حكم

حكم عن المعصية , بوستات فيس بوك دينية

حكم عن المعصية

ان المعصية من الأمور السيئة جدا التي تدعو اليها النفس لإتباعها رغبة في تحقيق الشهوات فيجب ان ننجرف وراء شهواتنا التي تجعلنا نفعل الذنوب والمعاصي التي نهي عنها الله عز وجل فان اول معصية كانت علي الاطلاق هي معصية ابليس لعنة الله عندما امرة الله سبحانه وتعالي ان يسجد لسيدنا ادم فتكبر ابليس ولم يفعل ما امر الله به فاستحق العنة والطرد من الجنة مقابل ما فعلة من معصية فلذلك ينهينا الله سبحانه وتعالي في الوقوع في المعاصي والكبائر فيجب السرعان في التوبة النصوحة فتزول البركة من حياتنا اذا اتبعنا الافعال التي تبعدنا عن رضي الله سبحانه وتعالي فاذا الراد العبد البعد عن المعاصي فعلية ان يعزم علي الابتعاد عنها طوال حياته فان الله سبحانه وتعالي سيقويه علي الاقلاع عنها فان البعد عن المعاصي ليس بالسهل لأنه محاربة للشهوات فيجب ان يكون لديك العزيمة والايمان القوي والرغبة في التقرب من الله عز وجل ونيل الثواب , يجب ان نتوكل علي الله والاستعانة به والدعاء والاستغفار باستمرار حتي يساعدنا الله سبحانه وتعالي بالبعد عن المعاصي ان يهتم علي الالتزام بالعبادات وخاصة الصلوات الخمسة في الجماعة فان الصلاة تبعدنا عن فعل ما يغضب الله عز وجل
ان يضع العبد امامة ما يعود علية من القيام بالمعصية من اضرار في الدنيا والاخرة فيساعده ذلك للابتعاد عنها

إن مشاهدة الفسق و المعصية على الدوام تزيل عن قلبك كراهية المعصية، و يهون عليك أمرها، و لذلك هان على القلوب معصية الغيبة لإلفهم لها، و لو رأوا خاتما من ذهب أو ملبوسا من حرير على فقيه لاشتد إنكارهم عليه، و الغيبة أشد من ذلك! “

— أبو حامد الغزالي

والجامع لباب الكتمان، أن صاحبه ذو عقل ونظر، وهذا أمر ناقص عن درجة الحبّ كما قيل: ولا خير في حبٍّ يُدَبَّر بالعقل.

— محي الدين بن عربي

قيل : هرب عنترة من ثور فسئل أين شجاعتك , أتخاف من ثور وأنت عنترة ؟ قال وما يُدري الثور أني عنتره ؟

— عنترة بن شداد

أعظمُ بلاءِ العُقول اِجتماعُ الجَهلِ والكِبَر فيها، فتُحبُّ العُلُـوَّ فلا تجِدُ فيها ما يرفعُها إلّا إظهارَ الجهلِ في صُورةِ العِلم، قال أعرابيٌّ لابنِه: مالِي أراكَ ساكِتاً والنّاسُ يتكلَّمُون؟ قال: لا أُحسِنُ ما يُحسِنُون. قال: إن قيلَ: لا، فقُل: نعم، وإن قيل: نعم فقل أنت: لا، وشاغِبهُم ولا تقعُد غافِلا لا يُشعرُ بِك.

— عبد العزيز الطريفي

إن النفس أمارة بالسوء فإذا عصتك في الطاعة فاعصها أنت في المعصية.

— الحسن البصري

اجمل ما في امرأة شديدة الانوثة . . هو نفحة من الذكورة.

— أحلام مستغانمي

قال الراوي: للناس ثلاثة أعياد : عيد الفطر، وعيد الأضحى، والثالث عيد الميلاد. يأتي الفطر وراء الصوم , ويأتي الأضحى بعد الرجم , ولكنّ الميلاد سيأتي ساعة إعدام الجلاد. قيل له : في أي بلاد؟ قال الراوي: من تونس حتى تطوان , من صنعاء إلى عمّان , من مكة حتى بغداد. قُتل الراوي. لكنّ الراوي يا موتى علمكم سر الميلاد.

