المروءة ، و شعاع الضمير

— ثابت بن قرة

كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ .

ما نفع القلب مثل عزلة يدخل بها ميدان فكرة

— أحمد بن عطاء الله السكندري

نافقت دهرين فوجهي ضاحك جذل***طلق، وقلبي كئيب مكمد باك***وراحة القلب في الشكوى ولذتها***لو أمكنت لا تساوي ذلة الشاكي

— أسامة بن منقذ

ما أجمل لقاء الحبيب بعد طول فراق، وبعد سيل من الأشواق، إنها لحظة ترسم أحداثها في لوحة ربيع العمر، لحظة يزاد فيها نبض القلب، وتتجمد المشاعر من فرح القلوب، لحظة فيها من الوفاء مايروي الأحاسيس.

إن لك في القلب أنواع من المحبة حب نتج عن طيب معشرك، وحب نتج عن صدق محبتك، وحب نتج عن حبك لله، فأنا أعيش مع الأول أحلى الذكريات، وأشعر مع الثاني بالسعادة، ويذكرني الثالث أن أدعو لك وأنتظر اللقاء.

وما زرتكم عمدا ولكن ذا الهوى***إلى حيث يهوى القلب تهوى به الرجل

— اللجلاج الحارثي

الإيمان معرفة بالقلب، وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

— علي بن ابي طالب

«أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط موفق، ورجل رجيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

في هذا الزمن المجنون إما أن تغدو تاجر سلعة أو تغدو ذات السلعة تُباع وتُشرى ولا تدري كم كان الثمنُ أيا ملعون ! في هذا الزمن الخدّاع إما أن تغدو مكّاراً كالثعلب تبرز أنيابك أو تغدو قطّاً لا تقوى أن تُصلح بابك كي لا يُفتح في وجه الأعداء ! هذا زمانٌ لا يحتاج إلى الوسطيّة في الأشياء , إما أن تغدو فظّ القلبِ أو تغدو رَقراقَ الدمعِ ! هذا زمانٌ لا يحتاج إلى الوسطيّةِ ولا يحتاجُ إليكَ أيَا إنسان , هذا زمانك يا حيوان .. !

— مثل الحسبان

لا عزيمة لقلب خذله اللسان، ولا تشدد للسان خذله القلب، ولا استقلال لشعب تخاذلت ألسنتهم وقلوبهم.

— مصطفى صادق الرافعي

“ظنوا أن النبي لا يحزن ، كما ظن قومٌ أن الشجاع لا يخاف ولا يحب الحياة ، وأن الكريم لا يعرف قيمة المال . ولكن القلب الذي لا يعرف قيمة المال لا فضل له في الكرم ، والقلب الذي لا يخاف لا فضل له في الشجاعة ، والقلب الذي لا يحزن لا فضل له في الصبر . إنما الفضل في الحزن والغلبة عليه ، وفي الخوف والسمو عليه ، وفي معرفة المال والإيثار عليه

— عباس محمود العقاد

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك

— عائشة عبد الرحمن

ليس الزهد فراغ اليد من الدنيا انما الزهد فراغ القلب من الدنيا

— أحمد بهجت

لو كان لي قلبان لم أندم على حب، فإن اخطأت قلت : اسأت يا قلبي الجريح الاختيار وقادني القلب الصحيح إلى الينابع.

— محمود درويش

أنا القلب الذي يبتسم للنجمة الخافتة بينما العالم منشغل بالقمر

أبلِغ عَزيزاً في ثنايا القلبِ مَنزله … أني وإن كُنتُ لا ألقاهُ ألقاهُ

الإيمان معرفة بالقلب، وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

— علي بن ابي طالب

إن الاعتذارات التي يقدمها أصحابها مفتقدة إلى العاطفة الصادقة أو غير نابعة من القلب لهي أسوأ من عدم تقديم الاعتذار مطلقاً، و السبب في ذلك هو أن من تقدم إليه الاعتذار يجد في مثل هذه النوعية من الاعتذارات غير المخلصة إهانة له…و الاعتذار الذي يفتقد اللياقة بمثابة تطهير الجرح بالملح.

