حكم

حكم عن صلة الرحم , اقوال وحكم عن صلة الرحم

حكم عن صلة الرحم

ان صلة الرحم من اهم الامور التي يجب الالتزام بها وتوثقها لان الله سبحانه وتعالي والنبي صلي الله علية وسلم قد حث علي صلة الرحم فان صلة الرحم من الروابط الاجتماعية الجيدة فيجب الحرص علي التواصل وزيارة الاقارب بشكل دائم والاطمئنان عليهم ود الخال والعم والخالة والجدو والجدة وخاصة الوالدين لان الله سبحان وتعالي وصنا برعاية الوالدين وتحقيق كل متطلباتهم دون اي اعتراض قطعني قطعه الله قال الرسول صلي الله علية وسلم أيضاً عن صلة الرحم : “الرحم معلّقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعة الله وليس فقط يجب علينا صلة الرحم من خلال زيارتهم بل يجب علينا ايضا استقبال الاقارب في منازلنا واستضافتهم بطرية جيدة لان الفعل الخير والاحسان اولي به القريب عن الغريب فيكون لنا الثواب الافضل من الله ويجب علينا مشاركتهم في السراء والضراء فيجب ان نقف معهم في المناسبات التي يمرون بها من افراح ونشاركهم الاحزان بالتخفيف عنهم ويجب ان نقدم لهم النصيحة اذا كانوا يفعلون أي افعال خاطئة فيجب ان ننهيهم عن فعلها فمن يهتم بصلة الرحم ويقوم بها يحصل علي الجنة واعلي درجات الثواب من الله عز وجل وعندما تقوي صلة الرحم ينتشر لحب والتعاون والاخاء بين الافراد ويسعي بتقدم المجتمع للأفضل
آيات قرآنية لصلة الرحم :
وله تعالي ا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا»

يجب التشكيك بكُلِ مَا كتبه الرجالُ حول النساء ، لأنهم خصمُ و حَكمُ في الوقت نفسه.

— جان بول سارتر

أتمنى أن أضحك بقدر ما أستطيع , فالضحك أصبح عملة نادرة هذه الأيام , في الماضي كان هناك الكثير من الحكايا التي تدعو إلى الضحك , أما الآن فقد بدأت تلك الحكايات تتلاشى وتندثر , لكن من حسن حظي أنه ما يزال لدي عدد من الأصدقاء الذين يمتلكون روح الدعابة والمرح , كما أنني ما أزال على صلة ببعض الروايات التي تدخل السرور إلى قلبي مثل ( مغامرات مستر بكويك ) لديكنز , وبعض روايات الكاتب الانجليزي الساخر ( ايفيلين فاوخ ) الذي توفي عام 1966 , هذه الروايات تعج بالمواقف الساخرة التي تجعلني أموت من الضحك.

— فرنسواز ساغان

من خرج يبحثُ عن الحقيقة ..حكم على نفسه بأن يبقى دائماً في الطريق.

— رسول حمزاتوف

أولي وفاء وإن لم تبذلي صلة .. فالطيف يقنعنا والذكر يكفينا , عليكِ مني سلامُ الله ما بقيَت .. صبابةٌ منكِ نُخفيها فَتُخفينا.

— ابن زيدون

الذهاب إلى السينما هو أشبه بالعودة إلى الرحم، فأنت تجلس هناك ساكنا متأملاً في الظلام تنتظر الحياة لتظهر على الشاشة!

— فيديريكو فليني

من بين جميع أنواع الطغيان، يتميز الطغيان الذي يُمارس من أجل مصلحة ضحاياه بأنه الأشد قمعاً، فربما من الأفضل أن تعيش في نظام لأباطرة الفساد على أن تعيش تحت حكم السلطة المطلقة لمدعي الفضيلة الذين يتدخلون فيما لا يعنيهم .. فالظلم الذي يمارسه أباطرة الفساد قد يخمد أحياناً، وقد يصل جشعهم إلى مرحلة الإشباع، لكن الذين يقمعوننا من أجل مصلحتنا كما يدعون، سيستمرون في قمعهم إلى ما لا نهاية، لأنهم يفعلون ذلك بضمير مستريح.