— أحمد مطر

صِحتُ من قسوةِ حالي : فوقَ نَعلي كُلُّ أصحابِ المعالي ! قيلَ لي : عَيبٌ فكرّرتُ مقالي .. قيلَ لي : عيبٌ وكرّرتُ مقالي .. ثُمّ لمّا قيلَ لي : عيبٌ .. تنبّهتُ إلى سـوءِ عباراتي وخفّفتُ انفعالي .. ثُمّ قدّمتُ اعتِذاراً .. لنعالي.

— أحمد مطر

المعصية عقاب المعصية , والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة.

— ابن الجوزي

حينما يكون طريق القوة الوحيد هو المعصية، فالضعف وسام شرف، وحينما يكون طريق الغنى الوحيد أكل أموال الناس بالباطل، فالفقر وسام شرف.

— محمد راتب النابلسي

اعد تقييم كل ما قيل لك وتخلص من كل ما يلحق الضرر بروحك ونفسك.

— والت ويتمان

سئل أحد الحكماء : أي الأصحاب أبر وأوفي؟؟ قال: العمل الصالح. وسئل أيهم أضر وأبلى؟؟ قال: النفس والهوى. قيل له: فأين المخرج ؟؟ قال: في سلوك المنهج. قيل له: وفيم ذاك؟ قال: في خلع الراحات وبذل المجهود.

لا تصحب خمسة: الكذاب: فإنك منه على غرور، وهو مثل السراب يقرب منك البعيد، ويبعد منك القريب. والأحمق: فإنك لست منه على شيء، يريد أن ينفعك فيضربك. والبخيل: فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه. والجبان: فإنه يسلمك ويفر عند الشدة. والفاسق: فإنه يبيعك بأكلة أو أقل منها، قيل: وما أقل منها؟ قال: الطمع فيها ثم لا ينالها.

— الامام جعفر الصادق

قيل لـ الربيع بن هيثم : لم نراك تعيب أحدا ! فقال : لست عن نفسي راضيا حتى أتفرغ لذم الناس

قيل لمعاوية أيّ الناس أحبّ إليك قال : أشدّهم لي تحبيبا إلى الناس.

— معاوية بن ابي سفيان

اروع ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق اجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق

— نزار قباني

قيل للشافعي رحمه الله: أخبرنا عن العقل, يولد به المرء؟ فقال: لا, ولكنه يلقح من مجالسة الرجال, ومناظرة الناس.

— الشافعي

اخاف اللحظة الهاربة من الحياة ، فالذلك احب هذا الانسان وكانني سافقده في اي لحظة ، ان اريده وكانه سيكون لغيري .. ان انتظره دون ان اصدق انه سياتي ثم ياتي وكانه لن يعود .. لذلك ابحث عن فراق اجمل من ان يكون وداعا.

— أحلام مستغانمي

ما اجمل أن تكون شخصاً كلما يذكرك ألاخرون يبتسمون.

— مارك توين

قيل لـ اشعب : ما بلغ من طمعك ؟ قال : ما رأيت عروسا تزف الا وظننتها لي ولا رأيت جنازة الا وظننت ان صاحبها أوصى لي بشيء.

إن العيون لها بوحٌ ورَقرقَةٌ .. أسمى وأفصحُ مما قيل ، أو كُتِـبا.

— البغدادي

ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها .. قيل الفوارس ويك عنتر أقدم.

— عنترة بن شداد

قيل لنابليون يوماً : إن جبال الألب الشاهقة تمنعك من التقدم فقال : يجب أن تزول من الأرض.

— نابليون بونابرت

ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا .. سوى أن جمعان فيه قيل وقالوا.

— المتنبي

ولقّد تعلمتُ أن أستمِعَ الى ما لم يُقال ، لأنهُ عادة أكثرُ أهمية مما قدّ قَيل.