— راندي بوتش

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك

— عائشة عبد الرحمن

هل هو الكلام الذي يحدث التفاهم بين الأرواح المتحابة؟ هل هي الأصوات والمقاطيع الخارجة من الشفاه والألسنة التي تقرب بين القلوب والعقول؟ أفلا يوجد شيء أسمى مما تلده الأفواه وأطهر مما تهتز به أوتار الحناجر؟ أليست هي السكينة التي تحمل شعاع النفس إلى النفس وتنقل همس القلب إلى القلب؟

— جبران خليل جبران

لم أجد شيئا أثقل من كلمة السوء ترسخ في القلب كا يرسخ الحديد في الماء.

— لقمان الحكيم

ان فوق كبرياء المخلوق ناموساً ثابتاً من كبرياء الخالق ما لجأ إليه مكسورُ القلب بكاسر قلبه إلا وضعه والله ثَمتَ موضعَ حبّة القمح تحت حَجَر الطاحون الضخم لا يُبقي ولا يذَر

— مصطفى صادق الرافعي

الشر دفين مطمور تحت الثوب لا يعرفه الا من يبصر ما فى القلب

— صلاح عبد الصبور

القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى

— مثل هندي

لا أريد أن أعني لأحد شيء ، إني أريد السلام ، السلام الداخلي الذي يكون دون مدد من أحد ، بل من الله يُسكب في القلب.

— إليف شفق

الحب في متناول الجميع، أما الصدقة فهي امتحان القلب

— مثل فرنسي

في الحياة أشياء مكذوبة تُكبِّرُ الدنيا و تُصغِّر النَّفْس، و في الحياة أشياء حقيقيَّة تَعْظُمُ بالنفس و تَصغُرُ بالدنيا؛ و ذَهَبُ الأرض كلُّهُ فقرٌ مُدْقعٌ حين تكون المعاملةُ مع القلب.

— مصطفى صادق الرافعي

التوبة ندم بالقلب واستغفار باللسان وترك بالجوارح وإضمار ألا يعود. ذ

— علي بن ابي طالب

القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.

— ابن تيمية

أيها القلب المسكين .. أنهكتك بوارق الشهوات .. وأجهدتك قيود السيئات .. ولم تستح من مولاك في الخلوات .. كلما لاح لك بصيص من نور التوبة آثرت الرجوع إلي الظلمات .. انتبه أيها القلب العليل .. انهض من فراش غفلاتك وحطم قيودك وابكِ علي ذنوبك واثأر من شيطانك وحاصر سيئاتك .. متى أرى دموع التوبة من مقلتيك تنهمر؟ متى تقوى على كسر القيود وتنتصر ؟ إني لأستبطأ الأيام .. فمتي تزف إلي جميل الخبر ؟ إني بفارغ الصبر أنتظر!

— د.هاني درغام

قوله تعالى : يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنافِقِينَ] قال: جاهد نفسك بسيف المخالفة وحملها حمولات الندم، وسيرها في مفاوز الخوف، لعلك تردها إلى طريق التوبة والإنابة، ولا تصح التوبة إلا من متحير في أمره، مبهوت في شأنه، واله القلب مما جرى عليه، قال تعالى: حَتَّى إِذا ضاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ.

— سهل التستري

ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة

— جبران خليل جبران

الكثير من التضحية قد تجعل من القلب حجراً.

— ويليام بتلر ييتس

علمتني الحياة : – أن الذي يمشي تائها في الصحراء باحثا عن شربة ماء , ما إن يجدها عند ذي مال وجاه ! لن تروي ظمأه .. – أن عدوك قد يكون صديقك وأن صديقك قد يكون عدوك .. – أن العمر لا يقاس بعدد السنين التي بقي القلب بها نابضا بل بعدد الأشخاص الذين جعلوا القلب ينبض لأجلهم .. – أن الدموع ثمينة جدا وتصلح لأن تقدم كهدية والهدايا الثمينة لا تقدم إلا لمن يستحقها .. – أن الكلاب البشرية كثيرة جدا ولا بأس في امتحان درجة اخلاصها بالقليل من العظم .. – أن السعادة سراب ، والحزن صديق والليل طويل ، والعمر قصير .. – وأن أمي أغلى ما أملك وهي الوحيدة التي تستحق أن ” أتمادى ” لأجلها.

