حكم

حكم عن اللباس والثوب , امثال واقوال عن الثوب الجديد

حكم عن اللباس والثوب

اللباس والثوب من وسائل ستر عورة الانسان ،وحمايته من التعرض لمختلف احوال الجو المتغيرة باستمرار ، ومنذ البداية عند ظهور عورة سيدنا آدم بعد أكله من الشجرة المحرمة اخذ يأخذ من فروعها واوراقها اجزاء ليستر عوراته هو وحواء ، وعند النزول الى الارض والتعرض لظروف مناخية قاسية بدأ الانسان في أخذ وبر وصوف الحيوانات وجلودها ليغطي بها جسدة ،واعتبرها اللباس والثوب الذي يقيه شر البرد القارص ويحمي جسده من مخاطر عديدة .واخذ اللباس والثوب في التطور والتقدم لتظهر موضات عديدة، يطلقها مصممون للازياء يعملون على ابتكار افضل القصات واحدث التصميمات فى الملبس ،سواء للرجال او النساء، الى ان ظهرت ملابس بماركات عالمية وباسعار خيالية لا يقتنيها الا من يقدر على ثمنها .ويستطيع كل فرد ان يختار من الملابس ما يناسبه من ذوق ،فكل فرد له شخصيته التي تظهر فى اللباس والثوب الذي يرتديه ،كما انه يعتبر مؤشر على مستواه الاقتصادي الى حد ما ، لهذا يكون الحكم دائماً على الفرد من الوهلة الاولى من خلال ما يرتديه ،وتأتي بعد ذلك السمات الشخصية .ومن صفات اللباس الشرعي للمسلمين ان يكون الثوب ساتر للعورات غير شفاف ولا ضيق، فقد نهينا عن اللباس والثوب المتشبهه بالجنس الاخر فلا يلبس الرجال ملابس  تشبههم بالنساء، ولا تلبس النساء ملابس تشبهه الرجال، ونعوذ بالله من عذاب النساء الكاسيات العاريات اللائي يرتدين ملابس تظهر مفاتنهن تصف وتشف ولا تستر الجسد .

احذر الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعته من جانب زعزعته الريح يوما فانخرق

— أبو العتاهية

ينبغي للعاقل أن يختار من اللباس ما لا تحسده عليه العامة و لا تحتقره فيه الخاصة

أما الطعام فكل لنفسك ما تشاء واجعل لباسك ما اشتهاه الناس

خذ لنصل السيف واترك غمده*** واعتبر فضل الفتى دون الحلل

— ابن الوردي

إن السلاح جميع الناس تحمله وليس كل ذوات المخلب السبع

— المتنبي

ما كل بيضاء درة***ولا كل حمراء جمرة

— إيليا أبو ماضي

اللباس المكلف يدل على ضعف عقلي

— جورج برنارد شو

لا تنخدع باللباس أو المظهر، فمن أراد البحث عن لؤلؤ فليغص إلى الأعماق

— دون درايدن

الأسلوب هو لباس الفكر

— سينيكا

اللباس يغير الأخلاق كما يغير الشكل

— فواتير

كل على ذوقك وألبس على ذوق الناس

— مثل عربي

بقدر ما يكون اللباس ناصع البياض تكون اللطخة أظهر.

— مثل هندي

«ألبسوا من ثيابكم البياض، فأنها من خبر ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة». فقال أبو بكر (رض): يا رسول الله، إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنك لست ممن يفعله خيلاء».***«لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

«ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان (الذي يمن بحسناته)، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

«إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي، وأحل لإناثهم»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

«لا تلبسوا الحرير، فإن من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة»

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

لا تحقرن فتى لرث رذائه*** أو تكرمن فتى بدا في سندس***لا يخفض الإنسان او يعلو به*** خلق الثياب ولا جديد الملبس

— مصطفى الغلايني

ليست العزة في حين البزة

إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق/ظهرت السرقة

الألبسة خلاخل والداء من الداخل

— البحاري

إلبس من الثياب ما لا تحتقر فيه ولا تشتهر به

— مثل

كل ما تشتهي، وألبس ما يشتهي الناس

— محمود الوراق

إذا لبست كانت جمال لباسها***وتسلب لب المجتلي حين تسلب

— المعري

إن العيون رمتك إذ فاجأتها وعليم من شهر الثياب لباس أما الطعام فكل لنفسك ما اشتهت واجعل لبساك ما اشتهاه الناس

الرأسمالية تمنحك حرية الكلام و حرية الفكر وحرية الدين. والشيوعية تعطيك الطعام و اللباس والدواء.

