حكم

حكم وامثال عن التخطيط , اقوال عن التخطيط

حكم عن التخطيط

التخطيط هى وسيلة تنظيمية يتحقق من خلالها الاهداف باسرع الطرق واسهلها ، فشتان بين الاحلام التى يسعى صاحبها لتنفيذها باسلوب منظم ومخطط له وبين صاحب الفكرة عديم الرؤيا والتخطيط ، فمن يخطط لحياته ويرسم خطوط عريضة لها يستطيع ان يصل الى كل ما حلم به بصورة سلسة وسريعة ،فاقصر مسافة بين نقطتين السير في خط مستقيم وهذا ما يحققه التخطيط والتنظيم والترتيب للافكار والروىء التى تتحول الى خطوات على ارض الواقع تقرب الفرد من هدفه. لهذا تقوم الدول بوضع خطط مستقبلية لمناحي التنمية التي تهدف لتحقيقها، على ان يكون في اطار زمني سواء قصير بهدف تحقيق تنمية سريعة او مدد زمنية بعيدة لتحقيق اهداف تنموية عملاقة ومتشعبة ، حيث يتم التخطيط بعناية لتحقيق كل المشاريع الاقتصادية التنموية مثل انشاء المصانع التى تتوافر في الدولة موادها الخام ،فمن سوء التخطيط ان تشرع في اقامة وتنمية صناعة لا تملك المواد الخام الاساسية لها ، كما ان التخطيط يقدم مدى الجدوى من تنفيذ المشروع وهذا بمراجعة احتياجاته الاولية هل هي متوفرة او قابلة للتوفير او غير قابلة للتواجد او جلبها يكلف ارقام تفوق العائد منها . وعلى الصعيد الشخصي فان التخطيط للمستقبل يجعل الانسان قادر على تحدي الصعاب، لانه يتهيأ لها عند التخطيط والتدبر، لهذا التوكل على الله مع الاخذ بالاسباب اهم اسس النجاح .

كلما لاح النجاح نتيجة التخطيط الجيد و المثابرة المستمرة مقرونين بالفرصة المواتية ، اعتبر الناس ذلك حظا

— هنري فورد

دراسة الماضي مهم لمن بريد التخطيط للمستقبل

— كونفوشيوس

الشخص الذي لا يخطط قد ينجح لكن الصعوبات والعقبات والمشاكل التي تواجهه تكون أكثر وأشد من التي تواجه الشخص الذي لديه خطة وهدف واضحين . وليس من الحنكة أو الذكاء أن نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير

— ابراهيم الفقي

إن التقوى المنشودة ليست مسبحة درويش و لا عمامة متمشيخ ولا زاوية متعبد ، انها علم و عمل ، و دين و دنيا ، و روح و مادة ، و تخطيط و تنظيم ، و تنمية وانتاج ، و اتقان و احسان

— أبو الحسن الندوي علي

الإنسان من غير تخطيط و برمجة يجد نفسه منجذباًً نحو القيام بالأشياء السهلة و التهرب من الأشياء الصعبة

جوهر التخطيط يكمن في إيجاد صيغ عمليه لجعل أنشطنا اليومية تسهم في بناء الصورة التي نرغب عليها في نهاية حياتنا

تتوزع نسبة الاعمال الادارية ( الى ) .. و معناها أن % من الاعمال اليومية للمدير هي أعمال روتينية معتادة ، يقابلها % أعمال غير عادية تشمل التخطيط و التطوير و وضع الحلول و المتابعة

لا يتعامل التخطيط طويل المدى مع القرارات المستقبلية ، بل مع مستقبل القرارات الحالية

— بيتر دراكر

التخطيط … هو فن ارتكاب الاخطاء على الورق

التخطيط … نشاط يساعدك لتصبح الشخص الذي تتمناه

إن قضاء سبع ساعات في التخطيط بأفكار و أهداف واضحة لهو أحسن و أفضل نتيجة من قضاء سبعة ايام دون توجيه أو هدف

كل ساعة تقضى في التخطيط الجيد توفر ثلاثة او اربع ساعات في التنفيذ

— الخزامي

المشاكل الاولى التي تحلها باستخدام الطريقة الجديدة هي ذات المشاكل التي فشلت في حلها باستخدام الطريقة القديمة.

— جويل باركر

الفخر بالماضي قد يضمن لك أن لا تكون شيئا في المستقبل لان قوانين اللعبة كلها تغيرت.

— جويل باركر

الرؤية من دون عمل ما هي الا حلم , والعمل من دون رؤية ما هو الا مضيعة للوقت , أما الرؤية مع العمل هي ما يمكنها أن تغير العالم.