— مثل الحسبان

الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن.

— الحسن البصري

إن الزهد في الدنيا راحة القلب والبدن، والرغبة فيها تورث الهم والحزن

— رابعة العدوية

الزهد ليس بتحريم الحلال ، ولا بترك الطيبات ، هو تجرد القلب و الروح من حظوظ النفس

— سلمان العودة

فى القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشه لا يزيلها إلا الأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفه الله ، وصدق معاملته ، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجماع عليه والعزاء إليه .

— ابن القيم

استصغار الدنيا ومحو آثارها من القلب

— الجنيد

القلب مثل الطائر كلما علا بعد عن الآفات ، وكلما نزل احتوته الآفات .

— ابن القيم

عليك بمجالسة العلماء ، واسمع كلام الحكماء ، فإن الله ليحيى القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحيى الأرض الميتة بوابل المطر .

خصلتان تقسيان القلب : كثرة النوم ، كثرة الأكل

— الفضيل بن عياض

من نتائج المعصية : قلة التوفيق ، وفساد الرأى ، وخفاء الحق ،وفساد القلب ، وخمول الذكر ، وإضاعة الوقت ، ونظرة الخلق ، والوحشة مع الرب ، ومنع إجابة الدعاء ، وقسوة القلب ، ومحق البركة ، فى الرزق والعمر ولباس الذل ، وضيق الصدر .

الشبع يثقل البدن ، ويقسى القلب ، ويزيل الفطنة ، ويضعف عن العبادة

— الشافعى

(( إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور والقلب كعبة والمعبود لا يرضي بمزاحمة الأصنام )) .

— ابن القيم

(( اضطراب نار الشهوة في القلب لا يخمده غير ماء الخوف )) .

— خالد أبو شادى

(( فلا تزول الفتنه عن القلب إلا إذا كان دين العبد كله لله )).

— ابن تميمة

(( إذا ثبت الأصل في القلب ، أخبر اللسان عن الفروع )).

— الشافعي

يفيد الوعظ إلا بثلاث : (( حرارة القلب ،وطلاقة اللسان ، ومعرفة طبائع الإنسان )).

أعظم الإضاعات إضاعتان : إضاعة القلب وإضاعة الوقت ، فإضاعة القلب من إيثار الدنيا على الآخرة ، وإضاعة الوقت من طول الأمل .

— ابن القيم

الصلاة صلة بين القلب والرب ، فالذى لا يحافظ عليها لا ينظر أن يحافظ على صلة ما بينه وبين الناس محافظة حقيقية مبعثها صدق الضمير .

بين العمل وبين القلب مسافة وفى تلك المسافة قطاع تمنع وصول العمل إلى القلب فيكون الرجل كثير العمل وما وصل منه إلى قلبه محبه ولا خوف ولا رجاء ولا زهد فى الدنيا ولا رغبه فى الآخرة ولا نور يفرق بين أولياء الله وأعدائه وبين الحق والباطل ولا قوة فى أمره ، فلو وصل أثر الأعمال إلى قلبه لا ستنار وأشرق ورأى الحق والباطل وميز بين أولياء الله وأعدائه .

— ابن القيم

القرآن مزيل للأمراض الموجبة للإرادة الفاسدة حتى يصلح القلب فتصلح إرادته ، ويعود إلى فطرته التى فطر عليها كما يعود البدن إلى الحال الطبيعى ويتغذى القلب من الإيمان والقرآن بما يزكيه ويؤيده كما يتغذى البدن بما ينميه ويقومه .

