حكم

حكم عن اللغة العربية , اقوال وعبارات عن اللغة العربية

حكم عن اللغة العربية

اللغة العربية هى لغة القرآن الكريم ، والتى صاغ بها الله الآيات البينات لتكون واضحة العرب ،وبها معجزات لغوية وبلاغات فريدة لم يستطع العرب إيجاد خطأ به وهم فصحاء زمانهم ، وتتكون اللغة العربية من ثمانية وعشرين حرف ويرى بعض علماء اللغة بضرورة تعيين حرف الهمزة ضمن حروف اللغة العربية ليصبح عددها تسعة وعشرون . ويطلق على اللغة العربية اسم لغة الضاد حيث لا تحتوى اي لغة اخرى على هذا الحرف سواء مكتوب او منطوق ، كما انها من اللغات القديمة جدا حتى يقال انها اللغة التى تكلم بها آدم في الجنة ، واستطاعت اللغة العربية ان تنتشر وتصبح لغة السياسة في عدة عصور خلال فترة الفتوحات الاسلامية والتمدد الاسلامي بعد وفاة الرسول، حيث تمكن العرب والمسلمون من فتح دول غربية غير ناطقة باللغة العربية ودخول اهلها في الاسلام ، ولان اللغة العربية هي لغة العبادة والصلاة في الاسلام كان انتشارها كبير واهميتها تزداد يوما بعد يوم . ويحتفل في 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية ، وهذا بعد اعتمادها لغة اساسية يعمل بها في منظمة الامم المتحدة من ضمن اللغات الست الاساسية ، وتعتبر دول المشرق العربي اللغة العربية هى اللغة الرسمية في البلاد سواء فى دول الخليج او شمال افريقيا بالاضافة الى ارتيريا وتشاد كونهم يضمون تواجد للمسلمين كبير .

اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني.

اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة و تصوراتها و عقيدتها و تاريخها ، و يبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر ، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلا عنها

— عمر عبيد حسنة

بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا.

سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها،/وجولاتها في الاشتقاق، ومأخوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها..

إذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب.

إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم***أنوح كما ناح الحمام المطوق

— حافظ إبراهيم

إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً

إن الذي ملأ اللغات محاسن***جعل الجمال وسره في الضاد

— أدونيس

العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.

تعلموا العربية فغنها من دينكم

— عمر بن الخطاب

تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.

— أحمد شوقي

اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.

فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضا به تنصلح المعاني وتفهم. فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضا وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال.

— أبو حيان التوحيدي

لا تلوموا العربية ولوموا امة ركضت إلى الدعة- قبح الله الدعة- ثم قعدت.

— محمد بن تومرت

ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي

— محمد إسعاف النشاشيبي

من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن احل العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها.

— أبو عثمان المازني

واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن

— أبو منصور الثعالبي النيسابوري

وسعت كاتب الله لفظا وغاية***وما ضقت من آي به وعظات***فكيف أضيف اليوم عن وصف آلة***وتنسيق أسماء لمخترعات***أنا البحر في أحشائه الدركامن***فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

— ابن تيمية

اللغة العربية لاتضيق بالتكرار ،بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار ،بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك

— غازي عبد الرحمن القصيبي

الحج فى اللغة العربية معناه قصد مكان معين

— مالكوم إكس

اللغة العربية أصل اللغات..

— مصطفى محمود
الوسوم
إغلاق