— جويل باركر

عندما تلقي بأية فكرة جديدة في محيط العالم الشاسع فانك غالبا ما ستحصل على تموجات , وسر النجاح يكمن في أن تكون حركة تلك التموجات متوقعة.

— جويل باركر

القائد هو الشخص الذي يمكنك أن تتبعه الى مكان لم تكن لتجرؤ أن تذهب اليه وحدك.

— جويل باركر

لا تدع نجاحات الماضي تغلق عليك كل احلام المستقبل.

— جويل باركر

لا يخطط الناس للفشل , ولكنهم يفشلون في التخطيط.

— إيمرسون

لقد وجدت دائما في التحضير للمعركة أن الخطط عديمة الفائدة ولكن التخطيط أمر لا غنى عنه.

— دوايت أيزنهاور

شيء كالصلاة أن تحبّ غيرك , ولا يمكن التخطيط له، عليك أن تسقط إلى ذراعيه لأن إيمانك يبطل عكسه.

— آن ساكستون

قرأت في المدرسة عبارات التفرقة “سعاد تكنس وأحمد يقرأ – زينب تطبخ وسعد يكتب ” كافحت بعدها لأتحرر من عبودية الكنس و الطبخ و أنتزع حق القراءة و الكتابة.

— نوال السعداوي

ليس المهم هو الرغبة في النجاح , فكلنا بلا استثناء لدينا الرغبة لذلك .. المهم هو الرغبة في الإعداد الحقيقي للنجاح.

— بوني نيت

لن يفهمك الكل ، ولا بأس بذلك .. لهم الحق بإبداء وجهة نظرهم ولك الحق بتجاهلها.

— جويل أوستين

حافظ بقربك على من تحب، أهمس في أذنهم أنك في حاجة إليهم، أحببهم واعتن بهم، وخذ ما يكفي من الوقت لتقول لهم عبارات، مثل: أفهمك، سامحني، من فضلك، شكراً، وكل كلمات الحب التي تعرفها.

— غابرييل غارسيا ماركيز

الصبر والمثابرة وبذل العرق مزيج لا يهزم للنجاح.

— نابليون هيل

لأنني امرأة يجب علي أن أقوم بجهود غير عادية للنجاح .. وإذا فشلت لن يقول أحد : فشلت لأنها لا تمتلك القدرة لتفعل ذلك العمل .. بل سيقولون النساء لا يمتلكون القدرة لفعل ذلك العمل.

— كلير بوث لوس

لأنني امرأة يجب علي أن أقوم بجهود غير عادية للنجاح .. وإذا فشلت لن يقول أحد : فشلت لأنها لا تمتلك القدرة لتفعل ذلك العمل .. بل سيقولون النساء لا يمتلكون القدرة لفعل ذلك العمل.

— كلير بوث لوس

إذا كنت تعرف العدو وتعرف نفسك – فلا حاجة بك للخوف من نتائج مئة معركة .. إذا عرفت نفسك لا العدو، فكل نصر تحرزه سيقابله هزيمة تلقاها .. إذا كنت لا تعرف نفسك أو العدو – ستنهزم في كل معركة .. (علمك بعدوك يعرفك كيف تدافع، علمك بنفسك يعرفك كيف تهاجم – الهجوم هو سر الدفاع، والدفاع هو التخطيط للهجوم).

— سون وو

السبب الرئيسي للنجاح في الحياة هو القدرة على تحديد أهداف معينة وتحقيقها وهذا هو سبب أن من لا أهداف لديهم مكتوب عليهم العمل دائما في خدمة هؤلاء الذين وضعوا لأنفسهم اهدافاً وأنجزوها وهذا يعني أنك عليك أن تختار إما أن تعمل لتحقيق أهدافك أو تعمل لتحقيق أهداف أشخاص آخرين.

— براين تريسي

السر الحقيقي للنجاح هو الحماس المستمر.

— والتر كرايسلر

أن تبني منزلاً مقاوما للزلازل خير لك بكثير من أن تصلي فوق الأنقاض.

— نايجل باركر

إن دعاة تطبيق الشريعة يرددون عبارات ذات تأثير عاطفي هائل على الجماهير ، ونتيجة لهذا التأثير العاطفي تمر هذه العبارات دون أن يتوقف أحد لمناقشتها ، وتتناقلها الألسن محتفظة بمحتواها الهلامي، حتى تشيع بين الناس و كأنها حقائق نهائية ثابتة ، مع أنها في ضوء التحليل العقلي عبارات مليئة بالغموض والخلط.

— فؤاد زكريا

لا يتعامل التخطيط طويل المدى مع القرارات المستقبلية ، بل مع مستقبل القرارات الحالية

— بيتر دراكر
الوسوم
إغلاق