— ابن تيمية

من حق الله الذى خلق …. أن يعرف ويعبد ، من حق الله الذى رزق … أن يذكر ويشكر ، من حق الله الذى يعلم السر وأخفى … أن يراقب وأن يستحى من مخالفته ، من حق الله الذى يرث الأرض ومن عليها … أن يستعد الخلائق للقائه … وكل تفريط فى هذه الحقوق رذيلة كبيرة ، فمن عاش مقطوع الصلة بالله ، فارغ القلب من شكره ، خالى البالى من مراقبته ، عديم الاستعداد للقائه فهو مهما ارتقى من نواح أخرى حيوان غادر خبيث .

— محمد الغزالى

إن الإيمان إذا سكن القلب وملأ الفؤاد ، وانطوت عليه الجوانح دفع صاحبه دفعا ً إلى أن يبذل كل ماله ، وكل دمه ، وكل نفسه فى سبيل الله .

من أعجب الأشياء أم تعرفه ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة وأن تعرف قدر الربح فى معاملته ثم تعامل غيره ، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له ، وأن تذوق ألم الوحشة فى معصيته ثم لا تتطلب الأنس بطاعته ، وأن تذوق عصره القلب عند الحوض فى غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته ، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه والإنابة ، وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه وأنك أحوج شىء إليه وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه غراب .

— ابن القيم

ربّما عجزت روحي أن تلقاك، وعجزت عيني أن تراك، ولكن لم يعجز قلبي أن ينساك، إذا العين لم تراك فالقلب لن ينساك.

بـالقلب نُـحب .. و بـالعقل نكره .. و بالاثنين نُصاب بالجنون

— جبران خليل جبران

لقد أحببتك فأسرفت , والآن أدرك أنه ما كان علي أن أبقى وأن ابتعادي صامتاً أحفظ لكرامتي أنا , وأخف وطأة على جروحك أنت , ولكنني سأرحل ولن أعود بعدئذ أبداً , إننا نفترق إلى الأبد , لقد سئمت من أكون شاهداً على تمزقاتك النفسية , أحسب أنني لا أحسن التعبير الآن عما يعتلج في قلبي ويدور في خلدي , لقد تكلمت كثيراً فوداعاً وليس من حقك أن تؤاخذيني وأن تحقدي علي , لأن العقاب الذي أناله أنا أقسى كثيراً من العقاب الذي تناليه أنت , حسبي عقاباً أنني لن أراك بعد اليوم أبداً , وداعاً ! لا تمدي إلي يدك , لقد آلمتني إيلاماً فيه من الوعي والعمد ما يجعلني لا أستطيع أن أغفر لك في هذه اللحظة , سوف أغفر لك في المستقبل أما الآن فلا داعي للمصافحة.

— فيودور دوستويفسكي

الغضب يطفئ نور العقل , والحقد يطفئ نور القلب.

— أنيس منصور

إذا غفل القلب عن ذكر الموت دخل العدو من باب الغفلة

— ابن الجوزي

أليس الحب الاّ جنونا ينفذ الى القلب وقت ما يشاء و ينسحب وقت ما شاء أيضا.

— واسيني الأعرج

إن في القلب شعث : لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن : لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات : لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه ، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب ، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا!!

— ابن القيم

لا يستطيع القلب أن يعيش في الهدوء

— الكسندر بلوك

الناس يحبون العشاق بفطرتهم , يتعاطفون مع كل قلب أحب , يفرحون بزواج حبيبين كأن لهم من الأمر شيء , ويتألمون لفراق حبيبين كأن الفراق فراقهم , تحضر ليلى عند الحجاج فيسألها عن توبة , وتحضر عزة فيسألها عن كثير , فكن شهماً إذا ما تعلق الأمر بالقلب , لا تأخذ امرأة من حبيبها ولا تأخذي رجلاً من حبيبته , كسر القلوب مر وإن استطعت أن تجمع بين قلبين فلا تتردد , لا تكن عندكم تفاهة الأعراب وعنادهم , تعشق المرأة مثلما يعشق الرجل , فلماذا إذا أحب الولد سعينا له نلم شعث قلبه , وإذا أحبت البنت حاربناها ؟ أفضل خاتمة للحب الزواج.