— مارجريت آتوود

اعزبوا مالكم ولي .. قللوا الشتم والسخر , ماالذي قد أتيته؟ .. ناقل الكفر ما كفر! , خبر قيل قد يصح .. وقد يكذب الخبر

— أحمد شوقي

قيلَ عن الألم أنّه المبراةُ للقلم الحُرّ الجَادّ في الكتابة ! فـ سارعَ الكُتّابُ إلى التباكي والتشاكي .. ! قيلَ عن العلم أنّه الرفعةُ للشأنِ الآدميّ ويزيدُ من الكفاءة ! فـ اشترى اللّص شهادةً وعاشَ في المَعالي .. ! قيلَ عن الرسم أنّه الخالقُ لحياةٍ افتراضية ملأى في السعادة ! فـ رسمَت الشابّة المُبدعة رَجُلها تاركةً جُهدَ المَساعي .. ! وقيلَ عن السِرّ أنّه اذا شاع أفسد ! فـ فسدَ الجميع مع القليل من الاستثناءات والكثير من التحديات !

— مثل الحسبان

عندما كنا صغاراً كنا نتناقل ” النكات ” عن أهل مدينة حمص فنضحك ونتسامر ونعيد البهجة لنُفوسنا .. وعندما كبرنا بتنا نتناقل ” الملاحمَ ” عن أهل مدينة حمص فنفخر ونُعجب فنسترد الإرادة في صدورنا.. فلا عجب إن قيل لي من أين أنت يا فتى ؟ أن أرد بفخرٍ : أنا من دولة في قلبها مدينة تُضحك الصغار , تُعلي هامات الشباب وتعلم الدروس والعبر لمن بقيَّ من الرجال.

— محمود أغيورلي

إذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيها.

— سفيان الثوري

عندما كنت صبيا قيل لي أن أي شخص يمكن أن يصبح الرئيس ، أنا بدأت أعتقد ذلك.

— كلارنس دارو

قيل لنا بحكمة أننا لا نستطيع حقا أن نحب أحدا ولا نضحك ونحن معه.

— أغنيس

لا شيء اجمل من ابتسامة تكافح للظهور ما بين الدموع.

— ديمي لوفاتو

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون .. قيل وكيف ذلك ؟ قال : بأخلاقكم.

— عمر بن الخطاب

الفارق بين طالب الشهرة و طالب المجد أن طالب الشهرة معه ترمومتر يقيس به مستوى الثناء الذي قيل في حقه ، بينما طالب المجد لا يهمه مديح الناس له ، فهو عارف لنفسه واقف على حقيقتها ، لا يغلب جهل الناس به ، علمه بحقيقته.

— كريم الشاذلي

لمّا سألت عن الحقيقة قيل لي .. الحقّ ما اتّفق السواد عليه .. فعجبت كيف ذبحت ثوري في الضّحى .. والهند ساجدة هناك لديه .. نرضى بحكم الأكثريّة مثلما .. يرضى الوليد الظّلم من أبويه .. إمّا لغنم يرتجيه منهما .. أو خيفة من أن يساء إليه.

— إيليا أبو ماضي

قيل: قوي هو الحب كالموت! قلت: ولكن شهوتنا للحياة ولو خذلتنا البراهين أقوى من الحب والموت .. فلننه طقس جنازتنا كي نشارك جيراننا في الغناء , الحياة بديهية وحقيقية كالهباء.

— محمود درويش

أفضل ان اكون وحدي مع اقبح رجل في العالم ، على ان اكون رقم مائة مع اجمل رجل في العالم.

— أنيس منصور

قيل للشافعي كيف شهوتك للعلم ؟ قال : أسمع بالحرف مما لم أسمعه من قبل فتود أعضائي أن لها سمعا تتنعم به مثل ما تنعمت به الأذنان .. فقيل له : كيف حرصك عليه ؟ قال : حرص الجموع المنوع في بلوغ لذته للمال .. قيل : كيف طلبك له ؟ قال : طلب المرأة المضلة ولدها ليس لها غيره.

— محمد بن إدريس الشافعي

آيةّ من القرآنِ هي سَهمٌ في قلبِ الظّالم وبَلسمٌ على قلبِ المظلوم , قيل وما هي ؟ فقال : قولهُ تعالى : ” وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا”.

— محمد بن إدريس الشافعي

لا لباس اجمل من العافيه ولا كنز أجمل من القناعه.

— علي بن أبي طالب

الحسد أول خطيئة ظهرت في السموات، وأول معصية حدثت في الأرض.

— الجاحظ
الوسوم
إغلاق