حكم

حكم عن النسب , عبارات عن النسب

حكم عن النسب

النسب هى الصلة التي تربط بين شيئين وتوضح العلاقة بينهما اما باثبات هذه العلاقة او ان تنفيها ، والنسب بين البشر يتم استخدامه لفظاً في حالات اثبات البنوة والابوة ،فكثيراً ما نسمع عن قضايا اثبات النسب وهذا بعد عدم اعتراف الاب بابنه وعدم قيامه بنسبهم اليه ،وهنا جاء دور القانون الذي حدد هذه العلاقة وصاغ لها طريقة معينة لاثبات اونفي هذا النسب عن طريق عمل تحليل DNA والذي يستطيع ان يوضح درجة النسب بين الفردين ،او ينفيها في حالات عدم التطابق التام ولكنه لا يستطيع ان يثبت تمام الاثبات بوجود النسب والصلة بين الفردين وتعتبرعلاقات النسب من اهم واكبر ما يهتم به بين العائلات،وهذا من بداية التدقيق في اختيار النسب والاصل فان العرق دساس ،لهذا اوصانا نبينا بضرورة حُسن الاختيار مع ضرورة التكافؤ بين العائلتين حتى يضمن النجاح لهذا النسب وفي اللغة العربية يتم توصيف النسب باضافة حرف ياء مشدد الى الاسم لتحويلة الى منسوب وهنا يتم الاستفادة من النسب للاشارة الى دلالات معينة مثل دلالة العرق مثل اوروبيّ نسبة الى اوروبا ، وايضا دلالة الصفة مثل فضيّ نسبة الى الفضة ،كذلك دلالة الوطن مثل مصري نسبة الى مصر ،دلالة العمل مثل تجاري نسبة الى التجارة ، وبهذا يتم تعريف الياء المشددة على انها ياء النسب والاسم الذي يسبقة المنسوب اليه وبعد اضافة الياء له يصبح منسوباً.

ومن هذا الباب الولاء و الحلف اذ نصرة كل أحد من أحد على أهل ولائه و حلفه للألفة التي تلحق النفس في اهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها بوجه من وجوه النسب ، و ذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء .

— ابن خلدون

إننا لا ننظر إلى الشباب على أساس أن هذا ابن فلان أو قريب فلان لكننا ننظر إليهم على أساس ما يقدمونه من جهد لوطنهم

— الشيخ زايد بن سلطان

ما للفتى حسب إلا إذا كملت أخلاقه وحوى الآداب والحسبا فاطلب فديتك علما واكتسب أدبا تظفر يداك به واستعجل الطلبا

وما الحسب الموروث لا در دره بمحتسب إلا بآخر مكتسب اذا العود لم يثمر – وإن كان شعبة من المثمرات-اعتده الناس في الحطب وللمجد قوم ساوروه بأنفس كرام ولم يرضوا بام ولا بأب فلا تتكل إلا على ما فعلته ولا تحسبن المجد يورث بالنسب فليس يسود المرء غلا بنفسه وإن عد آباء كراما ذوي حسب

— ابن الرومي

لا تقل أصلي وفصلي أبدا إنما أصل الفتى ما قد حصل

— ابن الوردي

لا تنظرن إلى امرئ ما اصله وانظر إلى أفعاله ثم احكم

— احمد الصافي النجفي

فلا تقولن يوم الفخر كان أبي حتى يراك بنو الدنيا كما كان مجد الأصول عزيز ما سهرت على حفظ الأصول، فإن ضيعته هانا

— أحمد شوقي

كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب إن الفتى من يقول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أبي

— علي بن أبي طالب

لسنا وإن أحسابنا كرمت يوما على الأحساب نتكل نبني كما كانت أوائلنا تبني ونفعل مثل ما فعلوا

— المتوكل الليثي

لا يقولن امرؤ اصلي فما أصله مسك وأصل الناس طين

— محمد شوقي

الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب

— طه حسين

«اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت».

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

«من أسرع به عمله لم يبطئ به نسبه، ومن ابطا به عمله لم يسرع به نسبه».

— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

حسن الأدبي يستر قبح النسب.

— مصطفى الغلاييني

وخير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا

— معروف الرصافي

إني لا أعرف شرفاً غير شرف النفس، ولا نسباً غير نسب الفضيلة

— مصطفى لطفي المنفلوطي

لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم.

— حكمة عربية
الوسوم
إغلاق