— أدهم شرقاوي

أفتدري ما السعادة، طفولةُ القلب

— مصطفى صادق الرافعي

إن السعادة أن تمتلك مشروعاً. أما العافية فهي أن تضحك من القلب.. أخيراً

— أحلام مستغانمي

الراحة التي تجلب السعادة هي راحة القلب والنفس .. أما راحة الجسد فلا تؤدي إلا إلى الموت

— علاء سعد حسن

ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله

— ابن تيمية

الحب يتناسب دائماً طردياً مع البعد .. لذلك البعيد عن العين ، قريب من القلب .

— إبراهيم المحلاوي

إن القلب الخرب يجعل من العلم سلاحا للفساد.. (( و ما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ) .. فانظر إلى ضراوة العلم عندما يفقد الإخلاص لله و الرفق بالعباد ، كيف يثير التفرقة ، و يقطع ما أمر الله به أن يوصل

— محمد الغزالي

الأسنان تبتسم ، و لكن هل يبتسم القلب ؟

— مثل إفريقي

العلم بالله يوجب الخضوع والخوف، وعدم الخوف دليل على تعطيل القلب من المعرفة، والخوف ثمرة العلم، والرجاء ثمرة اليقين، ومن طمع في الجنة اجتهد في طلبها، ومن خاف من النار اجتهد في العرب منها

— عمر بن الخطاب

أيها القلب المسكين .. أنهكتك بوارق الشهوات .. وأجهدتك قيود السيئات .. ولم تستح من مولاك في الخلوات .. كلما لاح لك بصيص من نور التوبة آثرت الرجوع إلي الظلمات .. انتبه أيها القلب العليل .. انهض من فراش غفلاتك وحطم قيودك وابكِ علي ذنوبك واثأر من شيطانك وحاصر سيئاتك .. متى أرى دموع التوبة من مقلتيك تنهمر؟ متى تقوى على كسر القيود وتنتصر ؟ إني لأستبطأ الأيام .. فمتي تزف إلي جميل الخبر ؟ إني بفارغ الصبر أنتظر!

— د.هاني درغام

القلبُ الكسير يخبّئ كنوزاً.

— شمس التبريزي

حين يتكلم القلب لا يعود لائقاً أن يصدر العقل اعتراضات

— ميلان كونديرا

فسحة لرؤية أشياء أخرى بشكل أوضح .. بعين العقل لا بعين القلب

— نبال قندس

القلب يعرف أكثر مما يتصور العقل

— نجيب محفوظ

ان الوجه هو مرآة العقل والعيون دون ان تتحدث ويقر بأسرار القلب

— ابراهيم الفقي

إذا كان على القلب توجيه الأسئلة فعلى العقل الرد عليها

— كانت

قد يمنح القلب عقلا بيد أن العقل لم يمنح قلبا قط

— لاروشفوكو

عمل العقل راحة القلب

— شوفالييه دوبوفلير

العقل ضحية القلب

— لاروشفوكو

القلب أحكم من العقل.

— جاي جي هولاند

القلب منزل أقدس شيئين بالوجود ، الإيمان والحب ، وحسب العقل جمودا وعجزا أنه لا يستطيع أن يفهم الحب ولا يدرك الإيمان

— علي الطنطاوي

العقل ينذرنا بما ينبغي تجنبه، والقلب يقول لنا ما ينبغي فعله

— مثل فرنسي

إذا كان العقل صانع الإنسان، فغن القلب مسيره

— مثل فرنسي

حب العقل أقوى و أعمق و أبقى من حب القلب

— احمد زويل

بعيد عن العين بعيد عن القلب

— مثل فرنسي

غالبا ما تأتي الدموع من العين بدلا من القلب

— مثل روسي

الحب يتناسب دائماً طردياً مع البعد .. لذلك البعيد عن العين ، قريب من القلب ..

