حكم

حكم عن النفاق , امثال واقوال عن النفاق

حكم عن النفاق

ان النفاق هو الفعل الصادر من المنافق وقد تم تعريفة في الشرع بانة اظهار الايمان وابطال الكفر اي النفاق هو ان يظهر الشخص عكس ما بداخلة ويقوم بخداع الاخرين للتوصل الي أهدافه الشخصية فهناك نوعين من النفاق النفاق الاكبر وهو خروج الشخص من المله وهو يكون متعلق بالقلب ان يظهر الشخص الايمان ولكن بداخل قلبه الكفر وهناك ايضا النفاق الاصغر ويسمي بالنفاق العملي وهو مرتبط بالأعمال التي تصدر عن الاشخاص قال عنه النّبي صلّى الله عليه وسلّم:” أربع من كنّ فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهنّ كانت فيه خصلة من النّفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان، وإذا حدّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر هناك العديد من الصفات التي يتصف بها المنافقين وهي:
الاشخاص الذين يخادعون الله سبحانه وتعالي ومن حولهم بأيمانهم
الاشخاص الذين يسعوا للفساد في الارض بسبب المعاصي والذنوب التي يرتكبونها
هم اناس غير مستقرين في الراي فهم غير ثابتين علي ديانة واحدة تارة مؤمنين وتارة كافرين
هؤلاء الاشخاص محرومين من الهداية الخوف والهلع يسيطر عليهم
حكم عن النفاق:
ليس الذنب ذنبي …انه ذنب الذى سكب النفاق والغش والخديعة في النهر … ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع في ارض النفاق ؟
النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء. أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن

من خساسة النفاق أنه يتكلم بلهجة تحاذي الصدق ويتلون بلون الواقع المحسوس.

— مي زيادة

النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء. أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.

— اليف شافاق

الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.

— بلزاك

إنني أكره الفخر , إنني أحتقر النفاق الدنيء وأحتقر الوشايات والأقاويل والنمائم , إنني ألبس قناعاً في حفلة مقنعة.

— فيودور دوستويفسكي

الخير هو انسجام الإنسان مع نفسه. والفوضى هي اضطرار الإنسان للانسجام مع الغير. إن حياة الإنسان هي كل ماله في هذا الوجود، أما حياة الجيران ليست من اختصاصنا، وإن كنا نظهر الاهتمام بها من باب النفاق الاجتماعي، أو من باب التدين الشديد. ثم إن للفردية غاية سامية هي ضمان التقدم، ولقد أصبح المقياس الحديث في الأخلاق قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه، أما أنا فأقول إن قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه عمل مناف للأخلاق وخطأ لا يغتفر لأي رجل مثقف

— أوسكار وايلد

إنْ لم يُهينونا يتملّقوننا , إمّا الركل وإمّا النفاق , إمّا عبيد وإمّا زبائن , العدالة الوحيدة في هذا الكرنفال هي أنّ السلطوي، مهما خاتل وخادع، ينتهي به الأمر مخدوعاً .. ضحايا يبهرهم الطغيان .. يجتذبون شرّ الأقوياء .. يخترعون جلّاديهم .. لماذا لا ينبهر الناس بالضعف؟

— أنسي الحاج

لا يعلو صوت على النفاق ، هذه هي مأساتنا.

— نجيب محفوظ

كفانا نحملقُ في بعضنا في غباء , ونحكي عن الصدق والأصدقاء , ونزعُمُ أنَّ السماء تجنَّت علينا , ونحنُ بكلتا يدينا دفنّا الوفاء وبعنا ضمائرنا للشتاء , ولسنا حبيبينِ .. لسنا رفاق , نعيدُ رسائلنا السالفَه , وتضحكُ للأسطر الزائفه لهذا النفاق , أنحنُ كتبناه هذا النفاق؟ بدونِ تروٍ ولا عاطفَه

— نزار قباني

ليس النفاق إنحطاطاً للفضيلة ، بل هو بالأحرى في قسم كبير منها ” شرطاً لها “.

— فريدريش نيتشه

العجيب في الأمر في هذا البلد، كلما أخفق المرء فى حياته ، إلتجأ إلى ربه ، يتعشقه بكثير من النفاق. لا بدّ وأن يكون الله قد ملّ هذه الوجوه المكتئبة.

— واسيني الأعرج

يا عشاق الجمال تواصوا وتواصلوا ، وإذا كان النفاق وقحا فلتكن الصراحة باسلة

— سعد مكاوي

الحكمة ضالة المؤمن ، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق

— علي بن أبي طالب

الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان .. فيسوق الناس إلى إعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً .. كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة.

— عبد الرحمن الكواكبي

يجب أن لا ننسى ان الانسان في أصل طبيعته حيوان , انه أخ القرد وابن عم الحمار .. وهو حين يكتسب الصبغة البشرية , تظل النزاعات الحيوية كامنة فيه .. انه يتظاهر باللطف وسلامة القلب وحب الخير, ولكن طبيعته البهيمية تأبى الرضوخ لهذا النفاق مدة طويلة .. انه يداريها بعقله الواعى فاذا نام هذا العقل أو تخدر ظهر الحيوان من باطن الانسان.

— علي الوردي

لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق .. ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة.

— شارلي شابلن

إن الزعيم الذكي هو الذي يتخطى بعينيه ضجيج الهتاف والتصفيق وبطانات النفاق والتسبيح من حوله وينظر إلى ما وراء كل هذا الهيلمان الكاذب الذي يصنعه الخوف والأطماع إلى يوم موته وما بعده.

— مصطفى محمود

الذنب الوحيد الذي لا يمكن غفرانه هو النفاق , فتوبة المنافق هي في حد ذاتها نفاق اخر.

— وليم هازليت

إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشئ جعلوه يشبه الحق

— مصطفى صادق الرافعي

دعنا نأخذ سبيل المثال كلمة (عائلة) لكي أقول الحقيقة فإن العائلة كحقيقة اجتماعية لا تعني شيئا عندي فأنا لا أحب الحياة العائلية ، وأنا أقول أنه في العائلة غالبا ما تتبادل أشد أنواع النفاق المكتوم.

— البرتو مورافيا

الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملّك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال لك بكذب.

— الجاحظ

المؤمن يغبط و لا يحسد ، و الغبطة من الإيمان ، و الحسد من النفاق ، لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق و طلب الحلال .

— الفضيل بن عياض
الوسوم
إغلاق