— سي. إس. لويس

نعيش في عالم خطير فالإنسان حكم الطبيعة قبل أن يتعلم كيف يحكم نفسه.

— ألبرت شفايتزر

نعم انتم من عالم مختلف عنا .. هذا الصراع الدائم بين الغرب واسرائيل وبيننا صراع حضاري ونحن نهجر الحضارة بانتظام .. نحن لا صلة بيننا – من قريب او بعيد – بأصل الحضارة وهو العلم والديمقراطية .. نحن دخلنا التاريخ عن طريق الخطأ وسنخرج منه على سبيل الصدفة .. نحن مشغولون بفتاوي تحريم الفن ومن هو المرتد ووقف الغزو الاجنبي القادم مع الاطباق الهوائية ونمنع تدريس كتب طه حسين ونهاجم المفكرين ونغرق في بحر من الفساد السياسي والمالي والدكتاتوريات المغلفة بابتسامة الرؤساء والحكام.

— إبراهيم عيسى

دام ملوك العرب مثل الإناث , تسكن قصور العز والعالم بكوخ .. والله لأعيش العمر من دون اكتراث , مدام لي راس من الطناخة طنوخ .. ما عاش في بلاد العرب إلا ثلاث , المطرب واللاعب وقواد الشيوخ .

— محمد بن الذيب العجمي ( شاعر قطري حكم عليه بالسجن المؤبد لنقده النظام القطري )

لا تزيد الديمقراطية عن كونها حكم الغوغاء حيث يمكن لواحد وخمسين في المائة من الشعب استلاب حقوق التسعة وأربعون في المائة الآخرين.

— توماس جفرسون

عندما يبارك الأسقف حكم الإعدام، يكون في رأيي قد خرج عن دينه وحتى عن إنسانيته.

— ألبير كامو

وكل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقًا وأن صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه.

— علي الطنطاوي

مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم …

— الحسن بن علي بن أبي طالب

وُلِد النزاع في حارتنا منذ وُلِدَت، ومضى خطره يستفحل، بتعاقب الأجيال حتى اليوم والغد. ولذلك، فليس أدعى إلى السخرية المريرة من الإشارة إلى صلة القربى التي تجمع بين أبناء حارتنا. كنا، وما زلنا، أسرة واحدة لم يدخلها غريب، وكل فرد في حارتنا يعرف سكانها جميعاً، نساء ورجالاً. ومع ذلك، فلم تعرف حارةٌ حِدّة الخصام كما عرفناها، ولا فرّق بين أبنائها النزاع، كما فرّق بيننا، ونظير كل ساعٍ إلى الخير تجد عشرة فتوات يلوحون بالنبابيت، ويدعون إلى القتال، حتى اعتاد الناس أن يشتروا السلامة بالإتاوة، والأمن بالخضوع والمهانة، ولاحقتهم العقوبات الصارمة لأدنى هفوة في القول، أو في الفعل، بل للخاطرة تخطر فيَشِي بها الوجه.

— نجيب محفوظ

ان رعاية النفوس لا يمكن أن تكون من اختصاص الحاكم المدني، لأن كل سلطة تقوم على الاكراه .. أما الدين الحق المنجي فيقوم على الايمان الباطن في النفس الذي بدونه لا قيمة لشيء عند الله وان من طبيعة العقل الانساني أنه لا يمكن اكراهه بواسطة أية قوة خارجية .. صادر ان شئت أموال انسان واسجن بدنه وعذبه فان أمثال هذه العقوبات لن تجدي فتيلا اذا كنت ترجو من وراءها أن تحمله على أن يغير حكم عقله على الأشياء.

— جون لوك
الوسوم
إغلاق