— إبراهيم المحلاوي

الدمعة في العين جرح في القلب

— مثل غجري

ألا إنما العينان للقلب رائد فما تألف العينان فالقلب يألف

— عبد الله بن طاهر

تبدي لك العين ما في نفس صاحبها من الشناءة أو ود إذا كانا إن البغيض له عين تكشفه لا تستطيع لما في القلب كتمانا وعين ذي الود لا تنفك مقبلة ترى لها محجرا بشا وإنسانا والعين تنطق والأفواه صامتة حتى يرى من ضمير القلب تبيانا

— عمارة بن عقيل

إذا كان صحيحاً ما يتحدث به الناس من سعادة الحياة وطيبها , وغبطتها ونعيمها , فسعادتي فيها أن أعثر في طريقي , في يوم من أيام حياتي , بصديق يصدقني الود وأصدقه , فيقنعه مني ودي وإخلاصي دون أن يتجاوز ذلك إلى ما وراءه من مآرب وأغراض , وأن يكون شريف النفس فلا يطمع في غير مطمع , شريف القلب فلا يحمل حقداً ولا يحفظ وتراً ولا يحدث نفسه في خلوته بغير ما يحدث به الناس في محضره , شريف اللسان فلا يكذب ولا ينم ولا يلم بعرض ولا ينطق بهجر , شريف الحب فلا يجب غير الفضيلة ولا يبغض غير الرذيلة , هذه هي السعادة التي أتمناها ولكني لا أراها.

— مصطفى لطفي المنفلوطي

لا يوجد سوى نوع واحد من الفقر : الا هو القلب الذي لا يستطيع ان يحب

— أوشو

ما نفع القلب مثل عزلة يدخل بها ميدان فكرة

— أحمد بن عطاء الله السكندري

قسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر الحاجة : الاكل والنوم والكلام والمخالطة

— ابن القيم

هناك متكاسلون فى طلب الدنيا..
والكسل صفة رديئة، وعبادة الدنيا صفة رديئة، والإسلام يحتاج إلى دنيا تخدمه، وتدفع عنه، وتمد رواقه، فكيف السبيل إلى جعل القلب متعلقا بربه، يملك الدنيا كى يسخرها لخدمته، ويجمع المال والبنين ليكونا قوة للحق، وسياجا يحتمى بهما؟ كيف يتحول ذكر الله بالغدو والآصال إلى مسلك إيجابى فعال، يجعل أصحابه رهبانا بالليل فرسانا بالنهار.

— محمد الغزالي

كل قوة لا يكون مبعثها القلب تكون ضعفا

— كورناي

و دفين القلب يحيا إذا ناداه الماضي ، وأذن له بالدخول ، وقام لاستقباله

— علي الطنطاوي

الإيمان معرفة بالقلب و إفراز باللسان و عمل بالأركان

— علي بن أبي طالب

ليس الذكاء هو الشيء الهام بل ما يوجه الذكاء، أي الطبع، القلب، النبل، التقدم .

— فيودور دوستويفسكي

نجهد أنفسنا أحيانا لنجبر القلب على التسامح لكن شيئا فينا يظل قلقاً و معلقاً بذاكرة الرماد

— واسيني الأعرج

اليأس يؤدي إلى انخفاض الكورتيزون في الدم، والغضب يؤدي إلى ارتفاع الأدرينالين والثيروكسين في الدم بنسب كبيرة، وإذا استسلم الإنسان لزوابع الغضب والقلق والأرق واليأس أصبح فريسة سهلة لقرحة المعدة والسكر وتقلص القولون وأمراض الغدة الدرقية والذبحة، و هي أمراض لا علاج لها إلا المحبة و التفاؤل و التسامح و طيبة القلب