— غازي عبد الرحمن القصيبي

کتابها مثل آدمها هستند . بعض کتابها ساده لباس م پوشند و بعض کتابها جلد زرکوب دارند

— قصر امنپور

يا بلاد الهوى يا بلاد يا بلاد النجوى فؤاد يا لوالب فى الاكساس يا كواكب جوه لباس

— نجيب سرور

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية : أيهما أنفع للعبد؟ التسبيح أم الاستغفار؟ فأجاب: إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع له ، وإذا كان دنساً فالصابون والماء الحار أنفع له. فالتسبيح بخور الأصفياء و الاستغفار صابون العصاة

— ابن تيمية

ترقيع ثوب عتيق خير من استعارة آخر

— مثل فارسي

أيها المعلم، سنكون خيوطًا فى يديك وعلى نولك فلتنسجنا ثوباً إن أردت، فسنكون قطعة فى ثوب العلى المتعالى

— جبران خليل جبران

سبحان الله ، ظاهرك متجملٌ بلباس التقوى ، و باطنك إناءٌ لخمر الهوى ، فكلما طيبت الثوب فاحت رائحة المسكر من تحته .

— ابن القيم

الثوب المسروق لا يرتديه السارق

— مثل فرنسي

الذئب ذئب ولو في ثوب حمل

المروءة الظاهرة، في الثياب الطاهرة

المرء لا يعرف ببرده، كالسيف لا يعرف بغمده

— بديع الزمان الهمدتني

إني وإن كنت أثوابي ملففة***ليست بخز ولا من نسج كتان***فإن في المجد هماتي وفي لغتي***فصاحة، ولساني غير لحان

— ابن أوس العدوي

بلد صحبت به الشبيبة والصبا***ولبست ثوب العيش وهو جديد***فإذا تمثل في الفوائد رأيته***وعليه أغصان الشباب تميد

— ابن الرومي

تجمل بالثياب تعش حميدا لأن العين قبل الاختيار فلو ليس الحمار ثياب خز لقال الناس: «يا لك من حمار» !

فإن تكن الدنيا أنالتك ثروة***فأصبحت ذا يسر وقد كنت ذا عسر***فقد كشف الإثراء منك خلائقا***من اللؤم كانت تحت ثوب من الفقر

— إبراهيم بن العباس الصولي

قصر ثيابك فإنها أنقى وأبقى

— علي بن أبي طالب

لا يعجبنك، من يصون ثيابه***خوف الغبار وعرضه مبذول***فلربما افتقر الفتى فرأيته***دنس الثياب وعرضه مغسول

— صالح بن عبد القدوس

له ثوب وما في الثوب شيء***وجسم لا يساعده لسان***أقول له إذا ما جاء: أهلا***تكلم أيهذا الطيلسان

— أبو بكر الخوارزمي

ويقيني أن ثوب الفرح مقدّر

— رانة نزال

الشر دفين مطمور تحت الثوب لا يعرفه الا من يبصر ما فى القلب

— صلاح عبد الصبور

طاقوا على الدين تركوه**و تعاونوا على شريب القهاوي الثوب من فوق نقوه ** و الجبح من تحت خاوي

— عبد الرحمن المجذوب

ورب ثوب هو في نظرك قديم وعتيق بال لو أعطيته لغيرك لرآه ثوب العيد.

— علي الطنطاوي

نلبس بين الناس ثوب الرياء ونحن في قبضة كفّ القضاء وكم سعينا نرتجى مهربًا فكان مسعانا جميعًا هباء

— عمر الخيام

سنري رجال الثوب الكهنوتى يأكلون اللحم البشري، فهو مشهد ككل مشهد آخر

— فيكتور هوجو

عالمنا تغيّر كلّه، فتغيّرت أصواتنا. حتّى التحيّة بيننا وقعت كزرّ الثوب فوق الرمل، لم تسمع صدًى.

— محمود درويش

أشدّ ما يفضح الثوب القذر أن تنزل فيه رقعة نظيفة لها جدة ورونق

— مصطفى صادق الرافعي

الجحود بالنعمة احيانا يرتدى ثوب الضجر

— نجيب محفوظ
الوسوم
إغلاق