— مصطفى محمود

أسفت كثيرا و ذرفت الدموع لان الدنيا تتغير و يظل القلب على حاله

— سحر خليفة

وإن لاح في الأفق طيف الخريف .. وحامت علينا هموم الصقيع , ولاحت أمامكِ أيام عمري .. وحلق الغيم وجه الربيع , وفي ليلة من ليالي الشتاء .. سيغفو بصدركِ حلم وديع , تعود مع الدفء ذكرى الليالي .. وتنساب فينا بحار الدموع , ويصرخ في القلب شيء ينادي .. أما من طريق لنا للرجوع

— فاروق جويدة

علمتني الحياة : – أن الذي يمشي تائها في الصحراء باحثا عن شربة ماء , ما إن يجدها عند ذي مال وجاه ! لن تروي ظمأه .. – أن عدوك قد يكون صديقك وأن صديقك قد يكون عدوك .. – أن العمر لا يقاس بعدد السنين التي بقي القلب بها نابضا بل بعدد الأشخاص الذين جعلوا القلب ينبض لأجلهم .. – أن الدموع ثمينة جدا وتصلح لأن تقدم كهدية والهدايا الثمينة لا تقدم إلا لمن يستحقها .. – أن الكلاب البشرية كثيرة جدا ولا بأس في امتحان درجة اخلاصها بالقليل من العظم .. – أن السعادة سراب ، والحزن صديق والليل طويل ، والعمر قصير .. – وأن أمي أغلى ما أملك وهي الوحيدة التي تستحق أن ” أتمادى ” لأجلها.

— مثل الحسبان

غالبا ما تأتي الدموع من العين بدلا من القلب

— مثل روسي

إذا قسا القلب قحطت العين.

— ابن تيمية

كل الحكمة لا تفيد في أن تهدي الراحة إلى القلب.

— بهاء طاهر

بكى أحد الحكماء على قبر ولده فقيل له : كيف تبكي وأنت تعرف أن الحزن لا يفيد ؟ فنظر إلى سائله طويلاً ثم قال متحسراً : إن هذا هو ما يبكيني ! وهكذا نحن أيضاً ..نبكي في أحيان كثيرة ونحن نعرف أن الحزن لا يفيد ..لكننا مع ذلك نجد راحتنا في الدموع ونلتمس فيها السلوى والعزاء ..وحسناً نفعل كلما اشتدت الحاجة لذلكفالإنسان القادر على البكاء حين تثقل عليه همومه أو حتى أفراحه إنسان طبيعي يتخفف بدموعه من توتره النفسي ويغسل أشجانه ويبرد بها لهيب أحزانه كما تخفف مياه الرداياتير من حرارة موتور السيارة وتحميه من الانصهار أو الانفجارولقد أثبت العلماء أن للدموع أفضالاً كثيرة على الإنسان ولولاها لما احتمل كثيرون حياتهم والمواقف المؤلمة فيها ..فالإنسان في تعاسته يفرز جسمه مواد كيماوية ضارة تساعده الدموع على التخلص منها وتزيد من ضربات القلب فتعتبر تمريناً مفيداً للحجاب الحاجر وعضلات الصدر والكتفين ..وعند الانتهاء من نوبة البكاء تعود ضربات القلب إلى سرعتها الطبيعية وتسترخي العضلات ويتسلل إلى الإنسان شعور غريب بالراحة يساعده على أن ينظر للهموم التي أبكته نظرة أكثر وضوحاً وموضوعية ..

— عبد الوهاب مطاوع

عمل العقل راحة القلب

— شوفالييه دوبوفلير

لنفترق احباباً فالطير كل موسم تفارق الهضابا , والشمس يا حبيبي تكون احلى عندما تحاول الغيابا , كن في حياتي الشك والعتابا , كن مرة اسطورة كن مرة سرابا , كن سؤالا في فمي لا يعرف الجوابا , من اجل حب رائع يسكن منا القلب والأهدابا , وكي اكون دائما جميلة وكي تكون اكثر اقترابا , أسألك الذهابا.

— نزار قباني

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك

— عائشة عبد الرحمن

البعيد عن العين بعيد عن القلب , مقولة أشبعتني ضحكا حد البكاء , وما الذي أرهق قلوبنا شوقا غير ذلك البعيد.

— غادة السمان

في الفن , لا يمكن لليد أن تنجز اي شيء جميل لم يستطيع القلب حتى الان على الشعور به.

— رالف والدو إمرسون

لا يجتمع الإخلاص في القلب ، ومحبة المدح والثناء

— ابن القيم

العلاج المثالى لكل أوجاع القلب هو الضحك ، و عدم أخذ الذاكرة محمل الجد

— أحلام مستغانمي

أيا صديقي الشاعر، فلنمنح الذكاء بعض القلب و لنزرع في القلب بعض الذكاء.

— مالك حداد

الرجولة هي ثقافة النظرة وسط جهل العيون ، وهي حضارة الكلمة وسط الصمت ، وهي الذراع التي تمتد لتحمي ، والعقل الذي يفكر ليصون ، والقلب الذي ينبض ليغفر

— أحلام مستغانمي

فائدة الكلمات أنها تنعش القلب إذا قيلت لامرأه وتوصل إلى الحكم إذا قيلت لأمة.

— توفيق الحكيم

على الواحد أن يعيش ويراقب ما شاء، شرط أن يحرص على بقاء مسافة بينه وبين الواقع، مسافة يأمن معها ألا ينكسر قلبه.

— إبراهيم أصلان

لا تودع قلبك في مكان غير السماء ، إذا أودعته عند مخلوق على الأرض طالته يد العباد وحرقته.

— إبراهيم الكوني

الأماني التي نعلنها لا تتحقق لأن إعلانها بمثابة إجهاضها .. الأكثر حكمة أن ندع أمانينا في مملكة السر لتنمو بدفء القلب بدل أن نجرها إلى ساحة العلن مستباحة بخطيئة اللسان.

— إبراهيم الكوني

عودوا أعينكم البكاء وقلوبكم التفكر .

— أبو سليمان الداراني

لكل شيء صدأ وصدأ نور القلب الشبع

— أبو سليمان الداراني

إذا جاع القلب وعطش صفا ورق وإذا شبع عمي

— أبو سليمان الداراني

خلا منك طرفي وامثلا منك خاطري كأنك من عيني مقلت إلى قلبي

— الشريف الرضي

إن القذارة الحقيقة تقبع في الداخل، أما القذارة الأخرى فهي تزول بغسلها. ويوجد نوع واحد من القذارة لا يمكن تطهيرها بالماء النقي، وهي لوثة الكراهية والتعصب التي تلوث الروح. نستطيع أن نطهر أجسامنا بالزهد والصيام، لكن الحب وحده هو الذي يطهر قلوبنا.

— شمس التبريزي

‏إن كان نورك ينبع من القلب .. فإنك لن تضل الطريق أبدًا

— شمس التبريزي

عندما أخبرته أن قلبي من طين سخر مني لأن قلبه من حديد قريبا ستمطر، سيزهر قلبي وسيصدأ قلبه..”

— شمس التبريزي

إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب، لا من الرأس. فاجعل قلبك لا عقلك دليلك الرئيسي. واجه، تحد، وتغلب في نهاية المطاف على النفس” بقلبك. إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله.

— شمس التبريزي

خصلتان تقسيان القلب : كثرة الكلام، وكثرة الأكل .

— الفضيل بن عياض

إن أولئك الذين يفكرون في تهيئة ثورات في بلادنا، إما إنهم شبان لايتبصرون بعواقب الأمور، وإما أنهم أناس لايعرفون طبيعة شعبهم، وإما أنهم رجال قساة القلوب لايقيمون وزناً لحياتهم ولا لحياة غيرهم.

— ألكسندر بوشكين

سيدخل حياتك ويخرج منها الكثير ، فقط الأصدقاء الحقيقيون هم من سيتركون بصمة في قلبك.

— إليانور روزفلت

“لم يدفئني نور العالم بل قول أحدهم لي أني، ذات يوم، أضأت نورا في قلبه.”

— أنسي الحاج
الوسوم
إغلاق